إعداد وتنمية القيادات الحکومية لدعم الحوکمة التشارکية بالمجتمع المصري إطار مقتـرح

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

أستاذ الإدارة العامة، عميد المعهد العالي للعلوم الإدارية والتجارة الخارجية، القاهرة الجديدة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تتطلب عملية إعداد وتنمية القيادات الحکومية بما يدعم الحوکمة التشارکية بالمجتمع، التـرکيـز على أکثـر من مجرد محاولة زرع قيمة التشارکية Collaboration بالمنظمات العامة. فمنذ مطلع الألفية الثانية أصبح لِزاماً على القادة الحکومييـن - سواء بالدول النامية أو المتقدمة - العمل على التکيف مع المتطلبات المتغيـرة للبيئة المحيطة بفعالية عبـر کل المستويات المجتمعية Boundary Crossers، وبناء شراکات مستمرة مع مختلف المنظمات المجتمعية- الحکومية والخاصة وغيـر الحکومية- سواء على المستوى القومي أو المحلي، متخطيةً بسلاسة کافة العوائق الإجرائية والقانونية Jurisdictional والقطاعية Sectoral بما يدعم من الحوکمة التشارکية بالمجتمع، سعياً لتحقيق أهداف التنمية المجتمعية المستدامة. الأمر الذي يفرض حتمية أن يتمتع القادة الحکومييـن بالجدارات الرئيسة للقيادة التشارکية Key Competencies of Collaborative Leadership والتي تتخطى تلک الخاصة بالقيادة التنظيمية التقليدية.
وتجدر الإشارة هاهنا إلى أن التشارک Collaboration والحوکمة التشارکية Collaborative Governance والإدارة العامة التشارکية Collaborative Public Management أصبحوا من المفاهيم الجوهرية المستخدمة بکثـرة بأدبيات ومؤتمرات الإدارة العامة منذ مطلع القرن الواحد والعشريـن (Terry, 2003: 34). ولعل مؤتمر الجمعية الأمريکية للإدارة العامة والذي عُقد عام 2007 تحت عنوان» فرص عظيمة: الاستثمار في التشارکية المجتمعية Monumental Possibilities: Capitalizing on Collaboration» لخيـر مثال على الاهتمام الدولي المتـزايد بهذا الموضوع المحوري. وهکذا فالنموذج التقليدي للإدارة العامة ونمط القيادة الحکومية التقليدي قد تغيـر (A Paradigm Shift) (Morse, 2007: 2).
فقد بدأ النموذج الفيبـري الهرمي التقليدي Weberian Hierarchy في التواري عن الأنظار لصالح نظم التشبيک التنظيمي Interorganizational Network، حيث تم تحويل بؤرة الاهتمام التنظيمي إلى القيادة التشارکية والتواصل المستمر الفعال Collaborate-and-Connect کبديل للمنظومة التقليدية للأمر والتوجيه والرقابة Command-and-Control (Friedman, 2005: 12). وهذا التحول بالطبع لم يقتصر على الإدارة العامة ومنظماتها المجتمعية، ولکنه جزء من تيار عالمي امتد ليشمل کافة أنواع مؤسسات الأعمال تطبيقا لمبادئ الحوکمة الجيدة Good Governance التي أقرتها الأمم المتحدة منذ تسعينيات القرن العشريـن.
ومن هنا سيعمد الباحث عبـر تلک الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على مفهوم الإدارة العامة التشارکية والحوکمة التشارکية. کما سيتناول أيضاً مفهوم وجدارات القيادة التشارکية وأنماطها المختلفة، وکذا کيفية تنمية القيادات الحکومية التقليدية بالأخص بالدول النامية - کالحالة المصرية- وإکسابهم الجدارات الأساسية لذلک، بما يحولهم إلى قيادات تشارکية Collaborative Leaders قادرة على العمل داخل هياکلهم التنظيمية Hierarchies وکذا خارجها عبـر التنظيمات المجتمعية المتنوعة في إطار من التشبيک والتشارکية، بما يدعم من أواصر الحوکمة التشارکية بالمجتمع ويساهم في تحقيق أهداف التنمية المجتمعية المستدامة المنشودة. فمهارات القيادة التنظيمية Organizational Leadership- رغم أهميتها- غيـر کافية لتحقيق ذلک، مما يستلزم معه ضرورة تنمية جدارات Competencies القيادة التشارکية لدى القادة الحکومييـن من سمات شخصية ومهارات استـراتيجية وسلوکيات إدارية، بما يدعم من أسس الحوکمة التشارکية عبـر المنظمات المجتمعية المختلفة. الأمر الذي يفرض على الباحث محاولة وضع إطار مقتـرح لبيان العلاقة بيـن مقومات إعداد وتنمية القيادات الحکومية التشارکية وتحقيق الحوکمة التشارکية بالمجتمع. وأخيـراً الوقوف على المعوقات التي تعتـرض سبيل إعداد وتنمية قيادات حکومية قادرة على دعم تحقيق الحوکمة التشارکية بالمجتمع المصري، مع بيان المحاور الإصلاحية المطلوب استيفائها لمجابهة تلک التحديات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً- مراجع باللغة العربية:
قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.
قانون نظام الإدارة المحليـة رقم 43/1979، وتعديلاته 145/1988، 84/1996، والقوانيـن ذات الصلة کالقانون رقم 59 لسنة 1979 بشأن المجتمعات العمرانية الجديدة، واللوائح التنفيذية وتعديلاتها.
الإطار الاستـراتيجي لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية حتى 2022( مقتـرح لأغراض الحوار المجتمعي)، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، جمهورية مصر العربية، نوفمبـر2012.
حسيـن محمود حسن، دراسة تحليلية لأسباب الفساد في مصر قبل ثورة 25 ينايـر: نحو رؤية مستقبلية لمنع ومکافحة الظاهرة، القاهرة: مرکز العقد الاجتماعي، ديسمبـر 2011.
سميـر عبد الوهاب، المجالس الشعبية والمجالس التنفيذية، مرکز دراسات واستشارات الإدارة العامة، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 2008.
صالح عبد الرحمن أحمد، ورقة عمل بناء قدرات الکوادر المحلية کمدخل لتعزيـز اللامرکزية، وحدة تطويـر الإدارة المحلية، وزارة التنمية المحلية،2011.
عبد الرحمن توفيق، أفکار لکسر الإطار- حتى لا يبقى الحال على ما هو عليه، (القاهرة: مرکز الخبـرات المهنية للإدارة- بميک)، 2002.
علا محمد الخواجة، الفرص والتحديات أمام تطبيق نموذج الحکومة الإلکتـرونية في مصر، جامعة القاهرة: کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، مرکز البحوث والدراسات الاقتصادية سلسلة أوراق اقتصادية، العدد 35، ديسمبـر2007.
محمد الراوي، تطويـر الإدارة الحکومية في مصر: مدخل سياسي، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر إصلاح الخدمة المدنية في مصر، القاهرة، 22- 23 يونيو2008.
هبة حندوسة وآخرون، التحديات التنموية الرئيسة: تحليل الموقف، وزارة التعاون الدولي، جمهورية مصر العربية،2010.
وائل عمران، دور الشراکة والتمکيـن المجتمعي في تفعيل التنمية المحلية المستدامة في مصر: إطار مقتـرح، المجلة العربية للإدارة، إصدار خاص مُحکَم، ينايـر 2014.
وزارة الدولة للتنمية الإدارية، مصر: الإصلاح الإداري، فبـرايـر 2004. متاح على الرابط التالي: www.edara.gov.eg
ثانياً- مراجع باللغة الإنجليـزية:
Agranoff, R., & Mcguire, M. (1999). Managing in Network Settings. Policy Studies Review, 16(1).
Agranoff, Robert, and Mcguire, Michael. 2001. “Big Questions in Public Network Management Research.” Journal of Public Administration Research and Theory 11(3).
Agranoff, Robert, and Mcguire, Michael. 2003. Collaborative Public Management: New Strategies for Local Governments. Washington, D.c: Georgetown University Press.
Agranoff, Robert. 2006. “Inside Collaborative Networks: Ten Lessons for Public Managers.” Public Administration Review 66(Supplement).
Alter, C., & Hage, J. (1993). Organizations Working Together. London, England: Sage.
Ansell, C., & Gash, A. (2008). Collaborative Governance in Theory and Practice. Journal of Public Administration Research and Theory, 18.
Bardach, Eugene. 1998. Getting Agencies to Work Together: The Practice and Theory of Managerial Craftsmanship. Washington, Dc: Brookings.
Chrislip, David D. 2002. The Collaborative Leadership Fieldbook: A Guide for Citizens and Civic Leaders. San Francisco: Jossey-Bass.
Chrislip, David D., and Carl E. Larson. 1994. Collaborative Leadership: How Citizens and Civic Leaders Can Make a Difference. San Francisco: Jossey-Bass.
Covey, Stephen R. 1989. The Seven Habits of Highly Effective People. New York: The Free Press.
Covey, Stephen R. 1990. Principle-Centered Leadership. New York: The Free Press.
Crosby, B. C. and J. Bryson. 2010. Integrative Leadership and the Creation and Maintenance of Cross-Sector Collaboration. The Leadership Quarterly, 21(2).
Crosby, Barbara C., and John M. Bryson. 2005. Leadership for the Common Good: Tackling Public Problems in a Shared-Power World. 2nd Ed. San Francisco: Jossey-Bass.
Denhardt, Janet V., and Robert B. Denhardt. 2003. The New Public Service: Serving, Not Steering. Armonk, N.y: M. E. Sharpe.
Emad Abu Shanab, Issa Shehabat (2016), A Framework for Implementing Knowledge Management in E-Government, The 15th Scientific Annual International Conference for Business Sustainability and Competitiveness in Business Al-Zaytoonah University of Jordan, 18 – 20 April.
Etzioni, Amitai. 1996. The New Golden Rule: Community and Morality in a Democratic Society. New York: Basic Books.
Eva Sorensen & Jacob Torfing. 2012. Introduction Collaborative Innovation in the Public Sector the Innovation, Journal: The Public Sector Innovation Journal, Volume 17(1).
Fisher, Roger, William Ury, and Bruce Patton. 1991. Getting to Yes: Negotiating Agreement Without Giving in. 2nd Ed. New York: Penguin Books.
Frederickson, H. George, and Kevin B. Smith. 2003. The Public Administration Theory Primer. Boulder, Colo: Westview Press.
Friedman, Thomas L. 2005. The World Is Flat: A Brief History of the Twenty-First Century. New York: Farrar, Straus and Giroux.
Gray, Barbara. 1989. Collaborating: Finding Common Ground for Multiparty Problems. San Francisco: Jossey-Bass.
Hartley, J. 2005. Innovation in Governance and Public Service: Past and Present. Public Money and Management, 25(1).
Heifetz, Ronald A. 1994. Leadership Without Easy Answers. Cambridge, Mass: The Belknap Press of Harvard University Press.
Henton, Douglas, John Melville, and Kim Walesh. 2004. Civic Revolutionaries: Igniting the Passion for Change in America’s Communities. San Francisco: Jossey-Bass.
Huxham, Chris, and Siv Vangen. 2005. Managing to Collaborate: The Theory and Practice of Collaborative Advantage. New York: Routledge.
Jing, Y., & Chen, B. (2012). Is Competitive Contracting Really Competitive2 Exploring Government– Nonprofit Collaboration in China. International Public Management Journal, 15.
Jun Yi Hsieh1 and Kuotsai Tom Liou, Collaborative Leadership and Organizational Performance: Assessing the Structural Relation in a Public Service Agency, Review of Public Personnel Administration, 2016.
Kettl, Donald F. 2005. Global Public Management Revolution, 2nd Ed. Washington, D.c: Brookings.
Khan, M. (2013), E-Government, Gis and Good Governance, Public Management, 95(1).
Klijn, E. (1996). Analyzing and Managing Policy Processes in Complex Networks. Administration & Society, 28.
Lee, E. W. Y., & Liu, H. K. (2012). Factors Influencing Network Formation Among Social Service Nonprofit Organizations in Hong Kong and Implications for Comparative and China Studies. International Public Management Journal, 15.
Linden, Russell M. 2002. Working Across Boundaries: Making Collaboration Work in Government and Nonprofit Organizations. San Francisco: Jossey-Bass.
Luke, Jeffrey S. 1998. Catalytic Leadership: Strategies for An Interconnected World. San Francisco: Jossey-Bass.
Mandell, M. P. (1990). Network Management: Strategic Behavior in the Public Sector. in R. W.gage & M. P. Mandell (Eds.), Strategies for Managing Intergovernmental Policies. New York, Ny: Praeger.
Mcguire, M. (2002). Managing Networks: Propositions on What Managers Do and Why They Do It. Public Administration Review, 62.
Mcguire, M., & Silvia, C. (2009). Does Leadership in Networks Matter2 Examining the Effect of Leadership Behaviors on Managers’ Perceptions of Network Effectiveness. Public Performance & Management Review, 33.
Morse, R. 2010. Integrative Public Leadership: Catalyzing Collaboration to Create Public Value. the Leadership Quarterly, 21(2).
Morse, Ricardo S. 2006. “Prophet of Participation: Mary Follett and Public Participation in Public Administration.” Administrative Theory and Praxis 28 (1).
Morse, Rick and Larkin Dudley. 2002. “Civic Entrepreneurs and Collaborative Leadership.” Pa Times 25 (August): 3.
Newman, J., J. Raine and C. Skelcher. 2001. Transforming Local Government: Innovation and Modernization. Public Money and Management, 21(2).
O’leary, Rosemary, Catherine Gerard, and Lisa Blomgren Bingham. 2006. “Introduction to the Symposium on Collaborative Public Management.” Public Administration Review 66(Supplement).
O’toole, L. J. (1997). Implementing Public Innovations in Network Settings. Administration & Society, 29.
Omran, W. (2013), Bad Governance and Failure of Development Progress in Egypt: Causes, Consequences and Remedies. Journal of Public Administration and Governance, 3(4).
Osborne, S. P. (Ed.). 2010. The New Public Governance. London: Routledge.
Osborne, S. P. 2006. The New Public Governance2 Public Management Review, 8(3).
Page, S. 2010. Integrative Leadership for Collaborative Governance: Civic Engagement in Seattle. the Leadership Quarterly, 21(2).
Ricardo S. Morse. 2007. Developing Public Leaders in An Age of Collaborative Governance, Workshop 4: Leading in a Multi-Sector Environment, Leading the Future of the Public Sector: The Third Transatlantic Dialogue, University of Delaware, Newark, Delaware, Usa , May 31–June 2.
Rubin, H. (2009). Collaborative Leadership: Developing Effective Partnerships for Communities and Schools. Thousand Oaks, Ca: Corwin Press.
Schwarz, Roger. 2002. The Skilled Facilitator. Revised. San Francisco: Jossey-Bass.
Scott, C. 2011. A Case Study of Collaborative Governance: Health Care Law Reform in Georgia. Conflict Resolution Quarterly, 28(4).
Senge, Peter M. 1990. The Fifth Discipline: The Art and Practice of the Learning Organization. New York: Doubleday.
Sorensen, E., and J. Torfing. 2011. Enhancing Collaborative Innovation in the Public Sector. Administration and Society, 43(8).
Straus, D. 2002. How to Make Collaboration Work. San Francisco: Berrett Koehler Publishers.
Sullivan, Helen, and Chris Skelcher. 2002. Working Across Boundaries: Collaboration in Public Services. London: Palgrave.
Terry, L. D. (2003). Leadership of Public Bureaucracies: The Administrator As Conservator. Armonk, Ny: M. E. Sharpe.
Terry, Larry D. 2003. Leadership of Public Bureaucracies: The Administrator As Conservator. 2nd Ed. Armonk, Ny: M.e. Sharpe.
Torfing, J., B. G. Peters, J. Pierre, and E. Sørensen. 2012. Interactive Governance: Advancing the Paradigm. Oxford: Oxford University Press.
Van Wart, Montgomery. 2005. Dynamics of Leadership in Public Service: Theory and Practice. Armonk, Ny: M.e. Sharpe.
Vangen, S., & Huxham, C. (2003). Enacting Leadership for Collaborative Advantage: Dilemmas of Ideology and Pragmatism in the Activities of Partnership Managers. British Journal of Management, 14.
Walker, R. M., & Hills: (2012). Partnership Characteristics, Network Behavior, and Publicness: Evidence on the Performance of Sustainable Development Projects.
International Public Management Journal, 15.
Williams, Paul. 2002. “The Competent Boundary Spanner.” Public Administration 80(1).
Wondolleck, Julia M., and Clare M. Ryan. 1999. “What Hat Do I Wear Now2 An Examination of Agency Roles in Collaborative Processes.” Negotiation Journal (April).