أهمية تحسيـن بيئة الأعمال في تعزيـز تنافسية القطاع السياحي بالجزائر: دراسة مقارنة مع مجموعة من الدول العربية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 أستاذ محاضر «أ»- جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف- الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

2 طالبة دکتوراه، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

المستخلص

نهدف من خلال البحث إلى تحديد أهمية تحسيـن بيئة الأعمال في تعزيـز تنافسية القطاع السياحي بالجزائر، ومن أجل ذلک قمنا بتحليل تنافسية القطاع السياحي بالجزائر مقارنة بالدول العربية، وفقا لتقريـر تنافسية السياحة والسفر الصادر عن منتدى الاقتصاد العالمي لسنة 2017، والذي يتکون من أربعة مؤشرات فرعية، تمثلت في البيئة التمکينية، والتي بدورها تتفرع إلى مؤشرات فرعية تتمثل في بيئة الأعمال، السلامة والأمن، الصحة والنظافة، الموارد البشرية وسوق العمل، الجاهزية لتکنولوجيا المعلومات والاتصال، بالإضافة إلى مؤشر سياسة وشروط التمکيـن الذي يتفرع کذلک إلى أولويات السفر، الانفتاح الدولي، تنافسية الأسعار، الاستدامة البيئية، أما المؤشر الثالث فيتمثل في البنية التحتية الذي يحتوي على بيئة النقل الجوي، البنية التحتية للأرض والميناء، البنية التحتية للخدمات السياحية، في حيـن تمثل المؤشر الأخيـر في الموارد الطبيعية والثقافية، إضافة إلى تحليل مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الخام والتشغيل، ثم وضعية العوامل البيئية الخاصة والعامة المؤثـرة على تنافسية القطاع السياحي بالجزائر ومساهمتها في ذلک بالمقارنة مع مجموعة من الدول العربية، لنصل في النهاية إلى أهم المداخل التي يمکن الارتکاز عليها في إصلاح بيئة الأعمال الجزائرية بشکل يجعلها أکثـر قدرة على تعزيـز تنافسية القطاع السياحي.
بناءً على تحليل العوامل المعوقة لعملية التنمية، وتقييم المجهودات والإصلاحات التي تبنتها الدول في هذا المجال، من الناحية التنظيمية، التشريعية، المؤسسية وتقييم النتائج المحققة على ارض الواقع، توصلنا إلى أن هذه الأخيـرة لم تکن في مستوى التطلعات، ولم تکن تعکس حجم المجهودات والأعباء المالية، البشرية والتنظيمية التي اعتمدتها الدولة، مقارنة مع أداء قطاع السياحة في الدول العربية المعتمدة في هذه الدراسة، وهذا رغم توفر المقومات الحضارية، الثقافية، التاريخية والطبيعية الضرورية لانتعاش قطاع السياحة، وهذا ما قادنا إلى الاستنتاج بان قصور أداء القطاع السياحي بالجزائر يعود بالدرجة الأولى إلى عوامل سلبية تميـز المنظومة الإدارية، التنظيمية، الاجتماعية والثقافية، والتي تشجع بشکل کبيـر على انتشار ظاهرة الفساد الإداري بکل أنواعه، إضافة إلى ثقافة الاستهلاک والاعتماد على الريع، وهذا ما يتطلب إصلاحات جذرية تشمل بالإضافة إلى الجانب الإداري والتنظيمي، الجوانب الاجتماعية والثقافية بغرض غرس قيم تساعد على تنمية قطاع السياحة.
Our aim is to analize the need to improve the business environment in order to enhance the competitiveness of the tourism sector in Algeria. For this reason, we analyzed the competitiveness of the tourism sector in Algeria compared to the Arab countries according to the report of the competitiveness of tourism and travel issued by the world economic forum 2017, which is composed of four sub-indicators; which are in the enabling environment, which are also divided into sub-indices: business environment, safety and security, health and hygiene, human resources and labor market, ict readiness and the policy and empowerment policy index, international openness, price competitiveness, environmental sustainability, and the third indicator is the infrastructure which is the air transport environment, the infrastructure of the land and the port, the infrastructure of tourism services, while the last indicator of natural and cultural resources wz analyze the situation of private and public environmental factors that affect the competitiveness of the tourism sector in Algeria and its contribution to that in comparison to a group of Arab countries. Finally, we reach the most important approaches which may be used in reforming the Algerian business environment.
Based on an analysis of factors impeding the development process, and assess the efforts and reforms adopted by States in this area, organizational, legislative and institutional aspects and to evaluate the results achieved on the ground we found that the latter was not in the level of aspirations, it did not reflect the magnitude of the financial, human and regulatory burdens adopted by the State compared to the performance of the tourism sector in the Arab countries adopted in this study ,This is despite the availability The ingredients Cultural, historical and natural Necessary for the recovery of the tourism sector, This led us to conclude that the lack of performance of the tourism sector in Algeria is mainly due to negative factors that characterize the administrative, organizational, social and cultural system, which greatly encourage the spread of the phenomenon of administrative corruption of all kinds, in addition to the culture of consumption and reliance on rents, This requires radical reforms, in addition to the administrative and organizational aspects, Social and cultural aspects, with the aim of instilling values that will help develop the tourism sector.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً- مراجع باللغة العربية:
الأمم المتحدة.(2008). کثافة المنافسة المحلية، مناخ الأعمال، الإحصاءات العربية، بـرنامج إدارة الحکم في الدول العربية www.pogar.org.
البنک الدولي.(2014). تقريـر بيئة الأعمال.
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.(2010).التقريـر السنوي.
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.(2015). مناخ الاستثمار في الدول العربية، الکويت.
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.(2017). تقريـر مناخ الاستثمار في الدول العربية، مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار.
المرصد الوطني للتنافسية. (2011). التنافسية في الفکر الاقتصادي، سوريا.
الوکالة الوطنية لتطويـر الاستثمار.(2016).الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد والصادر، إحصائيات، مارس.
الوکالة الوطنية لتطويـر الاستثمار.(2017). سياسات دعم الاستثمار في الجزائر، موقع: www.andi.dz
بـرحال، عبد الوهاب، سرحان سامية، (2011). تقييم القدرة التنافسية للاقتصاد الجزائري وفقا لمؤشر التنافسية العالمي، ورقة مقدمة إلى: الملتقى الوطني الأول حول: دور القطاع الخاص في رفع تنافسية الاقتصاد الجزائري والتحضيـر لمرحلة ما بعد البتـرول، الجزائر: جامعة جيجل.
بوحديد، ليلى، الهام يحياوي.(2016). إمکانية الاستفادة من التجربة التـرکية في صناعة السياحة المحلية للجزائر، مجلة الاقتصاد والتنمية، الجزائر: جامعة المدية، العدد 05، جانفي.
بوعموشة، حميدة.(2012). دور القطاع السياحي في تمويل الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة - دراسة حالة الجزائر- رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستيـر، مدرسة الدکتوراه في العلوم الاقتصادية والتسييـر، الجزائر: جامعة فرحات عباس سطيف.
توفيق، ماهر عبد العزيـز. (1997). صناعة السياحة، الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
حسيـن، عبد القادر.(2013). استـراتيجية التنمية المستدامة للقطاع السياحي في الجزائر على ضوء ما جاء به المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لآفاق 2025، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، الجزائر: جامعة ورقلة، العدد 02.
سعيداني، رشيد.(2017). أهمية الاستثمار السياحي في التنمية الاقتصادية - دراسة حالة الجزائر، مجلة البشائر الاقتصادية، المجلد الثالث، العدد 02، جوان.
صندوق النقد العربي.(2012). التقريـر الاقتصادي العربي الموحد.
صندوق النقد العربي.(2017). النظم الضريبية وضريبة القيمة المضافة في الدول العربية، ماي.
عبد الله، عياشي.(2016). استـراتيجيات تنمية السياحة البيئية في الجزائر من منظور الاستدامة- حظيـرة الطاسيلي بولاية اليـزي أنموذجا، أطروحة دکتوراه في العلوم الاقتصادية، الجزائر: جامعة قصدي مرباح ورقلة.
عبدوس، عبد العزيـز.(2013). سياسات تعزيـز تنافسية القطاع السياحي الواقع والمأمول، مجلة الباحث الاقتصادي، الجزائر: جامعة بـرج بوعريـريج، العدد 01.
قلش، عبد الله.(2014). أهمية التسويق بالعلاقات في تحقيق الميـزة التنافسية بالإسقاط على المؤسسات الاقتصادية العربية، أطروحة مقدمة للحصول على شهادة دکتوراه في علوم التسييـر، الجزائر: جامعة الشلف.
مولاي لخضر، عبد الرزاق، خالد بورحلي.(2016). متطلبات تنمية القطاع السياحي في الاقتصاد الجزائري، المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، عدد 04، جوان.
ناصر، خليل.(2009). التجارة والتسويق الإلکتـروني، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى
هاني، نوال.(2013). تنافسية القطاع السياحي في الدول العربية، مجلة الباحث، الجزائر: جامعة بسکرة، العدد 13.
ياسر، محمد زکي.(2006). استـراتيجيات التطويـر في المؤسسات العربية، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
ثانياً- مراجع باللغة الإنجليـزية:
Enright, M.J, (1992). “Way Local Clusters are the Way to Win the Game”, Word Link, 5July;August,
Organization of Islamic Cooperation,(2017), International Tourism in OIC Countries, Prospects and Challenges 2017, Statistical, Economic and Social Research and Training Center for Islamic Countries.