ممارسة الأساليب الإدارية ودورها في استغلال المهارات والقدرات "دراسة مسحية على موظفي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

رئيس الدراسات المدنية، کلية الملک خالد العسکرية – الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة ممارسة الأساليب الإدارية ودورها في استغلال المهارات والقدرات لموظفي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، البالغ عددهم (250) موظفًا، وقد تم تطبيق الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة، وبلغ العائد من الاستبانات مکتملة وصالحة للتحليل (170) استبانة، وقد استخدم مقياس معرفة مستوى ممارسة الأساليب الإدارية المتبع الذي طوره واستخدمه (أبو ياسين، 2005)، واستخدم مقياس معرفة مستوى استغلال المهارات والقدرات الذي طوره واستخدمه (اليحى، 2005) وأشارت النتائج إلى أنه فيما يتعلق بمستوى محوري التحکم والمشارکة على مقياس الأساليب الإدارية فإنه يلاحظ أن قيم المتوسط الحسابي لمحوري التحکم والمشارکة قيم متوسطة. وفيما يتعلق بمستوى استغلال المهارات والقدرات، فقد أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة المتوسط الحسابي لمقياس استغلال المهارات والقدرات کانت مرتفعة. وفيما يتعلق بعلاقة نوع الأساليب الإدارية المتبع بمدى استغلال المهارات والقدرات، أبرزت الدراسة وجود علاقة متوسطة إيجابية بين مقياس الأساليب الإدارية الکلي، ومحور المشارکة من جهة، واستغلال المهارات والقدرات من جهة أخرى، وعلاقة إيجابية ضعيفة بين محور التحکم واستغلال المهارات والقدرات. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدمت توصيات عدة تساهم في استغلال المهارات والقدرات بکفاءة من خلال الأسلوب الإداري المتبع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      أبو بکر، مصطفى. (2002). خصائص الأنماط القیادیة فی الواقع العملی ومتطلبات التفکیر الاستراتیجی فی المنظمات المعاصرة، المؤتمر العربی الثالث فی الإدارة (القیادة الإبداعیة والتجدید فی ظل النزاهة والشفافیة)، دمشق، بیروت، 28-31 أکتوبر، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
-      الدوسری، سعید مبارک (1420ﻫ). أثر التدریب فی إنتاجیة العاملین فی الأجهزة الحکومیة، دراسة مسحیة للعاملین فی جوازات المنطقة الشرقیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، قسم العلوم الشرطیة.
-      الغامدی، سالم. (2002). التحدیات التی تواجهها المؤسسات العامة والمهارات الإداریة المعاصرة، (منظور فکری إبداعی لإدارات التطویر الإداری بالمؤسسات العامة)، المؤتمر العربی الثالث فی الإدارة، (القیادة الإبداعیة والتجدید فی ظل النزاهة والشفافیة)، دمشق، بیروت، 28-31 أکتوبر 2002، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
-      الکبیسی، عامر (1998). السلوک التنظیمی. قطر: دار الشرق للطباعة والنشر والتوزیع.
-      حجاحجة، علی خلف (2004). اتخاذ القرارات الإداریة. الأردن: دار قندیل للنشر والتوزیع، عمان.
-      رفاعی، رجب. (1999). أثر أنماط اتخاذ القرار على الرضا والأداء الوظیفی، رسالة دکتوراه، جامعة أسیوط، کلیة التجارة.
-      شهاب، إبراهیم. (1995). مشارکة العاملین فی صنع القرارات الإداریة، الإداری، العدد 61.
-      عساف، محمود (1982). أصول الإدارة، القاهرة: مکتبة عین شمس.
-      عسکر، سمیر، وزاید، محمد، (1994). المحددات الشخصیة لقیم العمل وعلاقتها بالرضا الوظیفی: دراسة تطبیقیة بدولة الإمارات العربیة المتحدة، المجلة العربیة للعلوم الإداریة، مجلد1، عدد2.
-      فرید، أسامة، والجندی، حسن (د.ت). صناعة القرارات الإداریة، القاهرة: کلیة التجارة، التعلیم المفتوح، جامعة عین شمس.
-      کنعان، نواف (1985). اتخاذ القرارت الإداریة بین النظریة والتطبیق، ط2. الریاض: مطابع الفرزدق التجاریة.
-      Aboyassin, N. A. (2005). Managers’ belief in employees’ job and psychological readiness and employees’ participation in decision-making: a comparison between American and Jordanian managers. PhD Dissertation, Argosy University, Orange, California.
-      Ali, A. J. (1995). Cultural discontinuity and Arab management thought. International Studies of Management & Organization, 25(3), 7-30.
-      Al-Shuwairekh, K. N. S. (2005). The impact of the managerial leadership style on the level of job satisfaction of staff members: a study of Al-Imam University (AU) in Riyadh, Saudi Arabia. PhD Dissertation, Virginia Commonwealth University, Richmond, Virginia.
-      Al-Yahya, K. O. (2005). Empowerment and human capital utilization deficit in public sector organizations: Gulf States in comparative perspective. PhD Dissertation, University of Connecticut, Storrs, Mansfield, Connecticut.
-      Al-Yahya, K. O. (2007). The over-educated, under-utilized worker: why doesn’t human capital development bring desired outcomes? Academy of Management Proceedings, pp. 1-6.
-      Bakhtari, H. (1995). Cultural effects on management style: a comparative study of American and Middle Eastern management styles. International Studies of Management & Organization, 25(3), 97-118.
-      Bates, R. & Khasawneh, S. (2005). Organizational learning culture, learning transfer climate and perceived innovation in Jordanian organizations. International Journal of Training & Development, 9(2), 96-109.
-      Becker, B. & Gerhart, B. (1996). The impact of human resource management on organizational performance: progress and prospects. Academy of Management Journal, 39(4), 779-801.
-      Birdi, K.; Clegg, C.; Patterson, M.; Robinson, A.; Stride, C. B.; Wall, T. D.; & Wood, S. J. (2008). The impact of human resource and operational management practices on company productivity: a longitudinal study. Personnel Psychology, 61, 467-501.
-      Bjerke, B. & Al-Meer, A. (1993). Culture’s consequences: management in Saudi Arabia. Leadership and Organization Development Journal, 14, 30-35.
-      Bobic, M. P. & Davis, W. E. (2003). A kind word for Theory X: or why so many newfangled management techniques quickly fail: Journal of Public Administration Research & Theory, 13(3), 239-264.
-      Grant, A. M.; Christianson, M. K. & Price, R. H. (2007). Happiness, health, or relationships? Managerial practices and employee well-being tradeoffs. Academy of Management Perspectives, pp. 51-60.
-      Green, F.; McIntosh, S.; & Vignoles, A. (2002). The utilization of education and skills: evidence from Britain. Manchester School, 70(6), 792-811.
-      Heller, F.; Drenth, P., et al. (1988). Decisions in organizations. London: Sage Publications.
-      Hofstede, G. (1997). Cultures and organizations: software of the mind. New York: McGraw-Hill.
-      Holtz, B. C. & Harold, C. M. (2008). When your boss says no! The effects of leadership style and trust on employee reactions to managerial explanations. Journal of Occupational Psychology, 81, 777-802.
-      Hundley, G. (2001). Why and when are the self-employed more satisfied with their work? Industrial Relations, 40(2), 293-315.
-      Kim, S. (2002). Participative management and job satisfaction: lessons for management leadership. Public Administrative Review, 62(2), 232-241.
-      Likert, R. (1967). The human organization: its management and value. New York: McGraw-Hill.
-      McGregor, D. (2000/1957). The human side of enterprise. Reflections, 2(1), 6-15 [Reprint, originally published in The Management Review, 1957, 46(11), 22-28.
-      McGregor, D. M. (1960). The human side of enterprise. New York: McGraw-Hill.
-      Morris, T. & Pavett, C. M. (1992). Management style and productivity in two cultures. Journal of International Business Studies, 23(1), 169-179.
-      Morrison, D.; Cordery, J.; Girardi, A. & Payne, R. (2005). Job design, opportunities for skill utilization, and intrinsic job satisfaction. European Journal of Work and Organization, 14(1), 59-79.
-      Musa, S. A. W. (1992). A field study of the impact of management communication style and religious identity on employee satisfaction in a multi-cultural organization, PhD Dissertation, Howard University.
-      Oxley, T. R. (2007). The influence of organizational and governance structures on the frequency of management skills utilization of community college chief executive officers in the United States. Marshall University, Huntington, West Virginia.
-      Purcell, J. (1987). Mapping management styles in employee relations. Journal of Management Studies, 24(5), 533-548.
-      Truss, C.; Gratton, L.; Hope-Hailey, V.; McGovern, P.; & Stiles, P. (1997). Soft and hard models of human resource management: a reappraisal. Journal of Management Studies, 34(1), 33-73.