استراتيجيات الموارد البشرية وجودة الخدمات: المستشفيات الأردنية الخاصة العاملة في إقليم الشمال

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، المفرق - المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على أثر استراتيجيات الموارد البشرية في جودة الخدمات المقدمة في المستشفيات الأردنية الخاصة. وتناولت خمسة أبعاد لاستراتيجيات الموارد البشرية، هي: تخطيط الموارد البشرية، والاختيار والتعيين، والتدريب والتطوير، وتقييم الأداء، والحوافز والمکافآت، وخمسة أبعاد لجودة الخدمات، هي: الاستجابة، والاعتمادية، والملموسية، والأمان، والتعاطف.
تکون مجتمع الدراسة من جميع المستشفيات الأردنية الخاصة العاملة في إقليم الشمال، وعددها (8) مستشفيات، وقد اعتمد الباحث على أسلوب المسح بالعينة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات.
تم توزيع الاستبيانات على المستشفيات الأردنية الخاصة بواقع (15) استبانه لکل مستشفى في مختلف المستويات الإدارية، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (120) استبانة، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد.
توصلت الدراسة إلى أن متغير تقييم الأداء کان الأکثر أثراً في مؤشرات جودة الخدمات، تلاه متغير الحوافز والمکافآت، ثم متغير التدريب والتطوير، فمتغير تخطيط الموارد البشرية، وأخيرا کان متغير الاختيار والتعيين الأقل أثراً في مؤشرات جودة الخدمات.
وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للشرکات المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلک في ضوء نتائجها.
الکلمات المفتاحية:
استراتيجيات الموارد البشرية، جودة الخدمات، المستشفيات الخاصة، الأردن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية