التمکيـن الوظيفي وأثـره على الارتباط الوظيفي

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

2 قسم الإدارة العامة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى التمکيـن الوظيفي لدى الموظفات الإداريات في الوزارات الحکومية بمنطقة الرياض، ومستوى الارتباط الوظيفي من وجهة نظر الموظفات الإداريات فيها، وکذلک التعرف على أثـر التمکيـن الوظيفي على الارتباط الوظيفي.
اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي لوصف تصورات المبحوثيـن عن أحد الوزارات الحکومية، والبالغ عددهم (392) من الموظفات الإداريات. وتوصلت الدراسة بعد تحليل الاستبانات إلى العديد من النتائج أهمها: توفر مستوى متوسط من التمکيـن الوظيفي، حيث تعمل الموظفات بـروح الفريق في الوزارة بشکل کبيـر، کما يُمارس تفويض السلطة في الوزارة بدرجة متوسطة، وأظهرت نتائج الدراسة بأن أفراد العينة لديهم ارتباط کبيـر بوظيفتهم. کما اتضح أن التمکيـن الوظيفي ککل وخاصة أبعاد (التطويـر المهني، والعمل بـروح الفريق، والاستقلالية وحرية التصرف، والمشارکة في صنع القرارات ورسم السياسات) تؤثـر بنسبة ( 76.2%) على الارتباط الوظيفي، واتضح بأن بُعد التطويـر المهني له الأثـر الأکبـر على الارتباط الوظيفي لدى الموظفات الإداريات في الوزارة يليه بُعد العمل بـروح الفريق، ثم الاستقلالية وحرية التصرف، يليه بُعد المشارکة في صنع القرارات ورسم السياسات، إلاّ أن بُعديّ امتلاک المعلومات وتفويض السلطة لم يؤثـرا على الارتباط الوظيفي.
وختامًا أوصت الدراسة بضرورة رفع مستوى التمکيـن الوظيفي والارتباط الوظيفي من خلال توفيـر مناخ عمل يسوده التـرابط والتعاون، وعقد ورش عمل ودورات تدريبية، وتأسيس نظام عادل للمکافآت والحوافز، واعطاء الموظفات قدر کافي من الحرية والاستقلالية، ومشارکتهن في اتخاذ القرارات، واعطائهن مجالًا للتعبيـر عن آرائهن، بالإضافة إلى تدعيم مبدأ الاعتماد على الذات وتوفيـر الدعم التنظيمي الکافي لذلک، وتعزيـز عمليات التدريب على فهم السلطة وکيفية التعامل معها.

الكلمات الرئيسية


أولًا - مراجع باللغة العربية:
أفندي، عطية حسيـن. ( 2003). تمکيـن العامليـن: مدخل التنمية والتطويـر المستمر. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية. مصر.
البلوي، محمد. (2008). التمکيـن الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الحکومية في محافظة الوجه في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم. رسالة ماجستيـر منشورة. مؤته: جامعة مؤته.
حمادي، أحمد ؛ وخلف، ياسر. (2016). التمکيـن الإداري وعلاقته بالرضا الوظيفي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدراء العامييـن في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي/ الجهاز المرکزي للتقييس والسيطرة النوعية. مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والإدارية في العراق. مج(8)، ع(16).ص( 105 – 137).
الخشاب، فهد بطي.(2017). أثـر الرضا في الارتباط الوظيفي لدى العامليـن في رئاسة الوزراء لدولة الکويت. رسالة ماجستيـر منشورة. جامعة آل البيت: الأردن.
خليل، نانسي. (2012). التمکيـن وأثـره على مستوى أداء العامليـن في مراکز الوزارات الحکومية الأردنية من وجهة نظر العامليـن فيها. رسالة ماجستيـر منشورة. جامعة اليـرموک: اربد، الأردن.
الرشودي، خالد سليمان. ( 2009). مقومات التمکيـن في المنظمات الأمنية التعليمية ومدى جاهزيتها لتطبيقه. رسالة ماجستيـر منشورة. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الزاملي، يوسف اسماعيل. (2013). التمکيـن وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مديـري وکالة الغوث الدولية في محافظة غزة. رسالة ماجستيـر منشورة، غزة: الجامعة الإسلامية.
آل سعود، محمد بن سلمان.( 2016). رؤية المملکة العربية السعودية 2030. الرياض. 1438. تم الوصول إليه بتاريخ 26-5-1439هـ، http://vision2030.gov.sa.
العابدي، علي رزق. (2014). الرشاقة التنظيمية: مدخل استـراتيجي في عملية الاستغراق الوظيفي للعامليـن: دراسة تجريبية لعينة من شرکات القطاع الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية. ع (8)، مج (24)، ص 147-174.
العبيد، عبد الوهاب. (2016). أثـر تمکيـن العامليـن في الارتباط الوظيفي لدى موظفي بيت التمويل الکويتي. رسالة ماجستيـر منشورة. المفرق: جامعة آل البيت.
عبيدات، ذوقان؛ وعبد الرحمن، عدس؛ وکايد، عبد الحق. (2006). البحث العلمي: مفهومه وإدارته وأساليبه. (ط 3). الرياض: دار أسامة لمنشر والتوزيع.
العطار، هيثم. (2012). التمکيـن الإداري وعلاقته بإبداع العامليـن. رسالة ماجستيـر منشورة. کلية إدارة الأعمال: الجامعة الإسلامية، فلسطيـن.
العطاري، عارف؛ والشنفري، عبد الله. (2006). «تقديـر المعلميـن والعامليـن في مديـريات التـربوية في سلطنة عمان لدرجة تمکنهم من السلطة»، مجلة العلوم التـربوية. ع (8)، مج (2)، ص 243-210.
العنقري، عبد العزيـز سلطان؛ والمغربي، عبد الحميد عبد الفتاح. (2012). «أثـر الأنماط القيادية على الارتباط الوظيفي لدى العامليـن بمصرف الراجحي بالمنطقة الغربية بالمملکة العربية السعودية»، المجلة المصرية للدراسات التجارية. ع (36)، مج (3).
القحطاني، سالم بن سعيد؛ والعامري، أحمد بن سالم؛ وآل مذهب، معدي بن محمد؛ والعمر، بدران بن عبد الرحمن. (2013). منهج الدراسة في العلوم السلوکية(مع تطبيقات على SPSS). (ط 4). الرياض: مطابع جامعة الملک سعود.
القندلجي، عامر إبـراهيم. ( 2008 ). البحث العلمي واستخدامات مصادر المعلومات التقليدية والإلکتـرونية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. ص 129.
ماضي، أحمد. (2014). أثـر الدعم التنظيمي على تنمية الاستغراق الوظيفي لدى العامليـن في مکتب غزة الاقليمي التابع للأونـروا. رسالة ماجستيـر منشورة. الجامعة الإسلامية: غزة.
المبيضيـن، محمد؛ والطراونة، محمد.(2011). أثـر التمکيـن الإداري لدى العامليـن في البنوک التجارية الأردنية. کلية إدارة الأعمال. جامعة الزيتونة. مج (38)، ع (2). ص 120.
النعيمي، عبد الله محمد.(2017). التمکيـن الإداري وأثـرة في الأداء الوظيفي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية. رسالة ماجستيـر منشورة. جامعة آل البيت: الأردن.
ثانيًا - مراجع باللغة الأجنبية:
AlRousan, Mohmoud Ali. (2014). “The relationship between the management information system and the administrative empowerment”, International Journal of Business Humanities and Technology. Vol. (4), No. (3).
Alvi, Abdulkhaliq; Gondal, Muhammad and Mehmood, Ali. (2014). Employee Empwoerment and employee job engagement: Case study of banks in Lahore. Sci.Int.(Lahore). Vol. (26), No.(5). pp. 2439-2342.
Bakker, Arnold and Lieter, Michael. (2010). “Work Engagement: A handbook of essential theory and research”, Psychology Press. Vol. (65), No. (1). pp. 182-190.
Blessing, White. (2008). The State of Employee Engagement. Blessing White.
Carter, Tony. (2009). Managers empowering employees. American Journal of Economics and Business Administration. Vol. (1), No. (2), pp. 41-46.
Corporate Leadership Council. (2004). Driving performance and retention through employee engagement. Corporate Executive Board: Washington, DC.
Crush, Peter. (2007). Rules of engagement. Human Resources. October 2007. pp40-42.
Dimitriades, Zoe. (2005). “Employee empowerment in the Greek context”, International Journal of Manpower, Vol. (26 ), No. (1), pp. 80-92.
Forrester, Russ. (2000). Empowerment rejuvenating a potent idea, The Academy of Management Executive. Vol. (14), No. (3), p. 67.
Garber, Peter. (2008). 50 activities for employee engagement. Amerherst: HRD Press.
Graen, George. (2008). Enriched engagement through assistance to systems change: A proposal. Industrial and Organizational Psychology. No. (1), pp. 74–75.
Greasly, Key. (2012). “Employee perception of empowerment, employee relations”, Journal of Management Studies. Vol. (27), No. (4), pp. 354- 368.
Harter, James; Schmidt, Frank and Hayes, Theoder. (2002).  “Business‐unit‐level relationship between employee satisfaction, employee engagement and business outcomes: A meta‐analysis. Journal of Applied Psychology. Vol. (87), No. (2), pp. 268–279.
Henkin, Alan. (2005). “Teacher-principal relationships: Exploring linkage between empowerment and interpersonal trust”, Journal of Educational Administrative. p. 260.
Hewitt, Associates. (2004). Research brief: Employee engagement higher at double Digit growth companies. Available in: www.hewitt.com.
Jesuthalen, Ravin. (2003). “Business performance management”, World at Work Journal, Vol. (120), No. (4), pp. 55-64.
Jose, Geetha & Mampilly, Sebastian. Rupert. (2014). “Psychological empowerment as a predictor of employee engagement: An empirical attestation”, Global Business Review, Vol. (15), No. (1), pp. 93-104.
Kahn, William. (1990). “Psychological conditions of personal engagement and disengagement at work”, Academy of Management Journal, No. (33), Vol. (3), p. 692-724.
Kim, Hyun; Swanger, Nancy and Shin, Kang.(2009). “Burnout and engagement: A comparative analysis using the big five personality dimensions”, International Journal of Hospitality Management. Vol. (28), No. (1), pp. 96-104.
Kreitner, Robert; Kinicki, Angelo and Buelens Marc. (2003). Organizational Behaviour. New York: McGraw Hill.
Levinson, E. (2007). Developing High Employee Engagement Makes Good Business Sense, available in: www.interactionassociates.com/ideas/2007/05/developing_high_employee_engagement_makes_good_business_sense.php.
Lockwood, Nancy. (2007). “Leveraging employee engagement for competitive advantage: HR’s strategic role”, Society for Human Resource Management Quarterly, Vol. (52), No. (3), p.1.
Luthans, Fred and Peterson, Suzanne. (2002). “Employee engagement and manager self‐efficacy”, Journal of Management Development. Vol. (21), No.( 5), pp.376-387.
Macey, Valtera and Schneider, Benjamin.(2008). “Employee Engagement”, Industrial and Organizational Psychology. Vol. (1), pp. 3-30.
Mandefrot, Kefyalew. (2003). “Empowerment in the new workplace: A qualitative study of meaning and experience”, Canadian Association for the Study of Adult Education-Online Proceedings.
Melhem, Yahya.(2004). “The antecedents of customer-contact employee’s empowerment”, Journal of Employee Relations. Vol. (26), No. (1), pp.72-93.
Penna. (2006). Meaning at Work Research Report. available at: www.e‐penna.com/newsopinion/research.aspx.
Ringl, Raymond. (2013). The relationship between job embeddedness and work engagement. Un published master thesis. San Jose State University.
Robbins, Stephen.(2001). Organizational Behavior. (9th Ed). New Jersey: Prentice Hall inc.
Schaufeli, Wilmar; Salanova, Marisa; Gonzálezromá, Vicente and Bakker, Arnold. (2002). The measurement of engagement and burnout: A two sample confirmatory factor analytic approach”, Journal of Happiness studies. Vol. (3), No. (1), pp. 71-92.
Schaufeli, Wilmar and Bakker, Arnold. (2004). “Job demands, job resources and their relationship with burnout and engagement: A multi-sample study”, Journal of Organizational Behavior. Vol. (25), No. (3), pp.293-315.
Schermerhorn, John; Bien, Mary and Osborn, Richard. (2000). Organizational Behavior. New York: John Wiley and Sons Inc.
Seijts, Gerard and Crim, Dan. (2006). “What engages employees the most or, the ten C’s of employee engagement”, Ivey Business Journal. Ivey Publishing. Available in: iveybusinessjournal.com.
Smith, Gemma and Markwick, Carl. (2009). Employee engagement: A review of current thinking. Institute for employment studies. Brighton.
Spector, Bert. (1995). Taking charge and letting go: A breakthrough strategy for creating and managing the horizontal company. New York: The University of Michigan.
Stander, Marius and Rothmann, Sebastiaan. (2010). “Psychological empowerment, job insecurity and employee engagement”, SA Journal of Industrial Psychology, Vol. (36), No. (1), pp.1-8.
Stevenson, William. (2005). Introduction to operations management. Irwin: McGraw-Hill.
Wefald, Andrew. (2008). An examination of job engagement, transformational leadership and related psychological constructs. College of Arts and Science: Kansas State University.