نموذج مقترح لتحقيق التميز في إدارة المؤسسات التربوية بدولة الکويت في ضوء نماذج إدارة الجودة الشاملة العالمية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

جامعة طنطا کلية التربية تخصص تربية مقارنة وادارة تعليمية

المستخلص

الکلمات الافتتاحية: الجودة الشاملة، التميٌز، نماذج إدارة الجودة الشاملة، إدارة المؤسسات التربوية.
الملخص: تناولت الدراسة تحديات النظام التعليمي المتعلق بتحقيق وتحسين جودة التعليم، بهدف تحقيق التميٌز بمؤسسات التعليم قبل الجامعي الکويتي، واستعراض الإطار المرجعي للعوامل المؤثرة على إدارة التعليم قبل الجامعي بصفة عامة، والمعايير المستخدمة لقياس ومنجزات التعليم، وتحددت مشکلة الدراسة من خلال تناول التحديات التي تواجه ادارة التعليم قبل الجامعي بالکويت، وتم استخلاص مشکلة الدراسة بالإجابة عن السؤال، کيف يمکن تحقيق جودة الإدارة التعليمية المتميزة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي الکويتي في ضوء نماذج الجودة الشاملة؟
واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، والمقارنة بين النماذج المعتمدة في الجودة من حيث المنهجيات والآليات وأدوات المقارنة وقياس الأداء.
وتناولت: الإطار المفاهيمي، العوامل المؤثرة في ادارة المؤسسات التعليمية، والمعايير المستخدمة لقياس منجزات التعليم، وقياس الکفاءة والإنتاجية التعليمية والفعالية الإدارية، ومفاهيم إدارة الجودة الشاملة، وتوکيد وضبط الجودة، وثقافة الجودة في التعليم، وتناول عدد من النماذج العالمية للجودة، واستخلصت عدد من النتائج منها:
- أهمية عنصر الموارد البشرية المؤهلة بالکفاءة في تجويد کافة عناصر النظم التعليمية.
- اتفاق جميع النماذج على عملية التطوير وتحسين الأداء کأمر حتمي.
وتوصلت إلى توصيات منها: نشر ثقافة الجودة الشاملة وإصدار نشرات دورية في مجال الإدارة الحديثة، وتزويد الإدارة بما يجرى حولهم من تطورات في مجال الجودة التعليمية، وبناء إستراتيجية مؤسسية واضحة، بالإضافة إلى الشفافية التي تفرضها تقارير العمل والتعامل مع أصحاب المصالح بشکل واسع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية