التسويق الهجومي وأثره على تشکيل أبعاد الصورة الذهنية للمنظمة دراسة تطبيقية علي المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة الحجم بإقليم القاهرة الکبرى

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

مدينة الثقافة والعلوم - المعهد العالى للعلوم الادارية

المستخلص

هدف الدراسة: تمثل الهدف الرئيسى للدراسة الحالية في التوصل الى طبيعة العلاقة بين آليات التسويق الهجومى
والصورة الذهنية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
منهج الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاستنباطى،
البيانات وعينة الدراسة: استعانت الباحثة بمجموعة من البيانات الثانوية المتاحة، والبيانات الأولية ذات الصلة والتي تم تجميعها من المستقصي منهم باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مديرى أو أصاحب المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة فى محافظات إقليم القاهرة الکبرى
وبلغ حجم العينة 326مفردة وکانت نسبة الاستجابة الکلية 71,47% .
نتائج الدراسة: أسفر التحليل الإحصائي للبيانات ونتائج الدراسة الميدانية عن وجود علاقة معنوية بين آليات التسويق الهجومي (التسويق الفيروسي - الکمائن التسويقية - التسويق عبر الوسائط المحيطة - التسويق الضجيجي) وتشکيل أبعادالصورة الذهنية ( البعد الادراکى – البعد الوجدانى – البعد السلوکى ) للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفسرت آليات التسويق الهجومي (73,8%) من التباين الکلى في البعد الإدراکي، و(68,9%) من التباين الکلى في البعد الوجداني، و(57,1%) من التباين الکلى في البعد السلوکي، وکان للتسويق الفيروسي أولوية التأثير على تشکيل أبعادالصورة الذهنية الثلاثة ( البعد الادراکى – البعد الوجدانى – البعد السلوکى ) للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث فسر 89,3% من التباين الکلى للبعد الإدراکي، و81,5% من التباين الکلى فى البعد الوجداني، و72,2% من التباين الکلى فى البعد السلوکي، يليه الکمائن التسويقية، ثم التسويق عبر الوسائط المحيطة، وأخيراً التسويق الضجيجي، کما توصلت الدراسة الى أن متغيرات التسويق الهجومي المؤثرة على البعد الإدراکي، والوجدانى، والسلوکى هى التسويق الفيروسي، يليه الکمائن التسويقية، ثم التسويق عبر الوسائط المحيطة ،وأخيراً التسويق الضجيجي، وذلک عند مستوى معنوية (0.05)، باستثناء أن البعد السلوکي لم يکن للتسويق عبر الوسائط المحيطة تأثير عليه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية