السند المقوّم بالعملة الأجنبية ومسألتـي تحقيق الاستقرار في المستوى العام للأسعار والصرف الأجنبي: العراق حالة دراسية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الاقتصاد - جامعة نوروز - جمهورية العراق

المستخلص

تهدف الدراسة الى اصدار سند حکومي مقوم بالعملة الاجنبية ، اذ يکتتب السند بالعملة المحلية (بناءً على سعر الصرف الرسمي) ويسدد عند الاطفاء بالعملة الاجنبية ليتم من خلال ذلک تحديد سعر الفائدة للسند على اساس الفرق بين معدل الفائدة بالعملة المحلية والاجنبية ، مما يجعل المرونة أکبر للسياسة المالية و النقدية في التحکم بأصدار هذا النوع من السندات ، بهدف تحقيق الاستقرار في المستوى العام للاسعار وسوق الصرف الاجنبي وتحفيز عمل سوق الاوراق المالية أضافة الى تقليل من نسب الدولرة في الاقتصاد العراقي.لذا تعتبر السياسة النقدية اداة هامة في التاثير على مکونات الطلب الاجمالي ، ويمکن ان تؤثر بقوة على مسار الاقتصاد الحقيقي ، ولتحقيق ذلک يجب ان تکون السلطات النقدية على دراية کافية وتقدير دقيق لتوقيتات تاثير هذه السياسة على متغيرات الاقتصاد الکلي الاساسية ، من هنا کان السبب وراء اختيار الموضوع لأهميته على مستوى الاقتصاد ککل (استقرار الاسعار) ووزارة المالية دائرة الدين العام (تخفيض التکاليف ) والبنک المرکزي (تقليل الفارق بين سعري الصرف الرسمي والموازي) ، لذا نسعى من خلال اصدار هذا السند إلى رفع التصنيف الائتماني إلى درجة اعلى وذلک لتقليل الفوائد والخصوم الدولية عبر تقييم المخاطر ، اذ يعد السند المقوّم ذو قدرة على الوفاء بتسديد فوائد الدين ، معتبرأ السند أهم مؤشر للجدارة الائتمانية من خلال تنفيذ الالتزامات المالية تجاه الديون الخارجية ، هذا فضلاً عن إصدار السند المقوّم بالعملة الأجنبية سيجعل مرونة الصرف غير مقيدة وکافية للانفاق العام برافعة مالية مرتبطة بعائد الإصدار المالي والنقدي (السينيوريج)، هذا الاجراء سيسبب زيادة الطلب الکلي المقيد بمعدّلات الفائدة الحقيقية للسيطرة على مناسيب السيولة ، وللمحافظة على الية الانتقال من الطلب على العملة الأجنبية إلى الطلب على العملة المحلية ، من هنا ستمتلک السياسة الاقتصادية ادوات اکثر مرونة على تمويل الموازنة وتخفيض من نسب العجز ، وذلک من خلال التنسيق بين السياستين المالية والنقدية.

الكلمات الرئيسية


بیت الحکمة. (2001). «دراسات فی الاقتصاد العراقی»، بحوث ومناقشات المؤتمر العلمی الثانی لقسم الدراسات الاقتصادیة»، بعنوان السیاسة الاقتصادیة أداة لتفعیل الاقتصاد العراقی، بغداد العراق.
الحمزاوی، محمد کمال. (2004). سوق الصرف الأجنبی. الإسکندریة: دار المعارف للنشر، الجـزء الأول.
دانیالز وفانهوز،جوزیف دانیالز ودیفید فانهوز. (2010). اقتصادات النقود والتمویل الدولی، تـرجمة/ محمود حسن حسنى؛ وونیس فرج عبد العال. الریاض: دار المریخ للنشر.
سیجل، باری سیجل. (1987). النقود والبنوک والاقتصاد وجهة نظر النقودیون،تـرجمة/ طه عبد الله منصور؛ وعبد الفتاح عبد المجید. الریاض: دار المریخ للنشر.
الصادق، علی توقیق؛ وآخـرون. (1996). السیاسات النقدیة فی الدول العربیة. أبو ظبی: صندوق النقد العربی، معهد السیاسات الاقتصادیة، العدد الثانی.
صالح، مظهر محمد. (2000). التضـخم المستهدف والسیاسة النقدیة. مستشار محافظ البنک المرکزی العراقی، دراسة غیـر منشورة، بغداد، العراق.
العلی، أحمد إبـریهی. (2009). التضـخم والسیاسة النقدیة. إصدارات البنک المرکزی العراقی.
کریانیـن، موردخای کریانیـن. (2007). الاقتصاد الدولی مدخل السیاسات، تـرجمة/ محمد إبـراهیم منصور؛ وعلی مسعود عطیة. الریاض: دار المریخ للنشر.
هندی،منیـر إبـراهیم. (2006). الفکر الحدیث فی إدارة المخاطر : الهندسة المالیة باستخدام التوریق والمشتقات،کلیة التجارة جامعة طنطا، الجـزء الأول، العدد (3).
الوائلی،سمیـر فخـری نعمة. (2011). العلاقة التبادلیة بیـن سعر الصرف والفائدة وانعکاسهما على میـزان المدفوعات. عمان، الأردن: دار الیازوری.
الوائلی،سمیـر فخـری نعمة. (2013) «أثـر تغیـرات سعر الصرف على الدیـن العام الداخلی من خلال سعر الفائدة: العراق حالة دراسیة للمدة 2004 - لمنتصف2012»، مجلة الکوت للعلوم الاقتصادیة والإداریة، العدد العاشر، واسط، العراق.
الوکیل، نشأت محمد نبیل. (2006). التوازن النقدی وسعر الصرف: دراسة تحلیلیة مقارنة. القاهرة: دار الکتب المصریة، جامعة حلوان، مصر.
 
Amihud, Y. Meadelson, H. (1986). «Liquidity and Asset Prices Financial Management Implications.
Bernstein, P. .(1987). «Simple Story», Financial Analysis Journal, 43.
Girton, L. & D. Henderson. (1981). «Theory & Implications of Currency substitution», Journal of Money, Credit& Banking, Vol. 13.
Jones, C. Investment. (1996). Analysis and Management. (4th ed). NY: John Willy and Sons.
Lewis. (1988). «Testing The Portfolio Balance Model: A Multilateral Approach», Journal of International Economics, Vol. 24.
Weston, S.; S. Besley and E. Brigham. (1996). Essent:al of Managerial Finance. (6th ed) Tx: Dryden Press.