النموذج الأوروبي للجودة EFQM کمدخل لتطوير الأداء ماهيته وآلية التطبيق والعقبات المحتملة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الإدارة العامة، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هناک العديد من نماذج الجودة التي توفر معايير تمکن المنظمة من قياس أدائها وفقًا لها. ويعد نموذج التميز الأوروبي للجودة أشهرها على الإطلاق (Dodangeh et al., 2011). وقد برز نموذج التميز الأوروبي مع بدايات تسعينيات القرن الماضي (1992). وأخذ في البداية شکلاً تنظيميًا فيدراليًا، حيث جاءت المبادرة بإنشاء هذا الکيان الفيدرالي سنة 1988 من قبل مفوضية الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى أربع عشرة منظمة أوروبية متعددة الجنسيات، مثل شرکات "فيليبس" و"فولکس واجن" و"تليکوم البريطانية" (Nabitz and Obrechtstraat, 2000). وقد قام هذا الکيان التنظيمي بتوفير إطار يقاس على أساسه تطبيقات المنظمات لاشتراطات جوائز الجودة الأوروبية المحلية والإقليمية. ويتمثل هذا الشکل التنظيمي فيما يعرف بمنظمة "نموذج الجودة الفيدرالي الأوروبيEuropean Federal Quality Model (EFQM) وهي منظمة غير هادفة للربح وتمتلک حقوق الملکية الفکرية لنموذج الجودة محل الدراسة. وقد تزايدت عدد المنظمات الأعضاء في هذا التنظيم ليشمل ما يربو على 800 منظمة عاملة في قطاعات متنوعة في جميع الدول الأوروبية (Johannes Moeller, 2001).
وقد تم مؤخرًا إعادة صياغة النموذج من قبل المنظمات ذات العضوية في نموذج الجودة الفيدرالي الأوروبي، بحيث أخذ في الاعتبار التغير في العوامل الاقتصادية، وبحيث أصبح في حد ذاته نموذجًا للجودة على غرار نموذج التقييم الخاص بجائزة مالکوم بالدردج الأمريکية وجوائز الجودة في استراليا وجنوب إفريقيا، إضافة إلى جائزة ديمنج اليابانية (Nabitz and Obrechtstraat. op.cit.).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-    Neely, Andy. (2012). EFQM and Balanced Scorecard for Improving Organizational Performance, http://www.epmreview.com/Resources/Articles/EFQM-and-Balanced-Scorecard-for-improving-organisational-performance-Part-3-of-3.html.
-    Pyke, C. J. and Others. (2001). Achieving Best Value Through the EFQM Excellence Model, Journal of Finance and Management in Public Services. Vol. 1, Summer.
-    Bhatt, Dilip. (2009). EFQM Excellence Model and Knowledge Management Implications, http://www.eknowledgecenter.com/articles/1010/1010.htm.
-    EFQM. (2003a). The Fundamental Concepts of Excellence, www.efqm.org/uploads.
-    EFQM. (2003b). Introducing Excellence, www.efqm.org/uploads.
-    EFQM. (2010). Introducing the EFQM Excellence Model 2010, www.efqm.org/uploads.
-    Lamotte, Gaelle and Geoff Carter, Are the Balanced Scorecard and the EFQM Excellence Model Mutually Exclusive Or Do They Work Together to Bring Added Value to a Company? Version 2 - 7/03/00. http://www.work911.com.
-    Harrington, H. J.(2000). Business Process Improvement: The Breakthrough Strategy for Total Quality, Productivity, and Competitiveness, McGraw-Hill Inc., New York.
-    Anderson, Henrick et al. (2000). The Balanced Score Card Vs the EFQM Business Excellence Model, 2GC Working Paper, June.
-    Hood. (1991). "A Public Management for All Seasons?", Public Administration, Vol. 69, No. 1, pp. 3-19.
-    Dodangeh, Javad and Others. (2011). "Assessment System Based on Fuzzy Scoring in European Foundation for Quality Management (EFQM)", African Journal of Business Management, Vol. 5(15), pp. 6209-6220, 4 August. http://www.academicjournals.org/AJBM.
-    Michalska, J. (2008). Using the EFQM Excellence Model to the Process Assessment, Journal of Achievements in Materials and Manufacturing Engineering, Vol. 27, Issue 2, April. www.journalamme.org.
-    Gene, Joan and Others. (2001). The EFQM Excellence Model is Useful for Primary Health Care Teams. Oxford University Press, Vol. 18, No. 4.
-    Moeller, Johannes. (2001). "The EFQM Excellence Model", International Journal for Quality in Health Care, Vol. 13, No. 1, pp. 45-9.
-    Hill, Ley.  Solutions, The EFQM Excellence Model: A brief introduction to the EFQM Excellence Model- Europe’s most widely used organizational Framework.
-    Minkman, M. and Others. (2007). "Performance Improvement Based on Integrated Quality Management Models: What Evidence do We Have? A Systematic Literature Review", International Journal for Quality in Health Care; Vol. 19, No. 2: pp. 90–104, Feb.
-    Shulver, M. and G. Lawrie. (2007). “The Balanced Scorecard and the Business Excellence Model”. European Institute for Advanced Studies in Management, 8th  Manufacturing Accounting Research Conference: “Cost and Performance in Services and Operations” Held at University of Trento.
-    Santos, Maria Leticia and Luis I. Alvarez. (2007). "TQM and Firms Performance: An EFQM Excellence Model Research Based Survey", International Journal of Business Science and Applied Management, Vol. 2, Issue 2.
-    National Performance Program (NAF), EFQM, http://www.proveandimprove.org/index.php.
-    Jalaiyoon, Neda and Others. (2012). "Utilizing the BSC and EFQM as a Combination Framework; Scrutinizing the Possibility by TOPSIS Method", International Journal of Business Research and Management, (IJBRM), Volume (1): Issue (3), July.
-    Quazi, H. A. and S. R. Padibjo. (1998). “A Journey toward Total Quality Management through ISO Certification: A Study on Small and Medium-sized Enterprises in Singapore”, International Journal of Quality and Reliability Management, Vol. 15 No. 5, pp. 489-508.
-    Rahman, S-U. (2001). “A Comparative Study of TQM Practice and Organizational Performance of SMEs with and without ISO 9000 Certification”, International Journal of Quality & Reliability Management, Vol. 18, No. 1, pp. 35-49.
-    Sila, I. and M. Ebrahimpour. (2002). “An Investigation of the Total Quality Management Survey Based Research Published between 1989 and 2000: A Literature Review”, International Journal of Quality & Reliability Management, Vol. 19, No. 7, pp. 902-970.
-    U. Nabitz, Jacob Obrechtstraat. (2000)., The EFQM Excellence Model - European and Dutch Experience with EFQM Approach in Health Care, International Society for Quality in Health Care and Oxford University Press.
-    Walsh, K. (1995). Public Services and Market Mechanisms, Competition, Contracting and the New Public Management, (Basingstoke, Macmillan Press Ltd).
-    Will Kenny. (2007). "Best Practices" In Your Company: Energy Gain or Drain? http://goarticles.com/article/Best-Practices-In-Your-Company-Energy-Gain-Or-Drain/693694/.