التمکينُ النفسيُّ وعلاقته بکلٍّ مِن الالتـزام التنظيميِّ والاندماج في العمل لدى العامليـن في شرکاتِ التأميـن الخاصَّة بمدينة الرِّياض

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المستخلص

تهدف الدِّراسة الرَّاهنة إلى التعرُّف على طبيعة العلاقة بيـن التمکيـن النفسيِّ وکلٍّ مِن الالتـزام التنظيميِّ، والاندماج في العمل، لدى عينة من العامليـن في شرکات التأميـن الخاصَّة بمدينة الرِّياض، والتعرُّف على مدى مساهمة أبعاد التمکيـن النفسيِّ في التنبُّؤ بالالتـزام التنظيميِّ، والاندماج في العمل، وقد تکونَتْ عينة الدِّراسة من (221) موظفًا يعملون في شرکاتِ التأميـن الخاصَّة. واشتملَتْ أدواتُ الدِّراسة على: مقياس التمکيـن النفسيِّ (Spreitzer, 1995)، ومقياس الالتـزام التنظيميِّ (Meyer et al., 1993)، ومقياس الاندماج في العمل (Schaufeli et al., 2006)، وقد بيَّنَت النتائجُ وجودَ علاقة ارتباطيَّة موجبة بيـن التمکيـن النفسيِّ وکلٍّ من: الالتـزام التنظيميِّ، والاندماج في العمل، وأظهَرَت النتائجُ أنَّ مُتغيِّر التمکيـن النفسيِّ أسهَمَ بنسبة دالة إحصائيًّا في التنبُّؤ بکلٍّ مِن: الالتـزام التنظيميِّ والاندماج في العمل لدى العامليـن في شرکاتِ التأميـن الخاصَّة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثيـر ذي دلالة إحصائية لثلاث من أبعاد التمکيـن النفسي في کل من الالتـزام التنظيمـي والاندماج في العمل وهي على التـرتيب من حيث قوة التأثيـر: المعنى، والکفاءة، والاستقلالية الذاتية، في حيـن لم تثبت معنوية بعد التأثيـر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبا زید، ریاض (2010). «آثـر التمکیـن على سلوک المواطنة للعاملیـن فی مؤسسة الضمان الاجتماعی فی الأردن». مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانیة. ع 2، مج 24. ص ص493-519.
أبوتایة، بندر کریم؛ و منار إبـراهیم القطاونة. (2009). «العلاقة بیـن إحساس العاملیـن بالعدالة التنظیمیة والولاء التنظیمـی فی مدینة الکرک الصناعیة فی الأردن». مجلة التـربیة، القاهرة. ع140، مج1. ص ص 279-310.
أحمد، على یونس إبـراهیم سید. (2011). «أثـر التمکیـن الوظیفی على الإبداع التنظیمـی بالتطبیق على العاملیـن بالجهاز الإداری بجامعة طبیة بالمملکة العربیة السعودیة». مجلة البحوث التجاریة، جامعة الزقازیق - مصر. ع 1، مج33. ص ص 423-460.
الأحمدی، حنان عبد الرحیم. (2006). «الرضا الوظیفی والولاء التنظیمـی للعاملیـن فی مراکز الرعایة الصحیة الأولیة فی المملکة العربیة السعودیة». المجلة العربیة للعلوم الإداریة،الکویت. ع3، مج13. ص ص 305-337.
البشابشة، سامر عبد الحمید. (2008). «أثـر التمکیـن الإداری فی تعزیـز الإبداع التنظیمـی لدى العاملیـن فی سلطة منطقة العقبة الاقتصادیة الخاصة».المجلة العربیة للعلوم الإداریة،الکویت. ع 1، مج 15. ص ص 213-257.
الحاج، عرابة؛ و رجیمـی نعیمة. (2016). «مساهمة التمکیـن فی تعزیـز السلوک الإبداعی لدى العاملیـن»، مجلة التنمیة الاقتصادیة، الجزائر. ع2. ص ص 161-.172.
الحارثی، سفر عائض؛ و سلیمان بـن عبد الرحمن آل الشیخ. (2017). «العلاقة بیـن مستوى الإدراک المعرفی للأهداف الاستـراتیجیة وتمکیـن العاملیـن: دراسة میدانیة على موظفی الهیئة الملکیة للجبیل وینبع». المجلة العربیة للإدارة (القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة).ع1، مج37. ص ص 3-20.
الحراحشة، محمد؛ و صلاح الدیـن الهیتی. (2006). «أثـر التمکیـن الإداری والدعم التنظیمـی فی السلوک الإبداعی کما یـراه العاملون فی شرکة الاتصالات الأردنیة: دراسة میدانیة». دراسات ( العلوم الإداریة). ع 2، مج33. ص ص 240-266.
الحربی،قاسم بـن عائل. (2013). «التمکیـن والرضا الوظیفی لدى أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة العریقة والناشئة: تصور مقتـرح». المجلة التـربویة، الکویت. ع 107مج27. ص ص 217-272.
الخشالی، شاکر جار الله؛ و حسن على الزعبی؛ و محیی الدیـن القطب. (2011). «أثـر التمکیـن الإداری فی تعزیـز خاصیة الثقة بیـن العاملیـن: دراسة میدانیة فی شرکات الصناعات الکهربائیة والهندسیة الأردنیة». مؤتة للبحوث والدراسات (العلوم الإنسانیة والاجتماعیة). ع5، مج. ص ص 61-100.
السوق المالیة السعودیة . www.tadawul.com.sa
الطعانی، حسن أحمد؛ وعمر سلطان السویعی. (2013). «التمکیـن الإداری وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى مدیـری المدارس الحکومیة فی محافظة الدمام بالمملکة العربیة السعودیة»، دراسات (العلوم التـربویة)، الأردن. مج 40 ملحق1. ص ص 305-327.
العتیبی، آدم غازی. (1993). «أثـر الولاء التنظیمـی والعوامل الشخصیة على الأداء الوظیفی لدى العمالة الکویتیة والعمالة العربیة الوافدة فی القطاع الحکومـی فی دولة الکویت»، المجلة العربیة للعلوم الإداریة. ع 1، مج1. ص ص 109-134.
العتیبی، سعد بـن مرزوق. (2004). «أفکار لتعزیـز تمکیـن العاملیـن فی المنظمات العربیة». ورقة مقدمة إلى: المؤتمر العربی الخامس للإدارة الإبداع والتجدید، (27-29نوفمبـر). شرم الشیخ، مصر: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة. ص ص 90-117.
العتیبی، سعد بـن مرزوق. (2009). «القیادة التحویلیة والتمکینیة ودورها فی تحقیق التمکیـن النفسی للعاملیـن فی بیئة الأعمال العربیة فی ظل التحدیات المعاصرة». ورقة مقدمة إلى: ملتقى دور القائد الإداری فی بناء وتمکیـن الصف الثانی من القیادات (3 یونیة). تونس، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة. ص ص 62-89.
العتیبی، سعد بـن مرزوق. (2016). «أثـر القیادة التحویلیة على التمکیـن النفسی لدى العاملیـن فی شرکات القطاع الخاص بمدینة الریاض». المجلة العربیة للإدارة (القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة).ع1، مج36. ص ص 213-238.
العتیبی، محمد سعود؛ و مطلق عوض الله السواط. (1997). «الولاء التنظیمـی لمنتسبی جامعة الملک عبد العزیـز والعوامل المؤثـرة فیه». مجلة الإداری، مسقط، ع 70. ص ص 13-67.
العثمان، شهاب أحمد. (2014). «أثـر التمکیـن الإداری على سلوک المواطنة بالتطبیق على بیت الزکاة الکویتی». مجلة البحوث التجاریة، مصر. ع2،مج. 36. ص ص 167-194.
العجمـی، راشد شبیب (1998). «تحلیل العلاقة بیـن الولاء التنظیمـی وإحساس العاملیـن بالعدالة التنظیمیة»، مجلة الإداری، مسقط. ع72. ص ص 71-98.
العضایلة، على محمد (1995). «الولاء التنظیمـی وعلاقته بالعوامل الشخصیة والتنظیمیة: دراسة مقارنة بیـن القطاعیـن العام والخاص الأردنییـن». مؤتة للبحوث والدراسات. ع 6، مج10. ص ص 12-31.
الفهداوی، فهمـی خلیفة؛ و نشأت أحمد القطاونة. (2004). «تأثیـرات العدالة التنظیمیة فی الولاء التنظیمـی، دراسة میدانیة للدوائر المرکزیة فی محافظات الجنوب الأردنیة»، المجلة العربیة للإدارة (القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة). ع2، مج 24. ص ص 1-51.
القطان، عبد الرحیم على. (1987). «العلاقة بیـن الولاء التنظیمـی والصفات الشخصیة والأداء الوظیفی: دراسة مقارنة بیـن العمالة الأسیویة والعربیة والسعودیة والغربیة»، المجلة العربیة للإدارة (القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة).ع 2 مج 11. ص ص 5-32.
المبیضیـن، محمد ذیب؛ و محمد أحمد الطروانة. (2011). «أثـر التمکیـن الإداری فی السلوک الإبداعی لدى العاملیـن فی البنوک التجاریة الأردنیة». دراسات: (العلوم الإداریة)، الأردن. ع 2، مج38. ص ص 480-505.
المعشر، زیاد. (2003). «قیاس وتحلیل الولاء التنظیمـی وضغوط العمل فی الإدارات الحکومیة فی محافظات الشمال فی الأردن: دراسة میدانیة تحلیلیة». دراسات (العلوم الإداریة)، الأردن. ع 1، مج30. ص ص 164-182.
المیـر، عبد الرحیم على. (1995). «العلاقة بیـن ضغوط العمل وبیـن الولاء التنظیمـی والأداء والرضا الوظیفی والصفات الشخصیة: دراسة مقارنة»، الإدارة العامة. ع 2، مج. 35. ص ص 207-252.
بوخلوة، بادیس؛ و محمد حمزة بـن قرینة. (2015). «أثـر تمکیـن العاملیـن على الرضا الوظیفی: دراسة میدانیة فی مؤسسة مطاحن الواحات بتقرت - ولایة ورقلة». مجلة أداء المؤسسات الجزائریة، الجزائر. ع7. ص ص103-119.
تقی، عبد العزیـز عبد المحسن. (2002). «قیاس مدى قدرة العوامل الدیموغرافیة وضغوط العمل فی التنبؤ بمستوى الالتـزام التنظیمـی فی المنظمات الصحیة الکویتیة». مجلة العلوم الاجتماعیة-الکویت. ع 1، مج30. ص ص 54-68.
ثامیدى، کریـن مصطفی خالد. (2013). «أثـر التمکیـن النفسی فی الاغتـراب الوظیفی دراسة استطلاعیة لآراء رؤساء الأقسام العلمیة فی جامعة دهوک». تنمیة الرافدیـن، العراق. ع113، مج35. ص ص 331-351.
خطاب، عایدة سید. (1988). «الانتماء التنظیمـی والرضا عن العمل: دراسة میدانیة عن المرآة العاملة السعودیة»، مجلة العلوم الإداریة،جامعة الملک سعود. ع13. ص ص 23-64.
رضوان، طارق محمد (2015). «أثـر التمکیـن النفسی للعاملیـن فی الصوت التنظیمـی: دراسة تطبیقیة» ، مجلة التجارة والتمویل، القاهرة، ع1. ص ص 134-179.
شوشة، أمیـر علی المرسی. (2011). «أثـر تمکیـن العاملیـن على سلوکهم الإبداعی: دراسة تطبیقیة على العاملیـن بقطاع تکنولوجیا المعلومات بجامعة المنصورة». المجلة المصریة للدراسات التجاریة-مصر. ع 1،مج35. ص ص 1-28.
عبد الحفیظ، دایـرة؛ و کیسر مسعود. (2016). «تمکیـن العاملیـن واثـره على تنمیة الإبداع فی المؤسسة: دراسة حالة مؤسسة فرتیال لصناعة الأسمدة البتـروکمیویة فی الجزائر». مجلة رؤى اقتصادیة، الجزائر. ع11. ص ص 259-275.
عبد الوهاب، یاسر. (2012). «أثـر التمکیـن الإداری على الولاء التنظیمـی: دراسة حالة بنک مصر.. المرکز الرئیس». مجلة البحوث والدراسات العربیة، القاهرة. ع56. ص ص 175-222.
قاسم، مرفت إبـراهیم راشد. (2011). «اثـر تمکیـن العاملیـن فی سلوکیات المواطنة: دراسة میدانیة»، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، القاهرة. ع2، 566-594.
قریشی، محمد الطاهر؛ و لطیفة أحمد السبتی. (2015). «أثـر التمکیـن الإداری فی تحقیق الرضا الوظیفی لدى العاملیـن بجامعة محمد خیضر بسکرة»، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال. ع 1، مج 11. ص ص 59-89.
نافع، وجیه عبد الستار. (2009). «التمکیـن الوظیفی وأثـره على أداء العاملیـن فی جامعة الطائف»، مجلة العلوم الإداریة والاقتصادیة - جامعة القصیم. ع 1، مج2. ص ص 35-87.
نجم، عبد الحکیم أحمد ربیع. (2014). «توظیف التمکیـن النفسی فی العلاقة فی التمکیـن التنظیمـی والاستغراق الوظیفی: بالتطبیق على العاملیـن بالإدارات التعلیمیة بمحافظة الدقهلیة». المجلة المصریة للدراسات التجاریة، القاهرة. ع 4، مج. 38. ص ص 371-400.
نعسانی، عبد المحسن عبد السلام. (2013). «أسباب التمکیـن النفسی ونتائجه بالتطبیق على القطاع المصرفی بمدینة الریاض»، المجلة العربیة للإدارة، (القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة). ع 2، مج 23. ص ص 219 -239.
یاسیـن، فاطمة لحسن أیت. (2013). «أثـر التمکیـن الوظیفی على الأداء من وجهة نظر الموظفیـن: دراسة میدانیة»، مجلة الاقتصادی، الیمن. ع 6,7،س6. ص ص 421-.459
 
Albrecht, S. L. and Andreetta, M. (2011). »The influence of empowering leadership, empowerment and engagement on affective commitment and turnover intentions in community health service workers: Test of a model». Leadership in Health Services, 24 (3), 228–237.
Allen, N. J., & Meyer, J. P. (1990). »The measurement and antecedents of affective, continuance and normative commitment to the organization». Journal of Occupational Psychology, 63(1), 1–18.
AlQurashi, Suzan, M., (2015). «The relationship between organizational justice and psychological empowerment of Saudi public employees», International Journal of Business and Public Administration,12 (1), 41-67.
Ashforth, B. E. (1989). «The experience of powerlessness in organizations». Organizational Behavior and Human Decision Processes, 43, 207-242.
Avolio, B. J.; Zhu, W.; Koh, W. and Bhatia, P. (2004), «Transformational leadership and organizational commitment: mediating role of psychological empowerment and moderating role of structural distance», Journal of Organizational Behavior, 25 (8), 951-68.
Bakker, A. B. & Demerouti, E. (2008). «Towards a model of work engagement», Career Development International, 13 (3), 209–223.
Bateman, T. S. and Strasser, S. (1984). «A longitudinal analysis of the antecedents of organizational commitment», Academy of Management Journal, 27 (1), 95-113.
Benkoff, B. (1997). «Ignoring commitment is costly: new approaches establish the missing link between commitment and performance», Human Relations, 50 (6), 701-26.
Bhatnagar, J. (2005). «The power of psychological empowerment as an antecedent to organizational commitment in Indian managers», Human Resource Development International, 8 (4), 419-433
Bhatnagar, J. (2007). «Predictors of organizational commitment in India: strategic HR roles, organizational learning capability and psychological empowerment», International Journal of Human Resource Management, 18 (10), 1782-811.
Bhatnagar, J. (2012). Management of innovation: role of psychological empowerment, work engagement and turnover intention in the Indian context. The International Journal of Human Resource Management, 23, 928–951. doi:10.1080/09585192.2012.651313
Blanchard, K., Carlos, J. and Randolf, A. (1996). Empowerment Takes More Than a Minute. Berrett – Koehler Publishers, San Francisco, CA.
Bordin, C.; Bartram, T. and Casimir, G. (2007). «The antecedents and consequences of psychological empowerment among Singaporean IT employees», Management Research News, 30(1), 34–46.
Bowen, D. E. and Lawler, E. E. (1992). «The empowerment of service workers: what, why, how, and when». Sloan Management Review, 33 (3), 31-39.
Chan, Y. H.; Nadler, S. S. and Hargis, M. B. (2015). «Attitudinal and behavioral outcomes of employees’ psychological empowerment: A structural equation modeling approach», Journal of Oragnizational Culture, Communication and Conflict, 19 (1), 24-41.
Chen, H. F. and Chen, Y. C. (2008). «The impact of work redesign and psychological empowerment on organizational commitment in a changing environment: an example from Taiwan’s state-owned enterprises», International Public Management Association for Human Resources, 37, 279-302.
Christian, M. S.; Garza, A.S. and Slaughter, J. E. (2011). «Work Engagement: A Quantitative Review and Test of Its Relation With Task and Contextual Performance», Personnel Psychology, 64, 1,89–136.
Conger, J. A. and Kanungo, R. N. (1988). «The empowerment process: integrating theory and practice». Academy of Management Review, Vol. 13, No. 3, pp. 471-482.
Dewettnick, K. and Van Ameijde, M. (2011), «Linking leadership empowerment behaviour to employee attitudes and behavioural intentions», Personnel Review, 40 (3), 284-305.
Dust, S.; Resick, C. and Mawritz, B. (2014). «Transformational leadership, psychological empowerment, and the moderating role of mechanistic-organic contexts», Journal of Organizational Behavior. 35, 413-433.
Elloy, D. (2012). «Effects of ability utilization, job influence and organization commitment on employee empowerment: an empirical study», International Journal of Management. supplement pp. 627-633.
Ergeneli, A. Saglam, G. and Metin, S. (2007). «Psychological empowerment and its relationship to trust in immediate managers», Journal of Business Research. 41-49.
Ford, C. R. and Fottler, D. M. (1995). «Empowerment: A matter of degree». The Academy of Management Executive. 9 (3), 21-31.
Givens, R. J. (2011). «The role of psychological empowerment and value congruence in mediating the impact of transformational leadership on follower commitment in American churches», International Journal of Leadership Studies, 6 (2).
Gohar, F. R.; Bashir, M.; Abrar M. and Asghar, F. (2015). «Effect of psychological empowerment, distributive justice and job autonomy on organizational commitment», International Journal of Information, Business and Management. 7 (1), 144-173.
Griffeth, R.W.; Hom, P.W. and Gaertner, S. (2000). «A meta-analysis of antecedents and correlates of employee turnover: update, moderator tests, and research implications for the millennium», Journal of Management, 26 (3), 463-88.
Hamid, F. S.; Nordin, N.; Adnan, A. and Sirun, N. (2013). «A study on primary school teschers’ organizational commitment and psychological empowerment in the district of Klang», Procedia-Social and Behavioral Sciences, 90, 782-787.
Harley, B. (1999). «The myth of empowerment: work organization, hierarchy and employee autonomy in contemporary Australian workplaces», Work, Employment and Society, 13 (1), 41-66.
Iverson, R. D. and Roy, P. (1994). «A causal model of behavioural commitment: evidence from a study of Australian blue-collar employees». Journal of Management, 20 (1),15-41.
Jha, S. (2011). «Influence of psychological empowerment on affective, normative and continuance commitment: A study in the Indian IT industry», Journal of Indian Business Research, 3 (4), 263–282.
Jiang, J. Y.; Sun, L. and- Law, K. S. (2011). «Job satisfaction and organization structure as moderators of the effects of empowerment on organizational citizenship behavior: A self-consistency and social exchange perspective», International Journal of Management, 28 (3), 675-693.
Joo, B.; Shim, J. H. (2010). «Psychological empowerment and organizational commitment: The moderating effect of organizational learning culture», Human Resource Development International, 13 (4), 425–441.
Jose, G. and Mampilly, S. R. (2014). «Psychological empowerment as a predictor of employee engagement: An empirical attestation», Global Business Review, 15 (1), 93–104.
Kahn, W. A. (1990). «Psychological Conditions of Personal Engagement and Disengagement at Work», Academy of Management Journal, 33, 692–724.
Kahn, W. A. (1992). ‘‘To be fully there: psychological presence at work’’, Human Relations, 45 (4), 321-49.
Kasekende, F. and Otengei, S. O. and Ntayi, J. M. (2016). «Linking teacher compentences to organizational citizenship behavior: The role of empowerment», International Journal of Educational Management, 30(2), 252-270.
Khany R. and Tazik, K. (2016). «On the relationship between psychological empowerment, trust and Iranian EFL teachers’ job satisfaction: The case of secondary school teachers», Journal of Career Assessment, 24 (1), 112-129.
