مدى العلاقة بيـن أبعاد علاقات العملاء وتحقيق التمايـز التنافسي: دراسة تطبيقية على البنوك التجارية المصرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

معهد الجزيـرة العالي للحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

       يهدف البحث إلى بيان «مدى العلاقة بيـن أبعاد علاقات العملاء وتحقيق التمايـز التنافسي: دراسة ميدانية على البنوك التجارية المصرية»، وذلك من خلال فرض رئيس: يوجد أثـر إيجابي دال إحصائيًا لمدى العلاقة بيـن أبعاد علاقات العملاء في تحقيق التمايـز التنافسي بالبنوك التجارية المصرية. وينقسم الفرض الرئيس إلى ثلاثة فروض فرعية هي:
يوجد أثـر إيجابي دال إحصائيًا لإدارة علاقات العملاء والتميـز في خفض التكلفة.
يوجد أثـر إيجابي دال إحصائيًا بيـن لإدارة علاقات العملاء والتميـز في جودة المنتجات.
يوجد أثـر إيجابي دال إحصائيًا لإدارة علاقات العملاء والتميـز في الابتكار والتجديد. 
يتمثل مجتمع البحث في جميع العامليـن بالبنوك التجارية محل الدراسة، والبالغ عددهم 49142 مفردة ومن ثم استخدام أسلوب المعاينة، بحيث تم تحديد الحجم المناسب للعينة ليكون 381 مفردة. وقد توصل البحث إلى عده نتائج أهمها:
قبول الفرض الرئيس «وجود أثـر إيجابي دال إحصائيًا لأبعاد علاقات العملاء المتعلقة بكلٍ من التـركيـز على كبار العملاء، تكنولوجيا إدارة علاقات العملاء، والموارد البشرية لإدارة علاقات العملاء على التمايـز التنافسي بالبنوك التجارية». 
قبول الفرض الفرعي الأول والذي ينص على «وجود أثـر إيجابي دال إحصائيًا لأبعاد علاقات العملاء على التميـز في خفض التكلفة».
قبول الفرض الفرعي الثاني والذي ينص على «وجود أثـر إيجابي دال إحصائيًا لأبعاد علاقات العملاء على التميـز في المنتجات».
قبول الفرض الفرعي الثالث والذي ينص على «وجود أثـر إيجابي دال إحصائيًا لأبعاد علاقات العملاء على التميـز في الابتكار والتجديد».

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية