دور الريادة الاستـراتيجية للجامعة في العلاقة بيـن مسؤوليتها الاجتماعية والاستثمار في رأس المال البشري: دراسة ميدانية على القطاع الحکومي الخدمي في منطقة الجوف

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

جامعة الجوف

المستخلص

الغرض: يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور الريادة الاستـراتيجية للجامعة في العلاقة بيـن أبعاد المسؤولية الاجتماعية (المسؤولية الاقتصادية، والمسؤولية القانونية، والمسؤولية الأخلاقية، والمسؤولية الإنسانية) والاستثمار في رأس المال البشري.
المنهجية والأسلوب: استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية کمنهج للبحث، وطبق البحث على عينة (400) مفردة، وحددت حسب حجم مجتمع البحث (2091) مفردة، وتم استخدام عدة اختبارات للتأکد من صحة هذه الفرضيات، کما تم الاعتماد على قائمة الاستبيان کوسيلة لجمع البيانات، کما تم استخدام بـرنامج SPSS النسخة (25) في تحليل البيانات، وبـرنامج AMOS النسخة (25) لإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة.
النتائج والتوصيات: أن هناک تأثيـرًا غيـر مباشر ومعنوي لأبعاد المسؤولية الاجتماعية (المسؤولية الاقتصادية، والمسؤولية الإنسانية، ومسؤولية الاهتمام بالمورد البشري، والمسؤولية تجاه حماية البيئة والموارد الطبيعية) على الاستثمار في رأس المال البشري عبـر متغيـر الوسيط التداخلي (الريادة الاستـراتيجية). وبناءً على ذلک نوصي بالاختيار الجيد للقادة وبـرامج التدريب من أجل رفع مستوى الريادة الاستـراتيجية للجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية