دور القيادات في جامعة الملك سعود في تفعيل التدريب الموجه ذاتياً

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادات في جامعة الملك سعود في تفعيل التدريب الموجه ذاتيًا، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتمثل مجتمع الدراسة في أعضاء الهيئة الإدارية (الإناث) في المدينة الجامعية بجامعة الملك سعود في الرياض، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (331) من مجتمع الدراسة، وتم استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:  أن درجة (دور القيادات في تفعيل التدريب الموجه ذاتيًا)،جاءت محايده  بمتوسط حسابي لجميع الأبعاد بلغ (2.12)، كما وافق أفراد عينة الدراسة على وجود معوقات للتدريب الذاتي بدرجة موافق بمتوسط حسابي لجميع المحاور بلغ (2,44)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور الرئيس المباشر في تفعيل التدريب الموجه ذاتيًا تعزى لاختلاف المؤهل العلمي لصالح (الثانوي)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن من يحمل المؤهل العلمي (جامعي) ومن يحمل المؤهل العلمي (دراسات عليا) لصالح من مؤهلهم العلمي جامعي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابات عينة الدراسة حول معوقات التدريب الموجه ذاتيًا تعزى لاختلاف المؤهل الدراسي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابات عينة الدراسة حول  جميع محاور الدراسة  تعزى لاختلاف جهة العمل. وتوصي الدراسة بضرورة التشجيع المادي والمعنوي للموظفيـن عند ممارستهم للتدريب الذاتي، واحتساب الدورات الناتجة من التدريب الذاتي في التـرقيات، وتجنب الروتينية في المهام ليدفع الموظف نحو التدريب الموجه ذاتيًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية