دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق الاجتماعي و تغيير السلوک الصحي لطلاب جامعة عين شمس باستخدام حملة الوقاية أصل الحکاية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية

2 کلية التجارة - جامعة عين شمس - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق الاجتماعي (المنتج الاجتماعي، التسعير الاجتماعي، الترويج الاجتماعي، التوزيع الاجتماعي) و تغيير السلوک الصحي لطلاب جامعة عين شمس باستخدام حملة الوقاية أصل الحکاية.
منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة في تصميمها على المنهج الوصفي التحليلي لعلاقات السبب والنتيجة المحتملة بين المتغيرات.
منهجية الدراسة: تم توزيع استمارات الاستقصاء على عينة الدراسة والمکونة من (384) مفردة من طلاب جامعة عين شمس والمکونة من (15) کلية، هذا وقد تم عرض حملة التوعية المختارة بناءً على دراسة استطلاعية على عينة ميسرة مکونة من (25) مفردة من طلاب کلية التجارة – جامعة عين شمس، وذلک تحقيقا ًلأهداف الدراسة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين کل من (المنتج الاجتماعي، الترويج الاجتماعي، والتوزيع الاجتماعي) و تغيير السلوک الصحي لطلاب جامعة عين شمس، وأنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسعير الاجتماعي وتغيير السلوک الصحي، وذلک لحملة (الوقاية أصل الحکاية) محل الدراسة.
التوصيات: يوصي الباحث بإضافة أبعاد جديدة للتسويق الاجتماعي مثل (بُعد قادة الرأي) بالإضافة إلى إجراء هذه الدراسة بالاستعانة بحملات أخري مثل (حملة 100 مليون صحة، أو حملات التوعية للوقاية والحد من انتشار فيروس کورونا المستجد COVID-19).
الکلمات المفتاحية: التسويق الاجتماعي، المزيج التسويقي الاجتماعي، حملات التسويق الاجتماعي، السلوک الصحي، تغيير السلوک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية