مدى العلاقة بين أبعاد علاقات العملاء وتحقيق التمايز التنافسي "دراسة تطبيقية على البنوک التجارية المصرية"

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

جامعة ( معهد )

المستخلص

مدى العلاقة بين أبعاد علاقات العملاء وتحقيق التمايز التنافسي
"دراسة تطبيقية على البنوک التجارية المصرية"
ملخص البحث
يهدف البحث الي بيان "مدى العلاقة بين أبعاد علاقات العملاء وتحقيق التمايز التنافسي" دراسة ميدانية على البنوک التجارية المصرية " وذلک من خلال فرض رئيسي: يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً لمدى العلاقة بين أبعاد علاقات العملاء فى تحقيق التمايز التنافسى بالبنوک التجارية المصرية. وينقسم الفرض الرئيسي إلى ثلاثة فروض فرعية هي:
1-يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً لإدارة علاقات العملاء والتميز في خفض التکلفة.
2-يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً بين لإدارة علاقات العملاء والتميز في جودة المنتجات.
3-يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً لإدارة علاقات العملاء والتميز في الابتکار والتجديد.
يتمثل مجتمع البحث في جميع العاملين بالبنوک التجارية محل الدراسة، والبالغ عددهم 49142 مفردة ومن ثم استخدام أسلوب المعاينة، بحيث تم تحديد الحجم المناسب للعينة ليکون 381 مفردة وقد توصل البحث الي عده نتائج اهمها:
1- قبول الفرض الرئيسي "وجود أثر إيجابي دال إحصائياً لأبعاد علاقات العملاء المتعلقة بکلٍ من الترکيز على کبار العملاء، تکنولوجيا إدارة علاقات العملاء، والموارد البشرية لإدارة علاقات العملاء على التمايز التنافسي بالبنوک التجارية".
2- قبول الفرض الفرعي الأول والذي ينص على "وجود أثر إيجابي دال إحصائياً لأبعاد علاقات العملاء على التميز فى خفض التکلفة".
3- قبول الفرض الفرعي الثاني والذي ينص على "وجود أثر إيجابي دال إحصائياً لأبعاد علاقات العملاء على التميز فى المنتجات ".
4- قبول الفرض الفرعي الثالث والذي ينص على "وجود أثر إيجابي دال إحصائياً لأبعاد علاقات العملاء على التميز فى الابتکار والتجديد"

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية