تأثير جوائز حسابات التوفير على الاحتفاظ بالزبون لدى البنوک التجارية الأردنية باستخدام نمذجة المعادلات الهيکلية SEM

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد تأثير جوائز حسابات التوفير التي تقدمها البنوک التجارية على الاحتفاظ بالعملاء، بجانب تحديد الفروق الإحصائية في الاحتفاظ بالعميل لدى البنوک التجارية بحسب المستوى العمري والجنس. تکون مجتمع الدراسة من جميع عملاء حسابات التوفير في البنوک الأردنية . في الحقيقة ، لا يوجد أية معلومات رسمية عن عدد عملاء حسابات التوفير في البنوک التجارية الأردنية محل الدراسة. بناء على نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قام بها الباحث وجد أن 17.9% من عملاء البنوک التجارية لديهم حسابات توفير في تلک البنوک. تم استخدام العينة الطبقية العشوائية غير التناسبية للوصول إلى حجم العينة المطلوب وهو 98 عميل . قام الباحث بتصميم استبيان إلکتروني على Google Drive وتم توزيعه على العملاء المتواجدين في السيتي مول في مدينة عمان. يحتوي هذا المول على فروع ومکاتب لمعظم البنوک العاملة في الأردن. لأغراض هذه الدراسة تم استخدام نمذجة المعادلات الهيکيلية SEM . استناداً إلى نتائج تحليل المسار، وجد أن هناک أثر إحصائي موجب لجوائز حسابات التوفير على الاحتفاظ بالعملاء، وامتلکت هذه الجوائز قدرة مرتفعة في تفسير سلوک العملاء تجاه البنوک التجارية في الأردن. کما وجد عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاهتمام بجوائز حسابات التوفير والاحتفاظ بالعملاء حسب العمر والجنس. أخيراً ،أوصت الدراسة بضرورة الإکثار من هذه البرامج وابتکار المزيد من المنتجات المصرفية التي تقوم على المکافأت والجوائز الفورية ، وتطوير استراتيجية وطنية تأخذ تضمن استغلال الجوائز في مشاريع إنتاجية مفيدة للاقتصاد وموفرة لفرص العمل وبخاصة للشباب والعائلات الفقيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية