دور الإدارة الالکترونية في تعزيز إدارة المعرفة (دراسة تطبيقية على العاملين في الجامعات بدولة الإمارات العربية المتحدة)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم إدارة الموارد البشرية - کلية المدينة الجامعيه بعجمان

2 کلية المدينة الجامعية بعجمان آکاديميه السادات للعلوم الإدارية - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطبيق الإدارة الالکترونية في تعزيز إدارة المعرفة بالتطبيق على جامعات دولة الامارات العربية المتحدة الحکومية ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملائمته والموضوع محل الدراسة، و تمثل مجتمع البحث من العاملين في الجامعات الإماراتية الحکومية، حيث اعتمد الباحثان على الاستبيان کأداة اساسية لجمع البيانات، وتم توزيع (384) استمارة استبيان على العاملين بالجامعات محل التطبيق وتم استرداد (346) استبانة، واستخدما الباحثان برنامج (SPSS) لتحليل الاستبيان، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي تثبت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لتطبيق الإدارة الالکترونية في تعزيز إدارة المعرفة في الجامعات محل التطبيق، کما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 ≥α لمدي قدرة تطبيق الإدارة الالکترونية للموارد البشرية وتشمل الأبعاد (الثقافة الالکترونية، التخطيط الالکتروني، الوثائق الالکترونية، الاجتماعات الالکترونية، الخدمات الالکترونية) في تعزيز إدارة المعرفة في جامعات الإمارات محل التطبيق، کما أظهرت ايضاً النتائج انه يتوافر تطبيق الإدارة الإلکترونية في الجامعات محل الدراسة، و تعکس موافقة مفردات العينة على أنه تتوافر إدارة المعرفة بأبعادها في الجامعات محل الدراسة و قدم الباحثان مجموعة من التوصيات أهمها تعزيز وعي العاملين بإيجابيات الإدارة الإلکترونية، والأنظمة المطبقة في الجامعـة وما يتم تفعيله من أنظمة جديدة وکيفية الاسـتفادة منهـا فـي تسهيل أعمالهم من خلال عقد ورش عمل تدريبية وندوات تعريفية.الکلمات المفتاحية: الإدارة الالکترونية - إدارة المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية