استخدام مقاييس الأداء المالية وغير المالية في شرکات الأعمال المصرية وعلاقته بخصائص الشرکة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

معهد الکفاية الإنتاجية – جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تُعنى المحاسبة الإدارية بعمليه قياس وتقييم الأداء داخل منظمات الأعمال، وقد تعرضت المحاسبة الإدارية إلى انتقادات عديدة من حيث عدم ملاءمة الممارسات والأساليب التي تستخدمها، وبالتالي عدم ملاءمة المعلومات التي تنتجها بالنسبة لعملية اتخاذ القرارات. ومن هذه الانتقادات ترکيز قياس الأداء على المؤشرات المالية فقط، مثل العائد على الاستثمار وصافي الدخل، مما دعا البعض إلى المطالبة بأن تتسع مقاييس الأداء والتقارير ولا تکون قاصرة فقط على المقاييس المالية حتى تحافظ المحاسبة الإدارية على دورها الأساسي. وأن يتم تطوير أساليب المحاسبة الإدارية لتتناسب مع التطور التکنولوجي والتغير السريع الذي تتسم به بيئة الأعمال الحديثة (Kaplan and Norton, 1996; Shields, 1997).
وتُعد بطاقة الأداء المتوازن (Kaplan and Norton, 1992) التي تقيس الأداء من خلال أربعة أبعاد: البعد المالي (يضم العائد، القيمة المضافة، نمو المبيعات، التدفق النقدي، حصة السوق، الربح). والعميل (يضم رضا العميل، الحفاظ عليه، اکتساب عملاء جدد). والعمليات الداخلية (تضم الابتکار، تحديد الاحتياجات المستقبلية للعميل، الجودة، وقت الدورة، التکاليف، خدمة ما بعد البيع وإصلاح العيوب والمرتجع). والتعلم والنمو (مثل تدريب الموظفين واستخدام التکنولوجيا) – تعد من أهم التطورات في مجال المحاسبة الإدارية لأنها تمد الإدارة العليا بالوسيلة التي تمکنهم من الوصول للنتائج المرجوة (Atkinson et al., 1997)، لذا کان لها نصيب کبير من اهتمام العديد من الدراسات (Datar et al, 2001; Frigo et al, 2001؛ الديسطى، 2003؛ صالح وآخرون، 2003؛ مجبور، 2001). أما على المستوى التطبيقي فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن 60% من الشرکات على مستوي العالم تطبق نظام بطاقة الأداء المتوازن (Silk, 1998).
وقد ارتبط تقدم المحاسبة الإدارية ارتباطًا وثيقًا بنشوء شرکات أعمال کبيرة في القرن الماضي، وذلک على الرغم من أن البعض کان يعتقد أن نظم المحاسبة الإدارية المستخدمة لا ترتبط بالمؤسسات التي تتبعها (Gordon and Narayanan, 1984). وهناک دراسات أشارت إلى أن نظم المحاسبة الإدارية يتباين استخدامها في شرکات الأعمال باختلاف خصائص الشرکات (Covaleski et al., 1996; Klaus F. and Klaus S., 2005). لذا فإن هذه الدراسة عُنيت بالتعرف على مقاييس الأداء في الشرکات المصرية وعلاقتها بخصائص الشرکة من حيث شکلها القانوني ونشاطها وحجمها والذي يمکن التعبير عنه من خلال رأس المال، وعدد الموظفين، وعمر الشرکة. وکذلک علاقة مقاييس الأداء المستخدمة بالدخل وسوف يتم تناول الغرض من البحث وعرض الأدبيات التي عالجت موضوع البحث وفروض البحث والجانب الميداني. ثم يتم عرض النتائج ومناقشتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-      التمبکتی، خلود عدنان موسى. (2008).  الاتجاهات الحدیثة لتطویر أسالیب المحاسبة الإداریة فی إطار مفهوم الملاءمة: دراسة انتقادیة تحلیلیة بالتطبیق على الشرکات الصناعیة السعودیة، جامعة الملک عبد العزیز.