Koberg, C. S.; Boss, R. W.; Senjem, J. C. and Goodman, E. A. (1999). «Antecedents and outcomes of empowerment: empirical evidence from the health care industry», Group and Organization Management, 24 (1), 71-91.
Kosar, R. and Naqvi, Sayyed M. (2016). «Psychological empowerment and employee behaviors: Employee engagement as mediator and leader-member exchange as moderator», Journal of International Business Research and Marketing, 1 (6), 24-30.
Koyuncu, M.; Burke, R. J. and Fiksenbaum, L. (2006). «Work engagement among women managers and professionals in a Turkish bank: Potential antecedents and consequences», Equal Opportunities International, 25 (4), 299–310.
Kraimer, M. L.; Seibert, S. E.; and Liden, R. C. (1999). «Psychological empowerment as a multidimensional construct: A test construct validity», Educational and Psychological Measurement, 59 (1),127-142.
Kumar, K. M. and Moorthy, R. (2015). «An investigation of relationship between psychological empowerment and job satisfaction», Journal of Contemporary Research in Management, 10 (1), 1-15.
Kuo, T. H.; Ho, L.; Li-An H.; Lin, C. and Lai, K. K. (2010). «Employee empowerment in a technology advanced work environment», Industrial Management and Data Systems, 110 (1), 24-42.
Kuo, T. H.; Ho, L. A.; Lin, C.; Lai, K. K. (2010). «Employee empowerment in a technology advanced work environment», Industrial Management & Data Systems, 110 (1), 24–42.
Lawler, E.E. (1986). High Involvement Management, Jossey-Bass, San Francisco, CA.
Lawler, E. E. III; Mohrman, S. A. and Ledford, G. E. Jr (1995). Creating High Performance Organizations: Practices and Results of Employee Involvement and Total Quality Management in Fortune 1000 Companies, Jossey-Bass, San Francisco, CA
Leiter, M. P. (2005). ‘‘Engagement with work: issues for measurement and intervention’’, in Burke, R. J. and Cooper, C. L. (Eds.), The Human Resources Revolution: Why Putting People First Matters, Elsevier, Oxford, pp. 213-30.
Liden, R. C.; Wayne, S. J. and Sparrowe, R. T. (2000). «An examination of the mediating role of psychological empowerment on the relations between the job, interpersonal relationships, and work outcomes», Journal of Applied Psychology, 85 (3), 407-16.
Lin, S. L. and Hsieh, A. T. (2002). «Constraints of task identity on organizational commitment», International Journal of Manpower, 23 (2), 151–165.
Liu, S. W. and Norcio, R. (2008). «Mediating effects of job characteristics on job satisfaction and organizational commitment of Taiwanese expatriates working in Mainland China», The Business Review, Cambridge, 9 (2), 62–67.
Macey, W. H. and Schneider, B. (2008). «The meaning of employee engagement», Industrial & Organizational Psychology, Perspectives on Science and Practice, 1, 3-30.
Maiga, A. S. and Jacobs, F. A. (2004). «The association between benchmarking and organizational performance: an empirical investigation», Managerial Finance, 30 (8), 13-33.
Malik, F.; Chugtai, S.; Iqbal, Z. and Ramzan, M. (2013). «Does psychological empowerment bring about employee commitment: Evidence from telecommunication sector of Pakistan», Journal of Business Studies Quarterly, 5 (1), 14-21.
Maslach, C.; Schaufeli, W. B. and Leiter, M. P. (2001). «Job burnout», Annual Review of Psychology, 52, 397–422.
Mathieu, J. E. and D. M. Zajac. (1990). «A Review and Meta-analysis of the Antecedents, Correlates and Consequences of Organizational Commitment», Psychological Bulletin, 108, 2, 171–94.
Mauno, S.; Kinnunen, U.; Ma¨kikangas, A. and Feldt, T. (2010). Job demands and resources as antecedents of work engagement: A qualitative review and directions for future research. In S.L. Albrecht (Ed.), Handbook of Employee Engagement: Perspectives, Issues, Research and Practice. Cheltenham: Edward Elgar Publishers, pp. 111–128.
May, D. R.; Gilson; R. L. & Harter, L.M. (2004). «The psychological conditions of meaningfulness, safety and availability and the engagement of the human spirit at work», Journal of Occupational and Organizational Psychology, 77, 11-37.
McDermott, K.; Laschinger, H. K. S. and Shamian, J. (1996). «Work empowerment and organizational commitment», Nursing Management, 27 (5), 44-47.
Medhurst, A. and Albrecht, S. (2011). «Salesperson engagement and performance: A theoretical model», Journal of Management and Organization, 17 (3), 398–411.
Meyer, J. P.; Stanley, D. J.; Herscovitch, L. and Topolnytsky, L. (2002). «Affective, continuance, and normative commitment to the organization: a meta-analysis of antecedents, correlates, and consequences», Journal of Vocational Behavior, 61, 20-52.
Meyer, J. P. Allen; N.J ., and Smith, C. A. (1993). «Commitment to organizations and occupations: Extension and test of a three-component conceptualization», Journal of Applied Psychology, 78, 538-551.
Meyer, J. P. and Allen, N. J. (1991). «A three-component conceptualization of organizational commitment», Human Resource Management Review, 1 (1), 61-90.
Meyer, J. P. and Allen, N. J. (1997). Commitment in the Workplace: Theory, Research, and Application, Sage, Thousand Oaks, CA.
Meyerson, S. L. and Kline, T. J. B. (2008). Psychological and environmental empowerment: Antecedents and consequences, Leadership and Organization Development Journal, 29 (5), 444–460.
Mills, P. K. and Ungson, G. R. (2003). «Reassessing the limits of structural empowerment: organizational constitution and trust as controls», Academy of Management Review, 28 (1), 143-53.
Mowday, R. T.; Porter, L. W. and Steers, R. M. (1982). Employee-Organization Linkages: The Psychology of Commitment and Absenteeism and Turnover, Academic Press, New York, NY.
Mowday, R. T.; Steers, R. M. and Porter, L. W. (1979). «The measurement of organizational commitment», Journal of Vocational Behavior, 14 (2), 224–247.
Moye, Melinda J. and Henkin Alan B. (2006). «Exploring associations between employee empowerment and interpersonal trust in managers», Journal of Management Development, 25 (2), 101–117
Niehoff, B. P.; Moorman, R. H.; Blakely, G. and Fuller, J. (2001). «The influence of empowerment and job enrichment on employee loyalty in a downsizing environment», Group & Organization Management, 26 (1), 93–113.
O’Reilly, C. A. and Chatman, J. (1986). «Organizational commitment and psychological attachment: The effects of compliance, identification, and internalization on prosocial behavior», Journal of Applied Psychology, 71 (3), 492–499.
O’zaralli, N. (2003). «Effects of transformational leadership on empowerment and team effectiveness», Leadership and Organization Development Journal, 24 (6), 335- 344
Porter, L. W.; Steers, R. M.; Mowday, R. T. and Boulian, P. V. (1974). «Organizational commitment, job satisfaction, and turnover among psychiatric technicians», Journal of Applied Psychology, 5, 603-609.
Price, J. L. and Mueller, C. W. (1986). Handbook of Organizational Measurement. Marshfield, MA: Pittman.
Quinn, R. E. and Spreitzer, G.M. (1997). «The road to empowerment: seven questions every leader should consider», Organizational Dynamics, 26 (2), 37-49.
Randolph, W. A. and Kemery, E. R. (2011). «Managerial use of power bases in a model of managerial empowerment practices and employee psychological empowerment», Journal of Leadership and Organizational Studies, 18, 95–106.
Riketta, M. (2002). «Attitudinal organizational commitment and job performance: a meta-analysis», Journal of Organizational Behavior, 23 (3), 257-66.
Rothstein, L. R. (1995). «The Empowerment Effort that Came Undone», Harvard Business Review, 73 (1), 20-31.
Rousseau, D. M. (1995). Psychological Contracts in Organizations: Understanding Written and Unwritten Agreements. Sage, Newberry Park, MA
Saks, A. M. (2006). «Antecedents and consequences of employee engagement», Journal of Managerial Psychology, 21 (7), 600–619.
Sangar, R. and Rangnekar, S. (2014). «Psychological empowerment and role satisfaction as determinants of creativity», Asia-Pacific Journal of Management Research and Innovation, 10 (2),119-127
Schaufeli, W. B.; Martinez, I. M.; Marques-Pinto, A.; Salanova, M. and Bakker, A. B. (2003). ‘‘Burnout and engagement in university students: a cross-national study’’, Journal of Cross-cultural Psychology, 33 (5), 464-81.
Schaufeli, W. B.; Salanova, M. (2007). Work engagement: an emerging psychological concept and its implications for organizations. In: Gilliland, S. W., Steiner, D. D.; Skarlicki, D. P. (Eds.), Research in Social Issues in Management: Managing Social and Ethical Issues in Organizations. Information Age Publishers, Greenwich, CT.
Schaufeli, W. B.; Salanova, M.; González-Roma, V. and Bakker, A. B. (2002). «The measurement of engagement and burnout: A two sample confirmatory factor analytic approach», Journal of Happiness Studies, 3 (1), 71–92.
Schaufeli, W. B. and Bakker, A. B. (2004). «Job demands, job resources, and their relationship with burnout and engagement: A multi-sample study»», Journal of Organizational Behavior, 25 (3), 293–315.
Schaufeli W. B. A.; Bakker A. B. and Salanova M. (2006). «The measurement of work engagement with a short questionnaire: A cross sectional study», Educational and Psychological Measurement, 66, 701–716.
Schein, E. H. (1980). Organizational Psychology. Prentice Hall, Englewood Cliffs, NJ.
Seibert, S.; Silver, S. and Randolph, W. (2004). «Taking empowerment to the next level: a multiple-level model of empowerment, performance, and satisfaction», Academy of Management Journal, 47 (3), 332-50.
Seibert, S. E.; Wang, G. and Courtright, S. H. (2011). «Antecedents and consequences of psychological and team empowerment in organizations: A meta-analytic review». Journal of Applied Psychology, 96 (5), 981–1003.
Shuck, B.; Reio, T. G. and Rocco, T. S. (2011). «Employee engagement: An examination of antecedent and outcome variables,» Human Resource Development International, 14 (4), 427–445.
Shuck, M. B. and Wollard, K. (2010). «Employee engagement and HRD: A seminal review of the foundations», Human Resource Development, 9, 89-110.
Slatten, T. and Mehmetoglu, M. (2011). «Antecedents and effects of engaged frontline employees». Managing Service Quality, 21 (1), 88–107.
Spreitzer, G. M. (1995). «Psychological empowerment in the workplace: Dimensions, measurement, and validation», Academy of Management Journal, 38 (5), 1442-1465.
Spreitzer, G. M.; Kizilos, M. A. and Nason, S. W. (1997). «A dimensional analysis of the relationship between psychological empowerment, and effectiveness, satisfaction, and strain», Journal of Management, 23 (5), 670–704.
Srivastava, A. P. and Dhar, R. L. (2016). «Impact of leader exchange, human resource management practices and psychological empowerment on extra role performance: The mediating role of organizational commitment», International Journal of Productivity and Performance Management, 65 (3), 351-377.
Stander, M. W. and Rothmann, S. (2010). «Psychological empowerment, job insecurity and employee engagement», SA Journal of Industrial Psychology, 36 (1), 1-8. doi:10.2014/sajip.v36i1.849
Steers, R. M. (1977). «Antecedents and outcomes of organizational commitment», Administrative Science Quarterly, 22, 46-56.
Thomas, K. B. and Velthouse, B. A. (1990). «Cognition elements of empowerment: An «interpretive» model of intrinsic task motivation», Academy of Management Review, 15, 666-681.
Tsai, M. T. and Huang, C. C. (2008). «The relationship among ethical climate types, facets of job satisfaction, and the three components of organizational commitment: a study of nurses in Taiwan», Journal of Business Ethics, 80, 565-81.
Ugwu, O. F.; Onyishi, E. I. and Rodriguez-Sanchez, M. A. (2014). «Linking organizational trust with employee engagement: the role of psychological empowerment», Personnel Review, 43 (3) 377-400.
Van Der Vegt, G.; Emans, B. and Van De Vliert, E. (2000). «Team members’ affective responses to patterns of intragroup interdependence and job complexity», Journal of Management, 26 (4), 633–655.
Vardi, Y.; Wiener, Y. and Popper, M. (1989). «The value content of organizational mission as a factor in the commitment of members», Psychological Reports, 65, 27-34.
Wat, D. and Shaffer, M. A. (2005). «Equity and relationship quality influences on organizational citizenship behaviors: The mediating role of trust in the supervisor and empowerment», Personnel Review, 34 (4), 406–422.