The Impact of National Culture on Knowledge Sharing: the moderate role of Organizational Culture

نوع المستند : بحوث باللغة الإنجلیزیة

المؤلفون

کلية الاقتصاد والإدارة - جامعة الملک عبدالعزيز - جدة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

الغرض: فحص تأثير الثقافة الوطنية على أساس مفهوم هوفستد للأبعاد الثقافية على مشارکة المعرفة والدور الوسيط للعوامل التنظيمية کعوامل نجاح.

التصميم \ المنهجية \ المنهج: المنهج الوصفي والاستنتاجي الذي يعتمد على عينة عشوائية بسيطة بين موظفي الشرکة السعودية للصناعات العسکرية السعودية (SAMI) من جنسيات مختلفة، وقد تم توزيع استبيان الکتروني يوزع لهذا الغرض.

النتائج: الجماعية، الأنوثة ، التوجه طويل الأجل ، و ضبط النفس لها تأثير إيجابي على مشارکة المعرفة ، بينما تؤثر قوة السلطة، الفردية، الذکورة، تجنب الغموض، التوجه قصير الأجل، والانغماس سلبًا على مشارکة المعرفة. علاوة على ذلک، تلعب الثقافة التنظيمية دورًا معتدلًا کعامل نجاح لتعظيم الاستفادة من الجماعية، الأنوثة، التوجه طويل الأجل، وضبط النفس وتقليل تأثير قوة السلطة، الفردية، الذکورة، تجنب الغموض، التوجه قصير الأجل، والانغماس. بالإضافة إلى ذلک، تمت مقارنة مؤشر الأبعاد الثقافية الوطنية الستة لعينة الدراسة بمؤشر هوفستد ونتج عن نفس القيم تقريبًا.

الأصالة / القيمة: هناک عدد قليل من الدراسات التي تبحث في تأثير بعد الانغماس / ضبط النفس. علاوة على ذلک، ترکز معظم الدراسات على الثقافة الفردية وهناک عدد قليل من الدراسات التي تقارن الثقافة الوطنية بين دولتين أو أکثر. أخيرًا، لم يتم إجراء دراسة لفحص الدور الوسيط للثقافة التنظيمية في هذه العلاقة. کل هذه الجوانب تعطي طابعًا فريدًا لهذه الدراسة وتشجع على سد تلک الثغرات.

الکلمات الرئيسية: قوة السلطة، تجنب الغموض، الفردية / الجماعية، الذکورة / الأنوثة، التوجيه طويل الأجل / قصير الأجل، الانغماس / ضبط النفس، مشارکة المعرفة، الثقافة التنظيمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية