تقييم دور أدوات السياسة النقدية في تحفيـز المدخرات المحلية في مصر خلال الفتـرة 1990-2014

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 کلية التجارة، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية

2 قسم الاقتصاد والمالية العامة، کلية التجارة، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تتلخص مشکلة البحث في انخفاض معدلات النمو في الادخار المحلى، وقصور أدوات السياسة النقدية في تحفيـز وحشد المدخرات المحلية في مصر خلال فتـرة الدراسة، الأمر الذي انعکس أثـره في تدهور معدلات النمو في الاقتصاد المصري خلال نفس الفتـرة، مما يدعو إلى البحث عن تقييم مدى فاعلية أدوات السياسة النقدية في حشد وتعبئة المدخرات المحلية اللازمة لتمويل عمليات التنمية الاقتصادية وتحقيق زيادة في معدلات النمو الاقتصادي في مصر خلال الفتـرة من 1990-2014. في ظل افتـراض وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بيـن أدوات السياسة النقدية ومعدلات نمو المدخرات المحلية في مصر خلال فتـرة الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن هناک علاقة توازنيه طويلة الأجل بيـن المتغيـرات النقدية ومعدل نمو المدخرات المحلية في مصر، وأنه يمکن تفسيـر ما نسبته 91% من التغيـرات التي حدثت في قيمة المدخرات المحلية، بالتغيـر في المتغيـرات النقدية، مع افتـراض ثبات العوامل الأخرى. کما أکدت النتائج على وجود علاقة طردية بيـن معدلات نمو المدخرات المحلية ومعدلات نمو الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي خاصة في الأجل الطويل.

الكلمات الرئيسية


أولًا - مراجع باللغة العربية:
أبو العيون، محمود. (2003). تطورات السياسة النقدية في مصر والتوجهات المستقبلية، ورقة عمل، المرکز المصري للدراسات الاقتصادية.
المکردي، محمد صالح. (2004). الادخار ودوره في النمو الاقتصادي، دراسات في الاقتصاد اليمنى.
توني، محمود. (2008). “محددات أداء الادخار المحلى في مصر»، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، کلية التجارة، جامعة بنها.
بوزيان، دبن؛ وغربي ناصر. (2009). “أثـر تحريـر أسعار الفائدة على حجم الادخار»، الملتقى الدولي الثاني، معهد العلوم الاقتصادية.
الهيتي، أحمد؛ وأوس أيوب. (2012). “دور السياسة النقدية والمالية في النمو الاقتصادي»، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، العراق.
النقيب، أنور محمود. (2014). فعالية السياسة النقدية في ظل الهيمنة المالية في مصر خلال الفتـرة 1991-2013، أکاديمية السادات للعلوم الإدارية.
المعهد المصرفي المصري. (2012). “السياسة النقدية والمجال لتبني إطار استهداف التضخم»، مجلة بنوک وأعمال، العدد الأول، ص 25.
بسيوني، وفاء. ( 2001). تقييم الآثار المالية والاقتصادية لاستخدام سياسة أذون الخزانة في إطار بـرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، رسالة ماجستيـر غيـر منشوره، کلية التجارة، جامعة المنوفية، ص 179.
البنک المرکزي المصري. (2007). التقريـر السنوي، أعداد مختلفة من1997- 2006.
البنک المرکزي المصري. (2015). التقريـر السنوي، أعداد مختلفة من 2009- 2014.
عربش، شفيق؛ وعثمان نقار. (2011). اختبارات السببية والتکامل المشتـرک في تحليل السلاسل الزمنية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، المجلد 83، العدد 5، ص 84، سوريا.
ثانيًا - مراجع باللغة الإنجليـزية:
Elmendorf, Douglas. (1996). The Effect of Interest Rate Changes on Household Saving and Consumption: A Survey, Federal Reserve Board.
Galal, Ahmed. (1996). Saving and Privatization. ECES, Working Paper No. 8.
El-Refaie, Faika. (2001). The Coordination of Monetary and Fiscal Policies in Egypt, ECES, Working Paper. No. 54.
Handy, Howard. (2001). Monetary Policy and Financial Sector Reform in Egypt: The Record and the Challenges Ahead, ECES, Working Paper No. 51.
Pravakar & Ranjan. (2013). “Financial Sector Development and Domestic Savings in South Asia”
Mohamed, Issam. (2014). “The Impacts of Foreign Currencies Exchange Rates on Savings in Sudan”