دور تکنولوجيا المعلومات المعاصرة في تطوير استراتيجيات إدارة الموارد البشرية: دراسة ميدانية على الشرکة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

مدير بإدارة الانشطة الداعمة - جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

المستخلص

يتناول هذا البحث الحديث حول وسائل تكنولوجيا المعلومات باعتبارها الركيـزة الأساسية لخدمة الإنسان ومجال أعماله وذلك من أجل تأمين، تخزين، وتوصيل المعلومات بعد معالجتها وتهيئتها للمستخدم بالسرعة والدقة والشمولية. فنجاح المنظمات في عالم اليوم يتوقف على ما تملكه من موارد بشرية ذات كفاءة عالية من حيث التعليم، والتدريب، والخبـرة، وما تملكه تلك المنظمات من تكنولوجيا حديثة ومتطورة تستطيع تسخيـرها لخدمة استـراتيجياتها وما تحتويه من رؤية ورسالة وأهداف وبـرامج، ومن أهم وسائل الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة إيجاد علاقات متداخلة بينها وبين الموارد البشرية المتاحة بالمنظمة، وهذه الإدارة تتطلب من القائمين على المنظمة التحديد والتعرف الدقيق على كل ما يتعلق بهذه العلاقات المتداخلة بين تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية، ومن هذه العلاقات، مساهمة التكنولوجيا في تحسين وتنمية وتفعيل وظائف إدارة الموارد البشرية، وذلك من خلال ممارسات إدارة الموارد البشرية.     
ومن خلال ذلك يتطرق هذا البحث إلى أثـر استخدامات تكنولوجيا المعلومات على استـراتيجيات إدارة الموارد البشرية، مما يساهم في الرقي بالمنظمة وتطويـر وتحسين أداء مواردها البشـرية وبالتالي فرض نفسها في سوق العمل بفضل اعتمادها على التكنولوجيات الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع باللغة العربية:
-    الخرابشة، عمر محمد ،  تقييم أسس وقواعد انتقاء وتعميم الموظفين في جهاز الحدمة المدنية الأردني، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن،  2009.
-    الرواحنه، عبد الله عودة ، أثر جودة إدارة الموارد البشرية الإلکترونية  E-HRMعلى کفاءة أداء العاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، 2013.
-    السالم، مؤيد سعيد ،  إدارة الموارد البشرية: مدخل إستراتيجي ، الأردن: عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع، 2010.
-    الفريح، إبراهيم صالح ، "انتشار تقنيات المعلومات والاتصالات في الدول العربية وأثرها على مشاريع الحکومة الالکترونية"، مؤتمر الحکومة الالکترونية :الواقع والتحديات، مسقط، سلطنة عمان، الفترة من 13 :15 مايو، 2010.
-    المدلل، عبد الله وليد ، تطبيق إدارة المعرفة في المؤسسات الحکومية الفلسطينية وأثرها على مستوى الأداء: دراسة تطبيقية على رئاسة مجلس الوزراء ، رسالة ماجستير غير  منشورة ، کلية التجارة ، الجامعة الإسلامية بغزة، 2012. 
-    الهادي، محمد محمد ،" نحو توظيف تکنولوجيا المعلومات لتطوير التعليم في مصر"، المؤتمر العالمي الثاني لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات، القاهرة، الفترة من 13-15 ديسمبر، 2009.
-    النجار،  فريد ، الحکومة الإلکترونية بين النظرية والتطبيق، الإسکندرية : الدار الجامعية ، 2008.
-    المغربي، عبد الحميد ،" جودة حياة العمل وأثرها في تنمية الاستغراق الوظيفي"، جامعة الزقازيق مجلة الدراسات والبحوث التجارية، 2014.
-    بحيصي، عصام ، "تأثير تکنولوجيا المعلومات الحديثة وأثرها على القرارات الإدارية في منظمات الأعمال"، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، مجلد 14 ، العدد ، غزة، فلسطين،2012.
-   بختي، إبراهيم،" صناعة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلاقتها بتنمية تطوير الأداء"،المؤتمر العلمي حول الأداء المتميز للمنظمات والحکومات، جامعة ورقلة، 2013.
-    بوباکور، فارس،" أثر التکنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في المؤسسة الاقتصادية"، مجلة الاقتصاد، العدد 30، 2010.
-    جرادات،  ناصر محمد سعود ، "أثر  المعوقات والتحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية، على جودة أداء اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة"،  مؤتمر اتجاهات مستقبلية في تنمية الموارد البشرية في الدول العربية، عمان، الأردن، 2011.
-    حامد، سعيد شعبان ، "الاتجاهات الحديثة لإدارة الموارد البشرية"، بحث مرجعي مقدم إلى اللجنة العلمية الدائمة لإدارة الأعمال: أساتذة مساعدين، کلية التجارة، جامعة الأزهر، 2006.
-    حسن، حسن فلح، استراتيجية توظيف الموارد البشرية وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة تطبيقية في قطاع الاتصالات الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، 2009.
-    ديب، صلاح شيخ، نظم المعلومات الإدارية، سوريا: المطبوعات الجامعية، 2010.
-    رابح، زبيري ،" دور أنظمة المعلومات في تنمية القدرة التنافسية للمؤسسة"، الملتقي الوطني الأول حول المؤسسة الاقتصادية  الجزائرية وتحديات المناخ الاقتصادي الجديد، جامعة الجزائر، 2010.
-    رايس، مراد ، أثر تکنولوجيا المعلومات على الموارد البشرية في المؤسسة، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الجزائر، 2014. 
-    رزق، راکان، مجتمع المعلومات في الجمهورية العربية السورية،  دمشق: منشورات جامعة حلب، 2010.
-    سعاد برنوطي، إدارة الموارد البشرية ، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع، 2014.
-    شحاتة، نظمى ، إدارة الموارد البشرية: إدارة الأفراد، عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع، 2010.
-    طلبة، عبد الله، الإدارة العامة، دمشق: دار الرضا للنشر، 2012.
-    عبد الباري،  درة ، إدارة الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرين، عمان : دار وائل للنشر والتوزيع، 2008.
-    عبد الفتاح، محمد سعيد، الإدارة العامة، بيروت: الدار الجامعية، 2010.
-    عثمان، محمد مختار، مبادئ علم الإدارة العامة، ليبيا: منشورات جامعة قار يونس، 2010.
-    عقيلي، عمر وصفى ، إدارة الموارد البشرية المعاصرة، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع، 2006.
-    کاسب، ياسين ، إدارة الموارد البشرية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2008.
-    کاظم، عبد الله ،" تقويم واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية في رئاسة جامعة القادسية"، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد11، العدد 2، 2009.
-    لحميدي، نجم عبد الله ، نظم  المعلومات الإدارية: مدخل معاصر ، عمان: دار وائل للنشر، ٢٠٠9.
-    محمد ، سهيلة ،  إدارة الموارد البشرية: مدخل إستراتيجي،  عمان: دار وائل للنشر، 2010.
-    محمد المدهون،  إدارة وتنمية الموارد البشرية ، غزة: إبداع للطباعة والنشر، 2011.
-    مسعود ، شروق ، أثر إستراتيجية إدارة الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية: حالة مؤسسة ENAB ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم علوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح ، ورقلة ،الجزائر، 2013.
-    وصفى، عمر، فلسفة الإدارة، سوريا: منشورات جامعة حلب، 2010.
ثانياً: المراجع الأجنبية.
-    Akinyemi, Benjamin “Human Resource Development Climate as a Predictor of Citizenship Behaviour and Voluntary Turnover Intentions in the Banking Sector", International Business Research, Vol. 5, No. 1, 2012.
-       C., K, Loudon, Management Information system, New Jersey: Prentice – Hill, 2009.   
-       Cabral, L., Introduction to Industrial Organization. London: MIT press, 2010. 
-    Cascio, Wayne, Human Resources Information Management: an Information System Approach, USA: Printice hall, 2011.
-    Castel, Ana "Information Technology Complementarities and Three Measure of Organizational Performance Empirical Evidence from Spain ", Journal of Information Technology Impact, VOL. 7, No. 1, 2016.                                                                                                               
-    Edralin, " Human Resource Management Practices: Drivers for Stimulating Corporate Entrepreneurship in large companies in the Philippines" DLSU Business and Economics Review, Vol. 19, No.2, 2010.
-    Haag, S, Management Information Systems for the Age, USA: McGraw-Hill, 2009.
-    Kuvaas, Bard “An Exploration of How the Employee Organization Relationship Affects the Linkage Between Perception of Developmental Human Resource Practices and Employee Outcomes”, Journal of Management Studies, Vol. 45, No.1, 2008.
-    Martinez, Ricardo “Analysis and Measurement of the Impact of information Technology Investment on Performance in Mexican Companies", International Business and Economics Research Journal, V. 6, No. 10, 2015
-    Paquin, Michel, Management of information technology,Canada:Agency editions, 2010.
-    V., Bagad, Management Information Systems ,India: Technical Publications pun,2009.