دور الحکومة الإلکتـرونية في تفعيل إدارة المعرفة لرفع کفاءة الأداء الحکومي في مصر : التحديات ومحاور الإصلاح

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

أستاذ الإدارة العامة، عميد المعهد العالي للعلوم الإدارية والتجارة الخارجية، القاهرة الجديدة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

إن التطبيقات الحديثة للحکومة الإلکتـرونية في معظم دول العالم - سواء النامية أو المتقدمة - قد ساهمت في تـرشيد وتحسيـن تکلفة وجودة الخدمات الحکومية المقدمة إلى المواطنيـن ورجال الأعمال. هذا التحسن الملموس في مستوى الخدمات ودرجة رضاء متلقي هذه الخدمات عنها، قد شجع الدول على محاولة التوسع في نشر وتطبيق بـرامج ومشروعات الحکومة الإلکتـرونية. ولکن التوسع في تبنى منظومة الحکومة الإلکتـرونية خاصة في دول العالم النامي - کالحالة المصرية - يعتـرضه الکثيـر من التحديات والعوائق کالتکنولوجيا والبنية التحتية المطلوبة، ومدى ملائمة الإطار التشريعي والبنية التنظيمية والإدارية، وکذلک الثقافة التنظيمية والمجتمعية السائدة. فإنه من الضروري للحکومات في سبيل تبنى منظومة فعالة للحکومة الإلکتـرونية، أن تتبنى استـراتيجية متکاملة للتغلب على تلک التحديات في سبيل تطبيق بـرامج ناجعة للحکومة الإلکتـرونية.
إن نجاح منظومة الحکومة الإلکتـرونية تستلزم إعادة هندسة Reengineering حزمة الخدمات الحکومية وتـرشيد Standardizing إجراءات تطبيقها. وتأسيسًا على ذلک فالمعرفة المکتسبة لدى الموظفيـن الحکومييـن يجب أن يکون لها دورًا مهمًا في فهم واستيعاب تلک الإجراءات وإنجاح تطبيقها. ولکن الموظفون الحکوميون الکامنة لديهم تلک المعرفة ويتولون إداراتها منذ عقود، من خلال بيـروقراطية عتيدة، يقاومون بکل شدة أي محاولة لنقل ومشارکة المعرفة تخوفًا من فقد جزء من قوتهم ونفوذهم في التنظيم البيـروقراطي. هذه المعضلة تتطلب جهداً حکومياً واعياً للتغلب عليها، وذلک من خلال تبنى نظم تحفيـز وإثابة فعالة لإقناع الموظف العام بأهمية تبنى وتطبيق الحکومة الإلکتـرونية، مما يستلزم تفعيل إدارة المعرفة وأن يقوم الموظفون بمشارکة المعرفة المرتبطة بعملهم وخبـراتهم، سعياً وراء تطويـر وتجويد الخدمات العامة، ورفع کفاءة الأداء الحکومي الداعم للحوکمة المجتمعية، والساعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المنشودة.
وهکذا سيعمد الباحث عبـر هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على مفهوم الحکومة الإلکتـرونية ومقومات تطبيقها. کما سيتناول مفهوم إدارة المعرفة وآليات المشارکة المعرفية، مع محاولة وضع إطار مقتـرح لبيان العلاقة بيـن تطبيق منظومة الحکومة الإلکتـرونية وتفعيل إدارة المعرفة ورفع کفاءة الأداء الحکومي. وأخيـرًا الوقوف على التحديات التي تواجه تطبيق بـرنامج ناجع للحکومة الإلکتـرونية في مصر، مع بيان المحاور الإصلاحية المطلوب استيفائها للمجابهة تلک التحديات.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا - مراجع باللغة العربية:
التويجري، محمد بن إبـراهيم. (2005). الحکومة الإلکتـرونية في الوطن العربي: التقريـر السنوي. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص ص73-74.
الخضر، سعيد محمد وآخرون. (2005). الحکومة الإلکتـرونية وتأثيـرها على صنع وتنفيذ السياسة المحلية: دراسة تطبيقية. جامعة قناة السويس، کلية التجارة، ص ص 51-54.
الخواجة، علا محمد. (2007). الفرص والتحديات أمام تطبيق نموذج الحکومة الإلکتـرونية في مصر. جامعة القاهرة: کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، مرکز البحوث والدراسات الاقتصادية، سلسلة أوراق اقتصادية، عدد 35، ديسمبـر، ص ص 11-23.
الرفاعي، سحر قدوري. (2009). «الحکومة الإلکتـرونية وسبل تطبيقها : مدخل استـراتيجي»، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، عدد 7، ص ص305-328.
السالم، مؤيد. (2014). إدارة المعرفة التنظيمية. بيروت: دار الکتاب الجامعي، ص ص79-82.
العبود، فهد بن ناصر دهام. (2003). الحکومة الإلکتـرونية بيـن التخطيط والتنفيذ. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية، ص ص 44-51.
الهوش، أبو بکر محمد. (2006). الحکومة الإلکتـرونية: الواقع والآفاق. مجموعة النيل العربية. ص ص 27- 28.
ايفانـز، جلوريا. (2007). “الحکومة الإلکتـرونية: من صياغة استـراتيجيات إلى تطبيق خطط عمل“، نشرة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات للتنمية في غربي أسيا، الأمم المتحدة، ص 3.
بدران، عباس. (2004). الحکومة الإلکتـرونية من الاستـراتيجية إلى التطبيق. القاهرة: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ص ص 41-43.
توفيق، عبد الرحمن. (2003). الإدارة الإلکتـرونية وتحديات المستقبل. القاهرة: مرکز الخبـرات المهنية للإدارة، ص ص 21-25.
جرادات، ناصر محمد سعيد. (2011). إدارة المعرفة. عمان: الأردن، دار إثـراء للنشر والتوزيع، ص 135.
حجازي، عبد الفتاح بيومي. (2006). الحکومة الإلکتـرونية ونظامها القانوني. الإسکندرية: دار الفکر الجامعي، ص ص 98-101.
حسيـن، مريم خالص. (2013). «الحکومة الإلکتـرونية»، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد الخاص بمؤتمر الکلية، ص ص 439-460.
زکي، إيمان عبد المحسن. (2009). الحکومة الإلکتـرونية: مدخل إداري متکامل. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، «بحوث ودراسات»، ص 72.
عبد الوهاب، سميـر. (2005). متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في المدن العربية: دراسة حالة مدينة القاهرة. القاهرة: مرکز دراسات واستشارات الإدارة العامة، ص ص 2-7.
عبد الوهاب، سميـر. (2008). «الاتجاهات المعاصرة للحکم المحلي والبلديات في ظل الأدوار الجديدة للحکومة»، ملتقى الحکم المحلي والبلديات في ظل الأدوار الجديدة للحکومة، الإسکندرية، مصر، ص 27.
عليان، ربحي مصطفى. (2008). إدارة المعرفة. عمان: الأردن،دار الصفاء للنشر والتوزيع، ص ص 182-183.
عمران، وائل. (2014). «دور الشراکة والتمکيـن المجتمعي في تفعيل التنمية المحلية المستدامة في مصر: إطار مقتـرح»، المجلة العربية للإدارة، إصدار خاص مُحکَم، ينايـر، ص ص 88-91.
فتحي، مصطفى. (2005). التسويق الإلکتـروني للخدمات الحکومية. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ص ص 63-65.
لطفي، على. (2007). «الإدارة العامة الجديدة والحکومة الإلکتـرونية: في الحکومة الإلکتـرونية بيـن النظرية والتطبيق العملي»، مؤتمر الحکومة الإلکتـرونية السادس، دبي - الإمارات العربية المتحدة، ديسمبـر، ص ص1- 23.
مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.(2007). استطلاع رأى المواطنيـن حول خدمات الحکومة الإلکتـرونية: تقريـر مقارن، مارس. القاهرة: مجلس الوزراء.
نجم، نجم عبود. (2005). إدارة المعرفة: المفاهيم والاستـراتيجيات والعمليات. عمان: الأردن، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، ص ص94-95.
نوري، شاکر حيدر؛ و حسن محمود. (2013). «أثـر المعرفة على جودة الخدمة: دراسة تطبيقية في شرکة التأميـن الوطنية»، مجلة الإدارة والاقتصاد، عدد 97، ص 147.
وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات.(2001). وثائق بـرنامج الحکومة الإلکتـرونية، القاهرة.
وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات. (2004). مبادرة مجتمع المعلومات المصري لتوصيل الخدمات الحکومية إلکتـرونيا، بـرنامج الحکومة الإلکتـرونية. القاهرة.
ياسيـن، سعد غالب. (2007). إدارة المعرفة: المفاهيم، النظم، التقنيات. مکتبة دار المنهج للنشر والتوزيع، عمان، ص ص 25-27.
ثانيًا - مراجع باللغة الإنجليـزية:
Abu Shanab, Emad and Issa Shehabat. (2016). “A Framework for Implementing Knowledge Management in E-government”, The 15th Scientific Annual International Conference for Business Sustainability and Competitiveness in Business, AL-Zaytoonah University of Jordan, 18 – 20 April, pp. 243, 251.
Al-Naimat, A.; Abdullah, M.; Osman, W. and Ahmad, F. (2012). “E-government Implementation Problems in Developing Countries”, 2nd World Conference on Information Technology (WCIT-2011). Aa Publication of AWER Procedia of Information Technology & Computer Science, Antalya, Vol. 1, pp. 876-881.
Alaaraj, Hassan and Fatimah Wati Ibrahim. (2014). “The Influence of E-government Practices on Good Governance from the Perspective of Public in Lebanon”, Journal of Public Administration and Governance, Vol. 4, No. 3, pp. 171-185.
Alguliev, R. & Yusifov, F. (2013), “Effective E-government Management Mechanisms: Conceptual Approaches”, Universal Journal of Communications and Network, Vol. 1 (2), pp. 44-49.
Bhatnagar, S. (2004). E-government from Vision to Implementation: A Practical Guide with Case Studies. New Delhi: SAGE Publications, pp. 84-88.
Cooley, R. (2003). “The Use of Web Structure and Content to Identify Subjectively Interesting Web Usage Patterns”, In: ACM Transactions on Internet Technology, Vol. 3, No 2, pp. 93-116.
Crossan, M. & Hulland, J. (2002). “Leveraging Knowledge through Leadership of Organizational Learning”, In: Choo & Bontis (Eds.), The Strategic Management of Intellectual Capital and Organizational Knowledge. New York: Oxford University Press, pp. 711-723.
Duffy, J. (2000). “The KM Technology Infrastructure”, Information Management Journal, Vol. 34, No. 2, April, pp. 91-92.
Fraser, J.; Adams, N.; Macintosh, A. & Mckay-Hubbard, A. (2003). “Knowledge Management Applied to E-government Services: The Use of an Ontology”, The 4th International Working Conference on Knowledge Management in Electronic Government, Rohdes, Greece, May 26-28, pp. 116-126.
Haque, P. & Pathrannarakul, P. (2013). “E-government Towards Good Governance: A Global Appraisal”, Journal of E-Governance, 36 (1), pp. 25-34.
Haque, P. and Pathrannarakul, P. (2013). “E-government Towards Good Governance: A Global Appraisal”, Journal of E-Governance, 36 (1), pp. 25-34.
Heck, U. & Rogger, A. (2004). “Knowledge Management for E-service Delivery: A Conceptual Approach within E-government”, Proceedings of the 5th International Working Conference on Knowledge Management in Electronic Government, Krems, Austria, May 17-19, pp. 1-8.
Heeks, R. (2008). What is E-government?, Accessed from the Internet in October 2015, from http://www.egov4dev.org/success/definitions.shtml, pp. 31-32.
Khan, M. (2013). “E-government, GIS and Good Governance”, Public Management, 95 (1), pp.18-23.
Kim, S.; Kim, H. and Lee, H. (2009). “An Institutional Analysis of an E-government System Foranti-corruption: The Case of OPEN”, Government Information Quarterly, 26 (1), pp. 42-50.
Kirwan, C. (2013). Making Sense of Organizational Learning: Putting Theory Into Practice. Gower Publishing Limited, UK, pp.75-95.
Kubaisi, S. A. (2002). Knowledge Management and its Impact on Organizational Innovation: An Exploratory Study Comparing a Sample of Mixed Industrial Sector Companies, Doctoral Dissertation, Baghdad, pp. 56-57.
Lean, O., et al. (2009). “Factors Influencing Intention to Use E-government Services among Citizens in Malaysia”, International Journal of Information Management, 29 (6), pp. 458-475.
Malhotra, Y. (2001). “Knowledge Assets in the Global Economy: Assessment of National Intellectual Capital”, Knowledge Management and Business Model Innovation, pp. 232-249.
Metaxiotis, K. (2009). “A Framework for Knowledge Management in E-government”, A chapter in a book entitled: Social and Political Implications of Data Mining: Knowledge Management in E-Government, Publication of Information Science, pp. 16 -27.
Omran, W. (2013). “Bad Governance and Failure of Development Progress in Egypt: Causes, Consequences and Remedies”, Journal of Public Administration and Governance, 3 (4), pp. 39-59.
Probst, G.; Raub, S. & Romhardt, K. (2001). Managing Knowledge-building Blocks for Success. Organization Studies, Berlin, European Group for Organizational Studies, 22 (1), pp. 186-187.
Rasim, Alguliyev & Farhad Yusifov. (2015). “The Effective Mechanisms in Monitoring and Management of E-government”, Journal of Public Administration and Governance, Vol. 5, No. 2, pp. 55-61.
Riad, A.; El-Bakry, H. & El-Adl, G. (2010). “A Novel DSS Framework for E-government”, International Journal of Computer Science, Issues, 7 (6), pp. 33-37.
Ryan, S.; Zhang, X.; Prybutok, V. & Sharp, J. (2012). “Leadership and Knowledge Management in an E-government Environment”, Administrative Sciences, 2 (1), pp. 63-81.
Saffady, W. (2000). “Knowledge Management”, Information Management Journal, Vol. 34, No. 3, pp. 106-107.
Salleh, K.; Ahmad, S. & Ikhsan, S. (2009). “Knowledge Management in Electronic Government: The Organizational Readiness of Local Authorities in Malaysia”, Public Sector ICT Management Review, 3 (1), January-June, pp. 28-36.
Schwandt, D. R. and Marquardt, M. J. (2000). Organizational Learning: From World Class Theories to Global Best Practices. Boca Raton, FL: St. Lucie Press, pp. 102-103.
Shehabat, Issa; Mahdi, Saad A. & Khoualdi, Kamel. (2009). “E-learning as Knowledge Management Approach for Intellectual Capital Utilization”, The Turkish Online Journal of Distance Education, Vol. 10, No 1, pp. 178-180.
Soo, C.; Devinney, T.; Midgley, D. and Deering A. (2002). “Knowledge Management: Philosophy, Processes and Pitfalls”, California Management Review, 44 (4), pp. 129-150.
UN Department of Economic and Social Affairs. (2016). The Report of E-government Development Index (EGDI). New York.
West, D. (2004). “E-government and the Transformation of Service Delivery and Citizen Attitudes”, Public Administration Review, 64 (1), pp. 15-27.
World Bank. (2007). The World Bank Definitions, Retrieved March, 15, 2007, from http://www.worldbank.org
Yanqing, G. (2010). “E-government: Definition, Goals, Benefits and Risks”, International Conference on Management and Service Science (MASS), 24–26 August, Wuhan, China, pp. 1–4.
Zhou, Z. & Gao, F. (2007). “E-government and Knowledge Management”, International Journal of Computer Science and Network Security (IJCSNS), Vol. 7, No. 6, June, pp. 285-289.