دور ممارسات التسويق الأخلاقي لأنشطة الاتصالات التسويقية في تحقيق التفوق التسويقي: دراسة تطبيقية مقارنة بيـن آراء عملاء شرکات الاتصالات العاملة في السعودية ومصر

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة کفر الشيخ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة طبيعة العلاقة بيـن ممارسات التسويق الأخلاقي لأنشطة الاتصالات التسويقية المتکاملة والتفوق التسويقي مع کشف الاختلافات في التقييم بحسب عملاء شرکة الاتصالات السعودية والمصرية، تقديم التوصيات بغرض تطويـر الواقع الخدمي والتسويقي لهذه الشرکات، والإثـراء المتواضع لهذه النوعية من الدراسات النادرة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي اعتماداً على نوعيـن من البيانات (الثانوية والأولية)، وباستخدام استبانة مکونة من 62 فقرة وزعت على عينة من زبائن الشرکات (420 شخص) عبـر الفيسبوک، تويتـر، البـريد الإلکتـروني، والواتساب، واستقر عدد الاستبانات الصحيحة عند 408 استبانة بنسبة (97%). وقد استخدم الباحث أساليب: الإحصاء الوصفي، کا2، معامل ارتباط بيـرسون، تحليل الانحدار، وتحليل التبايـن. وتم استخدام الحزمة الإحصائية SPSS V.23 لتحليل بيانات الدراسة والتي أظهرت نتائجها وجود علاقة توافقية وارتباطية وتأثيـرية بيـن ممارسات التسويق الأخلاقي لأنشطة الاتصالات التسويقية والتفوق التسويقي، وأنه توجد فروق معنوية في تقييم المبحوثيـن لکل من أنشطة الاتصالات التسويقية المتکاملة والتفوق التسويقي باختلاف شرکة الاتصالات محل التعامل. وأوصت الدراسة بضرورة: استعمال الوسائل الإعلانية المتنوعة ذات التغطية الواسعة مع نشر اللوحات الإعلانية، الاهتمام بنظام ومحتوى العرض الداخلي للفرع بما يثـري معلومات ومعرفة العميل، امتلاک رجل البيع المعلومات الکافية وأن تکون إرشاداته کافية ومفيدة، تصديـر صورة واضحة وصادقة للشرکة وخدماتها، لباقة موظف الاستعلامات عند التحدث فضلاً عن توفيـره للمعلومات بصورة دقيقة وصحيحة، التعرف على ردود فعل الزبائن تجاه الخدمات المقدمة وإعلان النتائج بشفافية.
 
The aim of this Study is to investigate the Compatibility, Correlation and Impact between Ethical Marketing (EM) Practices of Integrated Marketing Communications (IMC) Activities and Marketing Superiority (MS) while Revealing the Differences in Evaluation by Customers of Telecommunications Companies Operating in Saudi Arabia and Egypt, Provide Recommendations for the Development of Service and Marketing Reality for these Companies, The Modest Enrichment of this Quality of Rare Studies.
The Researcher used the Descriptive Analytical Method based on Two Types of Data (Secondary and Primary), Using a Questionnaire of 62 Items distributed to a Sample of Corporate Customers (420 People) Via Facebook, Twitter, email, and WhatsApp, The Number of Correct Questionnaires Stood at 408 (97%). The Researcher used Methods: Descriptive Statistics, Chi- Square, Pearson Correlation, Regression Analysis, and Analysis of Variance. The Statistical Package SPSS V.23 was used to analyze the Study Data which showed that there is a Compatibility, Correlation and Influential Relationship between (EM) for (IMC) and (MS), And that there are Significant Differences in the Evaluation of the Respondents for each of the Activities of (IMC) and (MS) according to the Different Telecommunications Company dealing.
The Study recommended the need of using Various Means of Advertising with Wide Coverage, Attention to the System and Content of the Internal Presentation, The Salesman should have Sufficient Information and Providence of a Clear and Honest Image of the Company and its Services, The information Officer will be able to speak and provide Accurate Information, Identify Customers’ Reactions to the Services provided and display the Results transparently.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا - مراجع باللغة العربية:
أبو جودة، محفوظ. (2013). إدارة الجودة الشاملة: مفاهيم وتطبيقات. عمان: دار وائل للنشر.
أبو منديل، محمد عبد الرحمن. (2008). «واقع استخدام المزيج التسويقي وأثـره على ولاء الزبائن: دراسة حالة شرکة الاتصالات الفلسطينية من وجهة نظر الزبائن في قطاع غزة». رسالة ماجستيـر. کلية التجارة– الجامعة الإسلامية في غزة.
أوديجيه، غي. (2008). التسويق في خدمة المشروع. بيـروت: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
أوسو، خيـري علي. (2011). «دور ابتکار الخدمة المصرفية في تحقيق التفوق التسويقي: دراسة استطلاعية في عدد من المنظمات المصرفية في مدينة دهوک». مجلة تنمية الرافديـن، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، ع 103، مج 33. ص ص 153– 172.
إدريس، ثابت عبد الرحمن؛ والمرسي، جمال الديـن محمد. (2007). بحوث التسويق: أساليب القياس والتحليل واختبار الفروض، الإسکندرية: الدار الجامعية بالإسکندرية.
الأميـن، عبد الحفيظي محمد. (2009). «دور إدارة التسويق في کسب الزبون: دراسة حالة مؤسسة مولاي للمشروبات الغازية». رسالة ماجستيـر. کلية العلوم الاقتصادية والتسييـر– الجزائر.
البابا، هشام عبد الله. (2011). «مدى تأثيـر الاتصالات التسويقية على السلوک الشرائي للمشتـرکيـن: حالة تطبيقية على شرکة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال بقطاع غزة». رسالة ماجستيـر. کلية التجارة– الجامعة الإسلامية في غزة.
البکري، ثامر. (2006). الاتصالات التسويقية والتـرويج. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
البکري، ثامر. (2015). الاتصالات التسويقية والتـرويج. ط 3. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
البکري، ثامر؛و طالب، أحمد هادي. (2014). «أثـر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي: دراسة تحليلية على عينة من البنوک التجارية الأردنية». مجلة کلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية، ع 13، مج 208. ص ص 1-35.
الجرجري، خضر خليل شيخو. (2018). «دور الإدارة الاستـراتيجية في تحقيق التفوق التسويقي في المنظمات الصناعية: دراسة استطلاعية على عدد من الشرکات الصناعية في محافظة دهوک». مجلة العلوم الإنسانية لجامعة زاخو، ع 1، مج 6. ص ص 280– 289.
الجنابي، أميـرة حداوي. (2006). «إدارة معرفة الزبون والتفوق التنافسي». رسالة ماجستيـر. کلية الإدارة والاقتصاد، کربلاء.
الحريـري، خالد حسن على. (2018). «الالتـزام بأخلاقيات التسويق في الشرکات الصناعية وأثـره على رضا وولاء العملاء: دراسة حالة الشرکة اليمنية لصناعة السمن والصابون». المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، ع 1، مج 14. ص ص 133-163.
الخشروم، محمد؛ وسليمان، على. (2011). «أثـر الفروق المدرک والجودة المدرکة على ولاء المستهلک للعلامة التجارية». مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، ع 4، مج 27. ص ص 65– 92.
الربيعاوي، سعدون حمدون؛ وعباس، حسيـن العامري؛ وسارة، الزبيدي سماء. (2014). إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
الزامل، أحمد محمود؛ وجرادات، ناصر محمد سعود؛ وعريقات، أحمد يوسف؛ وفوطة، سحر محمد. (2012). تسويق الخدمة المصرفية. عمان: إثـراء للنشر والتوزيع.
الزبيدي، غسان ليث حسيـن. (2013). «العلاقة بيـن تسليم الخدمة والأداء التسويقي: بحث تحليلي في الشرکة العامة لنقل المسافريـن والوفود». رسالة ماجستيـر غيـر منشورة في الإدارة الصناعية. کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
الزعبي، علي فلاح؛ والحبوني، إدريس عبد الجواد. (2015). إدارة التـرويج والإعلان التجاري. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
السامرائي، زاهد عبد الحميد؛ والعبدلي، سميـر عبد الرازق. (2011). إدارة المبيعات والبيع الإلکتـروني. عمان: إثـراء للنشر والتوزيع.
الشولي، حيدر عبد الواحد هورة. (2013). «أثـر المعرفة السوقية في تحسيـن الأداء التسويقي: دراسة مقارنة بيـن شرکات الاتصال للهاتف المحمول في العراق». رسالة ماجستيـر. کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
الصميدعي، محمود جاسم؛ ويوسف، ردينة عثمان. (2010). تسويق الخدمات. عمان: دار المسيـرة للنشر والتوزيع.
العتيبي، بندر. (2015). «تسويق الخدمات الجامعية ودوره في تحسيـن القدرة التنافسية للجامعات السعودية». رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، کلية التـربية، جامعة أم القرى، السعودية.
العفيشات، تيسيـر محمد شحادة. (2001). «الجودة ورضا الزبون وأثـرهما في تحديد الاستـراتيجيات التسويقية للخدمات المصرفية: دراسة لآراء عينة في المصارف التجارية الأردنية». رسالة دکتوراه. کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
العلاق، بشيـر عباس؛و ربابعة، علي محمد. (2010). التـرويج والإعلان التجاري. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
العوادي، أميـر غانم. (2009). «أثـر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسيـن الأداء التسويقي: دراسة استطلاعية على شرکة الفرات العامة للصناعات الکيميائية». رسالة ماجستيـر. کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة کربلاء.
الکعبي، نعمة شليبة؛ واللامي، شهلاء علي. (2017). «أبعاد تکامل الاتصالات التسويقية وتأثيـرها في الأداء التسويقي لعدد من شرکات الاتصال». مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، ع 100، مج 23. ص ص 25– 47.
المعيني، ثابت عبد المجيد تـرکي. (2016). «دور المزيج التـرويجي في تعزيـز القدرات التنافسية: دراسة تطبيقية في مجوعة شرکات الکرونجي لإنتاج المشروبات الغازية والعصائر والمياه الصحية. رسالة ماجستيـر. کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
الموسى، محمد بن ناصر. (2007). «استخدام الاتصال التسويقي المتکامل في الشرکات السعودية الکبـرى». رسالة دکتوراه غيـر منشورة، جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
النوري، جمال الديـن نوري. (2005). «الاتصالات التسويقية وأثـرها في السلوک الشرائي: دراسة تحليلية لآراء عينة من وکلاء ومستهلکي السلع الاستهلاکية المعمرة في مدينة الموصل». رسالة ماجستيـر العلوم في إدارة الأعمال غيـر منشورة في کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
النوري، ولاء جمال الديـن. (2019). «محددات السلوک الأخلاقي لمندوبي البيع والإعلام الدوائي ودورها في تحقيق التفوق التسويقي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العامليـن في مذاخر الأدوية في مدينة دهوک». مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، ع 25، مج 11. ص ص 317– 336.
الهنداوي، عبد الکريم؛ وعبد الباسط، إبـراهيم حسونة؛ وسلطان، سعيد فريحات. (2010). «تقييم العلاقة بيـن تبني الشرکات لأخلاقيات التسويق وفاعلية إعلاناتها التجارية: دراسة ميدانية على شرکات الاتصالات الخلوية الأردنية». مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية، ع 25. ص ص 69– 90.
جابـر، شروق صالح. (2012). «دور المزيج التـرويجي في تفعيل الخدمة التأمينية: بحث استطلاعي في شرکات التأميـن الوطنية». بحث دبلوم عالي معادل للماجستيـر غيـر منشور، المعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية، جامعة بغداد.
حاجي، کريمة؛ دولي، سعاد. (2017). «دور الاتصالات التسويقية في تحقيق ولاء الزبون: دراسة حالة مؤسسة موبيليس». مجلة البشائر الاقتصادية، ع 2، مج 3. ص ص 216– 231.
حافظ، عبد الناصر علک؛ وعبد الرازق، محمد فاروق. (2017). «الاتصالات التسويقية المتکاملة وتأثيـرها في تنشيط الأداء التسويقي: بحث ميداني في الشرکة العامة لصناعة الزيوت النباتية». مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، ع 105، مج 24. ص ص 103– 134.
حافظ، محمد عبده. (2009). المزيج التـرويجي. القاهرة: دار الفجر والتوزيع.
حنيش، أبو عجيلة حاجي أبو عجيلة. (2009). «أثـر عناصر المزيج التـرويجي على اتجاهات السياح نحو السياحة المحلية في ليبيا». رسالة ماجستيـر في إدارة الأعمال. کلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
خنفر، أياد؛ والعساف، خالد؛ والعزام، عبد الفتاح. (2015). التسويق المصرفي: مدخل معاصر. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
رءوف, رعــــد. (2018). التسويق الخفي: هل هو أداة لخداع الزبون؟ أم لتعزيـز السلوک الشرائي؟. المجلة العربية للإدارة, 38(4), 167-184. doi: 10.21608/aja.2018.22442
رمان، أسعد حماد؛ والحديد، أنس يحيى؛ والبـرق، عباس نظيـر؛ والصمادي، همسة محمد. (2014). مبادئ التسويق. عمان: إثـراء للنشر والتوزيع.
سالم، شيماء السيد. (2006). الاتصالات التسويقية المتکاملة. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
سويدان، نظام موسى. (2008). تأثيـر الکلمة المنطوقة على القرار الشرائي للمستهلک من حيث اختياره وولاءه للعلامة التجارية. جامعة البتـرا. الأردن.
صادق، درمان سليمان؛ وفؤاد، فارس محمد. (2018). «تشخيص واقع الاتصالات التسويقية المتکاملة في المنظمات الخدمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العامليـن في شرکة کورک للاتصالات». مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، ع 4، مج 15. ص ص 502– 524.
طارق، طه. (2008). إدارة التسويق. الإسکندرية: دار الفکر الجامعي.
طميلة، إلهام فخري. (2008). التسويق في المشاريع الصغيـرة مدخل استـراتيجي. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عبد الحميد، طلعت أسعد؛ وعبد اللطيف، محمد محمود؛ وحسوني، أثيـر عبد الأميـر. (2017). «العلاقة بيـن استـراتيجيات التسويق متعدد الثقافات والقيمة المدرکة للعميل: بالتطبيق على عملاء شرکة الطيـران في مصر». المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، ع 4، مج 8. ص ص 762– 798.
عبد الرازق، بن صالح. (2014). «أخلاقيات التسويق وأثـرها على سلوک المستهلک». أطروحة دکتوراه. کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسيـر، جامعة الجزائر.
عبد العزيـز، حنان. (2013). «مدى تأثيـر السلوک الأخلاقي لمندوبي خدمات المبيعات ودوره في تحقيق رضا العملاء على مستوى (الأعمال إلى الأعمال): دراسة مؤسسة الغول لخدمات الاتصال ورقلة». رسالة ماجستيـر. کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسيـر، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
عبد المجيد، أونيس، وعقيلة، عکوش. (2019). «أخلاقيات التسويق من منظور الفکر الاقتصادي الإسلامي في ظل المتغيـرات المعاصرة». المجلة العالمية للتسويق الإسلامي، ع 3، مج 5. ص ص 83– 92.
عبد الناصر، خيـري. (2015). «المسئولية الاجتماعية وأخلاقيات التسويق». مجلة الدراسات الاقتصادية الکمية، ع 1، مج 1. ص ص 97– 106.
غانم، سومر خليل. (2011). «قياس فعالية المزيج التسويقي وأثـره على زيادة الحصة السوقية للمنظمة: دراسة ميدانية على منشآت الصناعات الزراعية في الساحل السوري». رسالة ماجستيـر. کلية الاقتصاد، جامعة تشريـن.
قحف، هالة. (2015). دور التسويق بالعلاقات في تعزيـز ولاء الزبائن للعلامة موبيليس: دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال فرع ورقلة. کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسيـر، جامعة قاصدي مرباح.
کامل، أسامة؛ والصيـرفي، محمد. (2006). إدارة العلاقات العامة. البحريـن: مؤسسة لورد العالمية لشؤون الجامعة.
کرتات، رقية محمد أحمد. (2018). أثـر تطبيق أخلاقيات التسويق على أداء المنظمة الاستـراتيجي. الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي، ع 2، مج 7. ص ص 196-214.
محمد، دلاور جلال. (2006). «إمکانية تبني التسويق بالعلاقات: تطبيق في عينة من المصارف الأهلية». رسالة ماجستيـر. کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
معلا، ناجي. (2010). خدمة العملاء. الأردن: زمزم ناشرون وموزعون.
نجم، عبود نجم. (2005). أخلاقيات الإدارة ومسئولية الأعمال في شرکات الأعمال. عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع.
نسيمة، خديـر. (2011). «أخلاقيات الأعمال وتأثيـرها على رضا الزبون: دراسة حالة شرکة الخطوط الجوية الجزائرية». رسالة ماجستيـر. کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييـر، جامعة أمحمد بوقرة بومرداس. الجزائر.
هواري، معراج؛ وأمينة، ريان. (2012). سياسات وبـرامج ولاء الزبون وأثـرها على سلوک المستهلک. الأردن: دار کنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع.
يحيى، دموش. (2018). «دور الاتصالات التسويقية المتکاملة في تنشيط الخدمات الفندقية: دراسة حالة فندق جاردي باب الزوار». رسالة ماجستيـر. کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييـر، جامعة أکلي مهند أولحاج، البويـرة، الجزائر.
ثانيًا - مراجع باللغة الإنجليـزية:
Alshurideh, M; Kurdi, A. and Abdallah, N. (2016). “Marketing Ethics and Relationship Marketing: An Empirical Study that Measure the Effect of Ethics Practices Application on Maintaining Relationships with Customers”. International Business Research, No. 9, Vol. 9. Pp. 78-90.
Armstrong, G; Kotler, P. and Opresnik, O. (2017). Marketing: An Introduction. 13th Ed. Pearson. England.
Belch, E. and Belch, A. (2003). Advertising and Promotion. 6th Ed. The McGraw- Hill Companies. USA.
Blythe, J. (2006). Essential of Marketing Communications. 3rd Ed. Pearson Education Limited. England.
Bowen, T. and Chen, S. (2001). “The Relationship between Customer Loyalty and Customer Sales Function”, International Journal of Contemporary Hospitality Management, No. 4/5, Vol. 5.
Brenes, S. and Maroya, D. (2014). “Differentiation Strategies in Emerging Markets: The Case of Latin American Agribusinesses”, Journal of Business Research Elsewhere, No. 5, Vol. 67. Pp. 850-872.
Capon, N. and Capon, R. (2009). Management Marketing in the 21st Century: Developing and Implementing the Strategy. Wessex, Inc. New York.
Ehuke, C. (2010). “Strategies for Competitive Advantage”, Journal of Management and Strategy, Emerald Group Publishing, No. 2, Vol. 3. Pp. 2– 18.
Ejebro, K. (2007). Integrated Marketing Communications: Connecting Company and Customer. Lulea University of Technology.
Etzel, M; Walker, B. and Stanton, W. (2008). Marketing. 15th Ed. McGraw Hill- Irwin. New York.
Ferrell, C. (2005). “A Framework for Understanding Organizational Ethics in Business Ethics: New Challenges for Business Schools and Corporate Leaders”, In: R. A. Peterson and O. C. Ferrell, (eds.) Armonk. New York: M. E. Shape. Pp. 3-17.
Fill, C. (2009). Marketing Communications. 5th Ed. Pearson Education. England.
Gaski, F. (1999). “Does Marketing Ethics Really Have Anything to Say? A Critical Inventory of the Literature”, Journal of Business Ethics, No. 18, Vol. 18. Pp. 315– 334.
Gilbert, R; Veloutsou, C; Goode, M. and Moutinho, L. (2004). “Measuring Customer Satisfaction in the Fast Food Industry: A Cross- National Approach”, Journal of Service Marketing, No. 5, Vol. 18. Pp. 371-383.
Hazrati, S; Zohdi, M; Zohdi, H; Seyedi, S. and Dalvand, M. (2012). “Examining Impacts of the Salesperson’s Ethical Behavior on the Customer’s Satisfaction, Trust and Commitment”, African Journal of Business Management, No. 14, Vol. 6. Pp. 5026– 5033.
Hooley, G; Piercy, F. and Nicoulaud, B. (2008). Marketing Strategy and Competitive Positioning. 4th Ed. England.
Horchover, D. (2008). Sales Promotion. Capstone Publishing. Uk.
Jones, T. and Taylor, S. (2007). “The Conceptual Domain of Service Loyalty”, Journal of Service Marketing, No. 1, Vol. 21. Pp. 36-51.
Kaser, K. (2013). Advertising and Sales Promotion. South- Western. Cengage Learning. USA.
Kayode, O. (2014). Marketing Communications. Kayode & Bookoon.com (eBook), 2014 Zit, Kayode. Marketing Communications.
Kazokiene, L. and Regina, V. (2005). “Manifestation of Marketing Ethics”, Market Engineering Economics Review, Commerce of Engineering Decisions, No. 42, Vol. 2. Pp. 78– 99.
Keiningham, T; Perkins-Munn, T. and Estrin. D. (2005). “Does Customer Satisfaction Lead to Profitability- The Mediation Role of Share of Wallet”. Managing Service Quality, No. 2, Vol. 15. Pp. 172– 181.
Kerin, A. and Hartley, W. (2016). Marketing: The Core. Sixth Ed. McGraw- Hill Education. New York.
Kotler, P. and Armstrong, G. (2006). Principle of Marketing. 11th Ed. Prentice Hall, New Jersey.
Kotler, P. and Keller, K. (2009). Marketing Management. 13th Ed. Pearson One Prentice Hall. New Jersey. USA.
Kotler, P. and Keller, K.. (2016). Marketing Management. 15th Ed. Pearson Education. United States.
McDonald, M. and Wilson, H. (2016). Marketing Plans. 8th Ed. John Wiley and Sons, Ltd. UK.
Middleton, C. and Fyall, A. and Morgan, M. (2009). Marketing in Travel and Tourism. 4th Ed. Butterworth- Heinemann is an Imprint of Elsevier. Holland.
Mullins, W; Walker, Corville, C. and Boyd, W. (2008). Marketing Management: A Strategic Decision- Making Approach. 6th Ed. The McGraw – Hill Companies. Inc, New York.
Murphy, R; Laczniak, E; Bowie, E. and Klein, A. (2005). Ethical Marketing. Pearson Prentice Hall. Upper Saddle River. NJ.
Pelsmacker, P; Geuens, M; Bergh, J. and Van, D. (2007). Foundation of Marketing Communication: A European Perspective. FT Prentice Hall. British.
Percy, L. (2008). Strategic Integrated Marketing Communication: Theory and Practice. Elsevier Inc.
Perreault, D; Cannon: and McCarthy, J. (2015). Essentials of Marketing A Marketing Strategy Planning Approach. McGraw- Hill Education. New York.
Peter, J. and Donnelly, J. (2007). Marketing Management: Knowledge and Skills. 8th Ed. Irwin McGraw- Hill. USA.
Pezhman, R; Javadi, M. and Shahin, A. (2013). “Analyzing the Influence of Ethical Sales Behavior on Customer Loyalty through Customer Satisfaction and Trust in Insurance Company”. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, No. 9, Vol. 3. Pp. 754-763.
Pride, W. and Ferrell, C. (2000). Marketing. 2014 Ed. Southwestern/ Cengage.
Russell-Bennett, R. (2007). “Innovation Satisfaction and Brand Loyalty”, International Business Research Journal, No. 7, Vol. 5.
Seid, G. and Venkataram, M. (2016). “The Interference of Marketing Ethics in Customer Attraction, Loyalty and Financial Performance in FDI Companies Operating in Addis Ababa”, Ethiopia International Journal of Applied Research, No. 5, Vol. 2. Pp. 289-301.
Selvam, M; Gayathri, J; Vasanth, V; Lingaraja, K. and Marxiaoli, S. (2016). “Determinants of Firm Performance: A Subjective Model”, International Journal of Social Science Studies, No. 7, Vol. 4. Pp. 90-100.
Shimp, T. and Andrews, C. (2013). Advertising, Promotion and other Aspects of Integrated Marketing Communication. 9th Ed. South- Western. Cengage Learning. USA.
Smith, S. and Schultz, E. (2005). How to Sell More Stuff Promotional Marketing that Really Work. Dearborn Trade Publishing. USA.
Smith, S. and Schultz, E.. and Zook, Z. (2011). Marketing Communication: Integrating Offline and with Social Media. 5th Ed. Kogan Page. British.
Solomon, R; Marshall, W. and Stuart, W. (2012). Marketing Real People Real Choices. Prentice Hall. USA.
Tam, M. (2004). “Customer Satisfaction, Service Quality and Perceived Value: An Integrative Model”, Journal of Marketing Management, No. 7-8, Vol. 20. Pp. 897-917.
Thorson, E. and Duffy, M. (2012). Advertising Age the Principles of Advertising and Marketing Communication at Work. South- Western. Cengage Learning. USA.
Timofeeve, A; Bulganina, V; Fomenko, N; Khachaturova, M; Nekrasova, M. and Zakharova, E. (2016). “Features of the Implementation of Integrated Marketing Management Communication”: Resistance to Change”, International Review of Management and Marketing, Vol. 6. S (S1). Pp. 27– 32.
Walters: and To Yen, B. (1994). “Product Modification and Standardization in International Market: Strategic Options and Facilitating Policies”, Colombia Journal World Business, No. 7, Vol. 37.
Zeithaml, S; Valarie, A. and Mary, J. (2003). Services Marketing Customer Focus Across the Firm. 3rd Ed. New York. NY. McGraw- Hill.
Zikmund, W. and Amico, M. (2002). The Power of Effective Marketing. 3rd Ed. South- Western Thomson Learning. USA.