-      عامری، صالح مهدی؛ وطاهر محسن الغالبی. (2003). "بطاقة قیاس الأداء المتوازن کنظام لتقییم أداء منشآت الأعمال فی عصر المعلومات: نموذج مقترح للتطبیق فی الجامعات الخاصة"، المجلة المصریة للدراسات التجاریة، جامعة المنصورة، مجلد 27، عدد 2.
-      نمری، مجبور جابر. (2001 ). "التحدیات التی تواجه استخدام نموذج تقییم الأداء المتوازن فی الدول المتقدمة والنامیة"، المجلة المصریة للدراسات التجاریة، کلیة التجارة، جامعة المنصورة، مجلد 25، عدد 2.
-      دیسطی، محمد عبد القادر. (2003). "التقریر المتوازن لقیاس الأداء: دراسة اختباریة فی إطار البیئة المصریة"، المجلة المصریة للدراسات التجاریة، کلیة التجارة، جامعة المنصورة، مجلد 27، عدد 1.
-      Atkinson, A. and Others. (1997). New Directions in Management Accounting Research (Vol. 9), PP. 79-108
-      Banker, R. D.; G. Potter and D. Srinivasan. (2000). “An Empirical Investigation of An Incentive Plan That Includes Non Financial Performance Measures”, The Accounting Review, 75, (1), PP. 65–92.
-      Barker R. C. (1995). "Financial Performance Measurement: Not a Total Solution", Management Decision, Vol. 33 No. 2, PP. 31 – 39.
-      Blau, P. M. and R. A. Schoenherr. (1971). The Structure of Organizations. New York: Basic books.
-      Bititci, Umit; Allan Carrie and Trevor Turner. (2002). Integrated Performance Measurement Systems: Structure and Dynamics, in Business Performance Measurement: Theory and Practice. Andrew Neely, Editor. Cambridge University Press.
-      Chih-Ying, Chen.; Chen-Lung Chin and Hsin- YiChi. (2010). Audit Firm Legal Form and Client Fraudulent Financial Reporting, The Illinois International Accounting Symposium, Held in Taipei, Taiwan Jointly With National Chengchi University & National Taiwan University, June 21-23.
-      Chenhall, R. H. (2003). “Management Control Systems Design Within Its Organizational Context: Findings From Contingency-based Research and Directions for the Future”, Accounting, Organizations and Society, Vol. 28, PP. 127-168.
-      Covaleski, M. A.; M. W. Dirsmith and S. Samuel. (1996). “Managerial Accounting Research: the Contributes of Organizational and Sociological Theories”, Journal of Management Accounting Research, 8, PP. 1-35.
-      Datar, S.; Kulp Cohen and R. Lambert. (2001). “Balancing Performance Measures”, Journal of Accounting Research, P. 76.
-      Frigo, M. L. and K. R. Krumwiede. (2001). The Balanced Scorecard: A Winning Performance Measurement System. Financial and Management Accounting Committee, (IFAC).
-      Frigo, Mark L. (2001). “The State of Strategic Performance Measurement: The IMA 2001 Survey. The Balanced Scorecard Report. November.
-      Frigo, Mark L. (2002). “Strategy, Business Execution and Performance Measures”, Strategic Finance. Vol. 83, No. 11. May.
-      Gordon, L. and V. Narayanan. (1984). "Management Accounting Systems, Perceived Environmental Uncertainty and Organization Structure: An Empirical Investigation", Accounting, Organization and Society,Vol. 9, No. 1, PP. 33-47.
-      Hicks, D. T. (1997). Impediments to Adopting ABC at Smaller Organizations, Cost Management Update, 74, PP. 1-3.
-      Ittner, C. D. and D. F. Larcker. (1998). “Are Non Financial Measures Leading Indicators of Financial Performance? An Analysis of Customer Satisfaction”, Journal of Accounting Research, 36, (Supplement):1–35.
-      Kaplan, R. S. and D. P. Norton. )1992). “The Balanced Scorecard: Measures That Drive Performance”, Harvard Business Review, Jan- Feb, 71-79.
-      Kaplan, R. S. and D. P. Norton. (1996). The Balanced Scorecard: Translating Strategy Into Action.Boston, Harvard Business School Press. PP.110-123.
-      Karimi, J.; Y. Gupta and T. Somers. (1996). “Impact of Competitive Strategy and Information Technology Maturity on Firm’s Strategic Response to Globalization”, Journal of Management Information Systems, 12 (4): 55-88.
-      Thor, Karl. (1994). The Measures of Success, Creating a High Performing Organization. Oliver Wright Publications, Inc.,
-      Karr, John. (2005). "Performance Measurement in Banking: Beyond ROE", Journal of Performance Management,  Vol. 18, Issue 2, P. 56.
-      Kennerly, M. and A. Neely. (2002). “A Framework of the Factors Affecting the Evolution of Performance Measurement Systems”, International Journal of Operations & Production Management, Vol. 22, No. 11, PP. 1222-1245.
-      Kimberlv, J. R. and R. H. Miles. (1980). The Organizational Life Cycle.San Francisco: Jossey-bass.
-      Klaus F. and S. Klaus. (2005). Does Managerial Accounting Follow Entrepreneurial Characteristics? Results of an Empirical Analysis of German SME. Arbeitspapier  No. 8-1, November, 1-25
-      Luft, J. and M. D. Shields. (2003). “Mapping Management Accounting: Graphics and Guidelines for Theory-consistent Empirical Research”, Accounting, Organizations and Society, 28, PP. 169-250.
-      Cassia, Lucio; Stefano Paleari and Renato Redondi. (2005). “Management Accounting Systems and Organizational Structure”, Small Business Economics, Vol. 25, PP. 373-391.
-      Magdy, Abdel-Kader & Robert Luther. (2004). “Management Accounting Practices in the UK Food and Drinks Industry”, Research Executive Summaries Series, Vol. 2, No. 8.
-      Manoochehri, G. (1988). “JIT for Small Manufacturers”, Journal for Small Business Management, 26 (4), PP. 22-30.
-      Merchant, K. A. (1981). “Budgeting and the Propensity to Create Budgetary Slack”, Accounting Organizations and Society, 10: 201-210.
-      Merchant, Kenneth A. (1990). “The Effects of Financial Control on Data Manipulation and Management Myopia”, Accounting Organizations and Society, Elsevier, Vol. 15(4), PP. 297-313
-      Moscove, S. A.; M. G. Simkin and N. A. Bagranoff. (2001). Core Concepts of Accounting Information System. 7th ed. John Wiley & Sons Ltd., England.
-      Otley, D. T. (1980). “The Contingency Theory of Management Accounting: Achievement and Prognosis”, Accounting, Organization and Society, Vol. 5, No. 4, PP. 413-428.
-      Shields, M. (1997). “Research in Management Accounting by North Americans in the 1990s”, Journal of Management Accounting Research, Vol. 9, PP. 3-62.
-       Silk, S. (1998). “Automating the Balanced Scorecard”, Management Accounting (USA), May, PP. 83 – 44.
-      Simmons, Robert. (2000). Performance Measurement and Control Systems for Implementing Strategy. Prentice Hall.
-      Ismail, Tariq H. (2007). Performance Evaluation Measures in the Private Sector: Egyptian Practice. Managerial Auditing Journal Vol. 2,  PP. 503 – 513.
-      Waggoner, D. B.; A. D. Neely and M. P. Kennerley. (1999). “The Forces That Shape Organizational Performance Measurement Systems: An Interdisciplinary Review’’, International Journal of Production Economics, Vol. 60, PP. 53-60.