سلوک المستهلک الشرائي في عصر التسويق الرقمي دراسة استطلاعية لآراء عينة من المتسوقين عبر قنوات التسويق الرقمي

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 كلية الإدارة والاقتصاد؛ جامعة تكريت؛ جمهورية العراق

2 ادارة الاعمال کلية الادارة والاقتصاد / جامعة تکريت / صلاح الدين العراق

3 كلية علوم الحاسوب والرياضيات؛ جامعة تكريت؛ جمهورية العراق

المستخلص

المستخلص
الهدف: يکمن الهدف الرئيسي للبحث في التحقق من الاثر الذي تحققه قنوات التسويق الرقمي المختارة ( التسويق عبر الهاتف النقال, التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ) في مختلف مراحل صنع القرار الشرائي للمنتجات من قبل المستهلک الرقمي .
منهج البحث وادواته: استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لوصف متغيرات البحث وطبيعة العلاقة بينهما , وتم جمع البيانات الاولية بواسطة الاستبانة التي وزعت الکترونيا على (100 ) فردا من المتسوقين عبر الوسائط الرقمية خلال فترة اجراء البحث واسترجع منها (93 ) استمارة صالحة للتحليل, وجرى اختبار فرضيات البحث وذلک باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة .
النتائج: من اهم النتائج التي توصل اليها البحث ان هناک تاثيرا معنويا لقنوات التسويق الرقمي المختارة في مساعدة المتسوقين على التصرف في جميع مراحل صنع القرار الشرائي الرقمي للمنتجات , وبخاصة في مرحلة اتخاذ قرار الشراء .
الاصالة/ القيمة : يعد هذا البحث من البحوث الرائدة في مجال التسويق الرقمي وسلوک المستهلک الرقمي محليا وعربيا , فقد طور الباحثين مقياس جديد لتحليل دور قنوات التسويق الرقمي خلال مختلف مراحل صناعة القرار الشرائي الرقمي دون الحاجة لطرح اسئلة لمراحل صنع القرار الشرائي واخرى عن قنوات التسويق الرقمي بشکل منفصل وفق مفهوم المتغير المستقل والمتغير التابع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية