أولاً- مراجع باللغة العربية:
الأمم المتحدة.(2008). کثافة المنافسة المحلية، مناخ الأعمال، الإحصاءات العربية، بـرنامج إدارة الحکم في الدول العربية www.pogar.org.
البنک الدولي.(2014). تقريـر بيئة الأعمال.
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.(2010).التقريـر السنوي.
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.(2015). مناخ الاستثمار في الدول العربية، الکويت.
المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.(2017). تقريـر مناخ الاستثمار في الدول العربية، مؤشر ضمان لجاذبية الاستثمار.
المرصد الوطني للتنافسية. (2011). التنافسية في الفکر الاقتصادي، سوريا.
الوکالة الوطنية لتطويـر الاستثمار.(2016).الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد والصادر، إحصائيات، مارس.
الوکالة الوطنية لتطويـر الاستثمار.(2017). سياسات دعم الاستثمار في الجزائر، موقع: www.andi.dz
بـرحال، عبد الوهاب، سرحان سامية، (2011). تقييم القدرة التنافسية للاقتصاد الجزائري وفقا لمؤشر التنافسية العالمي، ورقة مقدمة إلى: الملتقى الوطني الأول حول: دور القطاع الخاص في رفع تنافسية الاقتصاد الجزائري والتحضيـر لمرحلة ما بعد البتـرول، الجزائر: جامعة جيجل.
بوحديد، ليلى، الهام يحياوي.(2016). إمکانية الاستفادة من التجربة التـرکية في صناعة السياحة المحلية للجزائر، مجلة الاقتصاد والتنمية، الجزائر: جامعة المدية، العدد 05، جانفي.
بوعموشة، حميدة.(2012). دور القطاع السياحي في تمويل الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة - دراسة حالة الجزائر- رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستيـر، مدرسة الدکتوراه في العلوم الاقتصادية والتسييـر، الجزائر: جامعة فرحات عباس سطيف.
توفيق، ماهر عبد العزيـز. (1997). صناعة السياحة، الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
حسيـن، عبد القادر.(2013). استـراتيجية التنمية المستدامة للقطاع السياحي في الجزائر على ضوء ما جاء به المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لآفاق 2025، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، الجزائر: جامعة ورقلة، العدد 02.
سعيداني، رشيد.(2017). أهمية الاستثمار السياحي في التنمية الاقتصادية - دراسة حالة الجزائر، مجلة البشائر الاقتصادية، المجلد الثالث، العدد 02، جوان.
صندوق النقد العربي.(2012). التقريـر الاقتصادي العربي الموحد.
صندوق النقد العربي.(2017). النظم الضريبية وضريبة القيمة المضافة في الدول العربية، ماي.
عبد الله، عياشي.(2016). استـراتيجيات تنمية السياحة البيئية في الجزائر من منظور الاستدامة- حظيـرة الطاسيلي بولاية اليـزي أنموذجا، أطروحة دکتوراه في العلوم الاقتصادية، الجزائر: جامعة قصدي مرباح ورقلة.
عبدوس، عبد العزيـز.(2013). سياسات تعزيـز تنافسية القطاع السياحي الواقع والمأمول، مجلة الباحث الاقتصادي، الجزائر: جامعة بـرج بوعريـريج، العدد 01.
قلش، عبد الله.(2014). أهمية التسويق بالعلاقات في تحقيق الميـزة التنافسية بالإسقاط على المؤسسات الاقتصادية العربية، أطروحة مقدمة للحصول على شهادة دکتوراه في علوم التسييـر، الجزائر: جامعة الشلف.
مولاي لخضر، عبد الرزاق، خالد بورحلي.(2016). متطلبات تنمية القطاع السياحي في الاقتصاد الجزائري، المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، عدد 04، جوان.
ناصر، خليل.(2009). التجارة والتسويق الإلکتـروني، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى
هاني، نوال.(2013). تنافسية القطاع السياحي في الدول العربية، مجلة الباحث، الجزائر: جامعة بسکرة، العدد 13.
ياسر، محمد زکي.(2006). استـراتيجيات التطويـر في المؤسسات العربية، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
ثانياً- مراجع باللغة الإنجليـزية:
Enright, M.J, (1992). “Way Local Clusters are the Way to Win the Game”, Word Link, 5July;August,
Organization of Islamic Cooperation,(2017), International Tourism in OIC Countries, Prospects and Challenges 2017, Statistical, Economic and Social Research and Training Center for Islamic Countries.