نموذج مقترح لقياس العلاقة بين التسويق الريادي والأداء التسويقي بوجود المواطنة التسويقية کمتغير وسيط "دراسة تطبيقية على أقسام التسويق لمقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملکة العربية السعودية"

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية ادارة الاعمال - جامعة المجمعة- السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التسويق الريادي في أقسام التسويق لمقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملکة العربية السعودية کهدف رئيسي أول، والتعرف على تأثير التسويق الريادي على الأداء التسويقي بوجود المواطنة التسويقية کمتغير وسيط کهدف رئيسي ثاني، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد صممت استبانة تتضمن محاور التسويق الريادي والأداء التسويقي والمواطنة التسويقية وقد تم تحديد عينة الدراسة ب 139 موظف من أجمالي موظفي أقسام التسويق لمقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بمنطقة الرياض (المراکز الرئيسية لمقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملکة العربية السعودية المتواجدة بمدينة الرياض)، ومن أبرز نتائج الدراسة وجود اهتمام الشرکات الخمسة العاملة في قطاع الاتصالات المتنقلة بالتسويق الريادي بشکل اجمالي، وأعلاها کان لبُعد الابداع والابتکار من أبعاد التسويق الريادي، وأقلها لبُعد إدارة المخاطر ، ومن نتائج الدراسة أيضاً وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين التسويق الريادي بأبعاده (الابداع والابتکار، تکوين القيمة والاستباقية، الترکيز على العميل، إدارة المخاطر، قيادة الفرص وتوجيهها) وبين المواطنة التسويقية، کما أوصت الدراسة بضرورة عمل المزيد من الدراسات للوقوف على العوامل التي تؤدي إلى رفع مستوى التسويق الريادي بأبعاده والأداء التسويقي بأبعاده لما لذلک من أثر على الاقتصاد في المملکة. کما أوصت الدراسه بضرورة المحافظة على هذا المستوى العالي، مع العمل على زيادته إن أمکن. وکذلک أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بعناصر ومکونات المواطنة التسويقية لما لها دور بتحسين الأداء التسويقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية