واقع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطيـن ودوره في ريادة المشروعات الصغيـرة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

جامعة غـــــــزة - فلسطيـن

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة واقع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطيـن ودوره في ريادة المشروعات الصغيـرة، الأمر الذي يساهم في تحقيق التنمية المستدامة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة، وتم تطبيق الاستبانة کأداة لجمع المعلومات على عينة عشوائية مکونة من (180) مفردة موزعة على أصحاب المشروعات الصغيـرة، وقد توصل الباحثان إلى العديد من النتائج حسب آراء مجتمع الدراسة أهمها :
1- تبيـن وجود موافقة متوسطة حول واقع مستوى التعليم والتدريب المهني والتقني.
2- يوجد تأييد بدرجة متوسطة لمستوى ريادة المشاريع الصغيـرة.
3- هناک تأثيـر إيجابي لمحاور واقع التعليم والتدريب المهني والتقني بکافة أبعاده في ريادة المشاريع الصغيـرة.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان جميع الجهات القائمة على بـرامج التعليم والتدريب المهني والتقني بالعمل على ما يلي :
1- ضرورة تقويم البـرامج والمناهج بشکل دوري ومواکبة التطورات العالمية.
2- العمل على استقطاب مدرسيـن من ذوي الکفاءة والخبـرة.
3- تهيئة وتطويـر البنية التحتية للبـرامج المهنية والتقنية.
4- دعم خريجي البـرامج المهنية والتقنية بتوفيـر فرص عمل لهم.
 
This research aims at studying the reality of vocational and technical education and training in Palestine, and its role to the entrepreneurship of small enterprises, which contributes to achieve a sustainable development. The researchers used a descriptive analytical method in conducting the study, while a questionnaire was applied to collect data from a random sample consisted of 180 individuals, representing owners of small projects. The researchers reached a number of results, the most important of which are:
1- There is a moderate agreement on TVET reality level.
2- There is a medium support for small entrepreneurship.
3- All dimensions of TVET current reality have a positive impact on small entrepreneurship. In the light of study results,
The researchers recommended that all providers of TVET programs should work on the following:
1- The necessity to evaluate programs and curricula periodically, while keeping pace with global developments.
2- Attracting qualified and experienced instructors.
3- Developing the professional and technical programs infrastructure.
4- Supporting graduates of professional and technical programs by providing them job opportunities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا - مراجع باللغة العربية:
الأستاذ، محمود حسن؛ واللولو، فدوى صبحي. (2018). «قراءة في الخطة الاستـراتيجية لوزارة التـربية والتعليم العالي لإصلاح التعليم المهني والتقني في فلسطيـن، في ضوء التحليل البيئي SWOT”، المؤتمر العلمي الثاني: مستقبل التعليم المهني والتقني بمدارس التعليم العام في فلسطيـن، 7-8 مايو، غزة، فلسطيـن.
مجلس التعليم والتدريب المهني والتقني. (2015). استـراتيجية التعليم والتدريب المهني والتقني المراجعة، فلسطيـن، رام الله: وزارة التـربية والتعليم العالي ووزارة العمل الفلسطينية.
الآغا، صالح أسعد. (2018). دور التعليم المهني في تلبية احتياجات سوق العمل الفلسطيني في محافظات غزة: دراسة تطبيقية على کلية فلسطيـن التقنية - ديـر البلح، غزة، مجلة کلية فلسطيـن التقنية للأبحاث والدراسات، العدد الخامس، ص309-337.
جابـر، سميح. (2013). کاب، منشورات منظمة العمل الدولية، بيـروت.
الخطة الاستـراتيجية 2014 – 2019. (2010). الإدارة العامة للتخطيط التـربوي، فلسطيـن، رام الله: وزارة التـربية والتعليم العالي الفلسطيني.
الدماغ، حنيـن. (2010). دور التمويل في تنمية المشاريع الصغيـرة، غزة: رسالة ماجستيـر (غيـر منشورة)، جامعة الأزهر.
صالح، أحمد فارس محمد.(2018). «تصور مقتـرح لتعزيـز الصورة الذهنية لدى المجتمع الفلسطيني نحو التعليم المهني والتقني بمحافظات غزة»، المؤتمر العلمي الثاني: مستقبل التعليم المهني والتقني بمدارس التعليم العام في فلسطيـن، 7-8 مايو، غزة، فلسطيـن.
عاشور، کتوش ومحمد طرشي.(2006). «تنمية وتطويـر المؤسسات الصغيـرة والمتوسطة في الجزائر»، الملتقى الدولي: متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيـرة والمتوسطة في الدول العربية، 17- 18 ابريل، جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف.
عفونة، سائدة؛ وجيتاوي، هبة. (2017). «تحليل واقع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطيـن من منظور النوع الاجتماعي»، فلسطيـن، المجلة الدولية التـربوية المتخصصة، مجلد 6، عدد 1.
عنبه، هالة محمد لبيب. (2018). إدارة المشروعات الصغيـرة في الوطن العربي. ط 2. القاهرة: منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
المراقب الاقتصادي والاجتماعي. (2016). معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) والجهاز الإحصاء المرکزي الفلسطيني، رام الله، فلسطيـن.
المرکز الأوربي لتطويـر التدريب المهني، 2001.
وزارة التـربية والتعليم العالي. (2018). منشورات وزارة التـربية والتعليم العالي الفلسطيني. رام الله، فلسطيـن.
وزارة التـربية والتعليم العالي. (2018). منشورات وزارة التـربية والتعليم العالي الفلسطيني. غزة، فلسطيـن.
الهابيل، وسيم إسماعيل وآخرون. (2017). ريادة الأعمال، فلسطيـن، غزة: الکلية الجامعية للعلوم التطبيقية، نسخة تجريبية.
هشام، کحيل.(2015). تنفيذ الخطة الاستـراتيجية للتعليم والتدريب المهني والتقني : متطلب أساسي للاستجابة لاحتياجات سوق العمل، فلسطيـن، رام الله: معهد (ماس).
ثانيًا - مراجع باللغة الإنجليـزية:
Masaruf Magaji, (2015). “The Role of Vocational and Technical Education for Improving National Economy for Sustainable Development: Curriculum”, IOSR Journal of Research & Method in Education, Vol. 5, Issue 3, pp. 12-18.