أسباب التمکين النفسي ونتائجه بالتطبيق على القطاع المصرفي بمدينة الرياض

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الإدارة- کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة لاستکشاف ما يمکن تسميته بالصندوق الأسود في کيفية تأثير سلوکيات القيادة التحويلية للمديرين في اتجاهات مرءوسيهم، وذلک من خلال اختبار دور التقييم الجوهري للذات کمتغير وسيط في علاقة سلوکيات القيادة التحويلية بالتمکين النفسي، وکذلک اختبار أثر التمکين النفسي کمتغير اعتراضي في علاقة سلوکيات القيادة التحويلية باتجاهات الموظفين، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مکونة من 296 موظفًا من العاملين في القطاع المصرفي بمدينة الرياض.
ومن خلال استخدام أسلوب الانحدار الهرمي، ونموذج المعادلات الهيکلية، أکدت النتائج التي توصلنا إليها على دور التقييم الجوهري للذات کمتغير وسيط في علاقة سلوکيات القيادة التحويلية بالتمکين النفسي لدى المرءوسين، کما أکدت على أن التمکين النفسي قد لعب دور المتغير الاعتراضي في علاقة سلوکيات القيادة التحويلية باتجاهات الموظفين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      المبیض، على محمود. (1999). العوامل المؤثرة على ممارسة سلوک المواطنة التنظیمیة.. دراسة تطبیقیة على العاملین بإدارات شئون الطلاب بجامعة عین شمس. المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، کلیة التجارة، جامعة عین شمس، القاهرة، ع3.
-      ریان، عادل ریان محمد. (2000). "أثر إدراک الأفراد للدعم التنظیمی کمتغیر وسیط على العلاقة بین الالتزام التنظیمی الوجدانی وبعض المتغیرات الموقفیة: دراسة میدانیة "، المجلة العلمیة لکلیة التجارة، جامعة أسیوط، العدد التاسع، السنة 19.
-      زاید، عادل محمد. (2000). تنمیة سلوک المواطنة التنظیمی للعاملین فی شرکات قطاع الأعمال المصری: دراسة تطبیقیة، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمین، کلیة التجارة، جامعة القاهرة، مج37، ع1.
-    Alge, Bradley J. and Others. (2006). "Information Privacy in Organizations: Empowering Creative and Extrarole Performance," Journal of Applied Psychology, 91 (1).
-    Allen, Natalie J. and John P. Meyer (1990), "The Measurement and Antecedents of Affective, Continuance, and Normative Commitment to the Organization", Journal of Occupational Psychology, 63 (1).
-    Avolio, B. J. and Others. (2004). ‘‘Transformational leadership and organizational commitment: mediating role of psychological empowerment and moderating role structural distance’’, Journal of Organizational Behavior, Vol. 25.
-    Bass, B. and B. Avolio. (1993). “Transformational leadership and organizational culture”, Public Administration Quarterly, Vol. 17.
-    Bennis, W. and B. Nanus. (1997). Leaders: Strategies for Taking Charge. Harper Business, New York, NY.
-    Bentler, P. M. (1990). “Comparative Fit Indexes in Structural Models”, Psychological Bulletin, No.107, PP. 238-246.
-    Bono, J. E. and T. A. Judge. (2003). Core Self-evaluations: A Review of the Trait and its Role in Job Satisfaction and Job Performance. European Journal of Personality, 17, 5-18.
-    Colarelli, S. M.; R. I Dean and C. Konstans. (1987). Comparative Effects of Personal and Situational Influences on Job Outcomes of New Professionals. Journal of Applied Psychology. 72, 558-566.
-    Currivan, Doglas B. (1999). The Causal Order of Job Satisfaction and Organizational Commitment. Human Resource Management Review, Vol. 9, No.3, P.495.
-    Dumdum, U. R.; K. B. Lowe and B. Avolio. (2002). “A Meta-analysis of Transformational and Transactional Leadership Correlates of Effectiveness and Satisfaction: An Update and Extension”, In: B. J. Avolio and F. J. Yammarino (Eds.), Transformational and Charismatic Leadership: The Road Ahead (Vol. 2, pp. 35–66). Oxford, U.K.: Elsevier Science.
-    Eden, D. (1992), Leadership and Expectations: Pygmalion Effects and other Self-fulfilling Prophecies in Organizations", Leadership Quarterly, Vol. 3, pp. 271-335.
-    Forrester, R. (2000). "Empowerment: Rejuvenating a Potent Idea", The Academy of Management Executive, Vol. 14 (3), pp. 67-80.
-    Jermier J. M. and L. J. Berkes. (1979). “Leader Behavior in A Police Command Bureaucracy: A Closer Look at the Quasi-niilitary Model”, Administrative Science Quarterly, 22, 568-586.
-    Liden, R.C.; S. J. Wayne and R.T. Sparrowe. (2000). ‘‘An Examination of the Mediating Role of Psychological Empowerment on the Relations between the Job, Interpersonal Relationships and Work Outcomes’’, Journal of Applied Psychology, Vol. 85, No. 3, pp. 407-16.
-    Meyer, J. P. and N. J. Allen. (1991). A Three-component Conceptualization of Organizational Commitment. Hluman Resource Management Review, 1, 61-89.
-    Podsakoff P and  S  Mackenzie.(1993 ). “Organizational Citizenship Behaviors and Sales Unit Effectiveness”, Journal of Marketing Research, Vol. 2, pp: 351- 363.
-    Seibert, S.; S. Silver, and W. Randolph. (2004). “Taking Empowerment to the Next Level: A Multiple-level Model of Empowerment, Performance, and Satisfaction”, Academy of Management Journal, Vol. 47, pp. 332-50.
-    Spreitzer, G. M. (1995a). “Individual Empowerment in the Work Place: Dimensions, Measurement, and Validation”, Academy of Management Journal, Vol: 38, , pp: 1442- 1465.
-    Tajfel, Henri .(1978), Differentiation between Social Groups: Studies in the Social Psychology oflntergroup Relations. London: Academic Press.
-    Thomas, K. and B. Velthouse. (1990). “Cognitive elements of Empowerment: An Integrative Model of Intrinsic Task Motivation”, Academy of Management Review, Vol. 15 No. 4, pp. 666-81.