فک الاشتباک الاصطلاحي بيـن ريادة الأعمال والمشاريع الصغيـرة والمتوسطة: معالجة مفاهيمية تطبيقية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 أستاذ السلوک التنظيمي غيـر المتفرغ، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة القصيم

2 أستاذ التسويق والاستـراتيجية المساعد، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة القصيم

المستخلص

تتمثل المشکلة البحثية في عدم وضوح الفروقات الاصطلاحية بيـن ريادة الأعمال من جهة والمشاريع الصغيـرة والمتوسطة من جهة أخرى في الأدبيات العلمية والممارسات العملية. وقد تمت بلورة هذه المشکلة عبـر ثلاثة أسئلة رئيسة: (1) هل ثمة تمايـز بيـن هذيـن المصطلحيـن من الناحية المفاهيمية ؟، (2) هل ثمة فوائد عملية في التمييـز بيـن هذيـن المصطلحيـن أم أن الفائدة تکمن في عدم التمييـز بينهما ؟، (3) إن کان ثمة فوائد عملية، کيف نمايـز بينهما؟ الدواعي المباشرة لإنجاز هذه الدراسة لم تکن دواع أکاديمية صرفة، کما هو الحال في کثيـر من أبحاثنا التي ننجزها بإملاءات أجنداتنا البحثية التي قد تکون بمنأى عن الاحتياجات المجتمعية، بل کانت نابعة بشکل رئيس من المشاکل العملية في بيئة الأعمال، حيث تمثل إجابة على سؤال مطروح من مسؤول حکومي عربي حول تلک الفروقات الاصطلاحية، على أنها تستهدف تجاوز المعالجة الاصطلاحية الصرفة، لتصل إلى معالجات تطبيقية تـروم تحقيق منافع مکتسبة في الواقع العملي وزيادة الثمرات المتـرتبة على السياسات الحکومية في مجال تشجيع الطاقات الابتکارية للفئات الشابة في عالمنا العربي، على نحو يمکّن من زيادة إسهام هذه الفئات في النمو الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية ومعالجة آفات البطالة والفقر؛ بطرق بنيوية تـراکمية، ووفق منظور استـراتيجي تنموي.
خلصتْ الدراسةُ إلى أن المشاريع الريادية الصغيـرة والمتوسطة هي نوع خاص من المشاريع الصغيـرة والمتوسطة، وقدمت الحيثيات التي تدفع باتجاه تبني مدخل التمييـز الاصطلاحي بيـن هذيـن النوعيـن من المشاريع، کاشفة النقاب عن الثمرات العملية المتـرتبة عليه. وقدمت الدراسة تعريفات مقتـرحة لهذيـن النوعيـن في ضوء خلوصها إلى أربع سمات للمشاريع الريادية، وهي: الابتکار والمبادرة والمخاطرة والسرعة، على أن الابتکار هو السمة الأکثـر أهمية في التمييـز الاصطلاحي. وقد اقتـرحت الدراسة بقالب أولي تصنيفاً رباعياً لمستويات الريادية، حيث صنفتها إلى: ريادية عالية، وريادية متوسطة، وريادية منخفضة، وريادة متدنية.
The research problem is the lack of clarity of terminological differences between entrepreneurship and small and medium enterprises (SMEs), in both: the literature and practice. The research problem is translated into three main questions: (1) Is there a conceptual distinction between the two terms? (2) Are there practical benefits in distinguishing between the two terms, or that the interest lies in the lack of distinction between the two?, (3) If there are practical benefits, how can such a distinction be made?
The direct reasons for the completion of this study are not stemmed from our academic agenda, as usual, but from practical problems in the business environment, which represents an answer to a question posed from an Arab government official about the terminological differences between the two terms. By answering this practical question, this study tries to exceed the conceptual type of investigation, to search for achieving advantages in practice and increasing the fruits of the governments’ policies in promoting innovative young groups in the Arab world, in a manner that can raise the contribution of these groups in the economic growth and social well-being and tackling the problems of unemployment and poverty in cumulative ways and in accordance with the strategic perspective of development.
The study concluded that small and medium entrepreneurship is a special type of SMEs, and provided reasons on which it is pushing for the adoption of the terminological distinction between the two types of projects, revealing the real-world gains. The study proposed definitions of the two terms in the light of its identification of four attributes of entrepreneurial projects, namely: innovation, proactiveness, risk and speed, bearing in mind that innovation is the most important feature. The study suggested a four-level ranking of entrepreneurship, where classified to: high, medium, low and limited entrepreneurship.

الكلمات الرئيسية


أولاً - مراجعُ باللغة العربية:
أبو عوف، مدنية (2014)، المشاريع الصغيـرة والمتوسطة ودورها في توفيـر فرص عمل لخريجات التـربية الأسرية والاقتصاد المنـزلي “علوم الأسرة” في الجامعات السعودية، رسالة الخليج العربي، س 35، ع 133، ص 15-48.
إدريس، عبد الجليل (2015)، ريادة الأعمال وأثـرها في معالجة البطالة في المملکة العربية السعودية، مجلة مرکز صالح عبدالله کامل للاقتصاد الإسلامي، مج 19 (55)، ص 663-703.
إزنبيـرغ، دانيال (2016)، الشرکات الناشئة ودورها في صنع الوظائف، هارفارد بـزنس ريفيو العربية، 23-6-2016.
الأسرج، حسيـن (2015)، المشروعات الصغيـرة والمتوسطة وتحدي البطالة بيـن الشباب الخليجي، بحوث اقتصادية عربية، ع 69-70، ص 159-179.
بـرنوطي، سعاد (2005)، إدارة الأعمال الصغيـرة – أبعاد للريادة، عمّان: دار وائل.
البـريدي ، عبدالله (2008)، الإطار المفاهيمي والمؤسسي للتأهيل المعتمد في مجال الإبداع والموهبة: مشروع مقتـرح للعالم العربي، مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية ، جامعة القصيم، مج 1 (1)، ص 63-90.
البـريدي، عبدالله (2007)، الإستـراتيجية العربية في مؤسسات التعليم العالي: مدخل وصفي تحليلي لدراسة الإشکالية الثقافية، المجلة العربية للإدارة، مج 27 (2) ، ص 79-110.
البـريدي، عبدالله (2009)، الإشکالية الاصطلاحية في الفکر الإداري العربي بالتطبيق على مصطلح Governance : توصيف منهجي للإشکالية وإطار مقتـرح لعلاجها، المؤتمر العالمي الأول لحوکمة الشرکات - جامعة الملک خالد.
البـريدي، عبدالله (2015)، التنمية المستدامة: مدخل تکاملي لمفاهيم الاستدامة وتطبيقاتها في العالم العربي، الرياض: مکتبة العبيکان.
التوني، محمد (2014)، تحليل الوضع الراهن للصناعات الصغيـرة والصناعات المتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي، مجلة عُمران للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مج 3 (9)، ص 99-118.
حجازي، محمود (1995)، الأسس اللغوية لعلم المصطلح، القاهرة: مکتبة غريب.
الذئب، أمبارکة أبو القاسم (2012)، البطالة والتنمية الاجتماعية، مصر: مجلة فکر وإبداع, ج 66، ص 392 – 375.
زيدان، عمرو علاء ( 2010 ب)، دراسة ميدانية مقارنة للتوجهات والدوافع الريادية بيـن الطلاب والطالبات في الجامعات المصرية، المجلة العربية للعلوم الإدارية، مج 17 (3)، ص 447-485.
زيدان، عمرو علاء (2003)، بـرامج تعليم ريادة الأعمال : البعد الغائب في مقررات إدارة الأعمال في کليات التجارة والإدارة العربية، الملتقى العربي لتطويـر أداء کليات الإدارة والتجارة في الجامعات العربية .المنظمة العربية للتنمية الإدارية – سوريا، ص 229-250.
زيدان، عمرو علاء (2010 أ)، العوامل المؤثـرة في تکويـن السمات الريادية لدى طلاب الجامعات المصرية، المجلة العربية للعلوم الإدارية، مج 17 (1)، ص 29-67.
السهلاوي، خالد عبد العزيـز (2001)، معدل وعوامل انتشار المنشآت الصغيـرة والمتوسطة في المملکة العربية السعودية، الإدارة العامة، مج 41 (2)، ص 303-335.
السيد، لمياء، وإبـراهيم، إيمان (2014)، سياسيات وبـرامج التعليم الريادي وريادة الأعمال في ضوء خبـرة کل من سنغافورة والصيـن وإمکانية الإفادة منها في مصر، دراسات عربية في التـربية وعلم النفس، ع 53، ص 275-349.
الشميمري، أحمد، والمبيـريک، وفاء (2014)، ريادة الأعمال، الرياض: مکتبة العبيکان.
العباس، بلقاسم (2013)، اقتصادات الربيع العربي وأوضاع البطالة وأسواق العمل، الکويت: مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية, مج 15 (1)، ص 129-191.
عبد الواحد ، عبد الحميد (2007)، اللسان العربي : الحاضر والآفاق، في: اللسان العربي وإشکالية التلقي، بيـروت: مرکز دراسات الوحدة العربية.
العجلوني، أحمد (2016)، مبادئ الاستثمار المعاصر، جدة: خوارزم العلمية.
العرفج، عبد المحسن، والسهلاوي، خالد (2006)، المنشآت الصغيـرة والمتوسطة وإعادة ابتکار المعاييـر المستخدمة في اختيار الفرص الاستثمارية دراسة تطبيقية على المملکة العربية السعودية، مجلة دراسات الخليج والجزيـرة العربية، س 32، ع 120، ص 249-279.
الغالبي، طاهر (2009)، إدارة واستـراتيجية منظمات الأعمال المتوسطة والصغيـرة، عمّان: دار وائل.
القاسمي، علي (2008)، علم المصطلح – أسسه النظرية وتطبيقاته العملية، بيـروت: مکتبة لبنان.
کوش، عمر (2002)، أقلمة المفاهيم – تحولات المفهوم في ارتحاله، الدار البيضاء: المرکز الثقافي العربي.
لوشن، نور الهدي (2004) إشکالية المصطلح بيـن النظرية والتطبيق، الجامعة الإسلامية العالمية بماليـزيا، مجلة التجديد، السنة 8، ع 16، ص 145-164.
المسيـري، عبد الوهاب (1998)، هاتان تفاحتان حمراوان: دراسة في التحيـز وعلاقة الدال والمدلول، في: إشکالية التحيـز، تحريـر: عبد الوهاب المسيـري، هيـرندن، فيـرجينيا: المعهد العالمي للفکر الإسلامي، ص 63-91.
المنتدى العربي للبيئة والتنمية (2011)، تقريـر الاقتصاد الأخضر في عالم عربي متغيـر، تحريـر: حسيـن أباظة، ونجيب صعب، وبشر زيتون، بيـروت: المنتدى العربي للبيئة والتنمية.
الوادي، محمود (2005)، المشروعات الصغيـرة: ماهيتها والتحديات الذاتية فيها مع إشارة خاصة إلى لدورها في التنمية في الأردن، المجلة العربية للإدارة، مج 25 (1)، ص 1-43.
اليعبودي، خالد (2006)، آليات توليد المصطلح وبناء المعاجم اللسانية الثنائية والمتعددة اللغات، فاس: دار ما بعد الحداثة.
Angulo-Guerrero, M., Pérez-Moreno, S. and Abad-Guerrero, I. (2017), How economic freedom affects opportunity and necessity entrepreneurship, Journal of Business Research, vol. 73, p. 30–37.
Bansal, S., Garg, I., & Sharma, G. D. (2019). Social entrepreneurship as a path for social change and driver of sustainable development: A systematic review and research agenda. Sustainability, vol. 11 (4), 1091; doi:10.3390/su11041091
Bouchard, V. and Basso, O. (2011), Exploring the links between entrepreneurial orientation and intrapreneurship in SMEs, Journal of Small Business and Enterprise Development, vol. 18 (2), p. 219 -231.
Carland, J., Hoy, F., Boulton, W., and Carland, J. (1984), Differentiating Entrepreneurs from Small Business Owners: A Conceptualization, Academy Of Management Review, vol. 9 (2), p. 354-359.
Conway, M. Kalakay, D. (2016), The winding road of social entrepreneurship definitions: a systematic literature review, Social Enterprise Journal, vol. 12 (2), p. 131 - 160 .
Dess, G. and Lumpkin, G. (2005), The Role of Entrepreneurial Orientation in Stimulating Effective Corporate Entrepreneurship, Academy of Management Executive, vol. 19 (1), p. 147-56.
Drucker, P. (2006), Innovation and Entrepreneurship, NY: Harper Business.
Edoho, F. (2016),”Entrepreneurship paradigm in the new millennium- A critique of public policy on entrepreneurship “, Journal of Entrepreneurship in Emerging Economies, vol. 8 (2), p. 279 – 294.
Global Entrepreneurship Monitor (GEM) , Global Report – 2016-2017: http://www.gemconsortium.org/report.
Gubik, A. (2020). Entrepreneurship and Economic Growth–Conceptualization Choices in the Literature. ÉSZAK-MAGYARORSZÁGI STRATÉGIAI FÜZETEK, vol. 17 (1), 45-56. (Gubik, 2020)
Hagel, J. (2016), We need to expand our definition of entrepreneurship, Harvard Business Review, September, 28, 2016, p. 2-5.
Hechavarria, D., Bullough, A., Brush, C., & Edelman, L. (2019). High‐growth women’s entrepreneurship: Fueling social and economic development. Journal of Small Business Management, vol. 57 (1), pp. 5–13.
Hossain, M, and Kauranen, I. (2016), Open innovation in SMEs: a systematic literature review, Journal of Strategy and Management, vol. 9 (1), p. 58 – 73.
Howorth, C, Tempest, S. and Coupland, C. (2005),”Rethinking entrepreneurship methodology and definitions of the entrepreneur”, Journal of Small Business and Enterprise Development, vol. 12 (1 ), p. 24 – 40.
Hubeni, Y. and Boyko, V. (2014), Promotion of the innovation component of the local business development in rural areas, Management Theory and Studies for Rural Business and Infrastructure Development, vol. 36 (2), p. 297-307.
Jain, M. (2012), Social entrepreneurship- Using Business Methods to Solve Social Problems: The Case of Kotwara, Decision, vol. 39 (3), p. 168-177.
Kobia, M and Sikalieh, D. (2010), Towards a search for the meaning of entrepreneurship, Journal of European Industrial Training, vol. 34 (2), p. 110 – 127.
Lim, D., Oh, C. and Clercq, D. (2016), Engagement in entrepreneurship in emerging economies: Interactive effects of individual-level factors and institutional conditions, International Business Review, vol. 25, p. 933-945.
Long, W. (1983), The meaning of entrepreneurship, American Journal of Small Business, vol. VIII (2), p. 47-56.
Nelson, O. and Iftikhar, K. (2012),”Relationship between entrepreneurship, innovation and Performance Comparing small and medium-size enterprises”, Journal of Research in Marketing and Entrepreneurship, vol. 14 (2), p. 214 – 236.
Nielsen, P. (2016), An organizational taxonomy of entrepreneurship policy delivery structures , Journal of Small Business and Enterprise Development, vol. 23 (2), p. 514 – 527.
Schumpeter, J.A. (1934), The Theory of Economic Development, Harvard University Press, Cambridge, MA.
Stewart Jr. , W., Watson , w. , Carland , J. Carland , J. (1999), A proclivity for entrepreneurship: A comparison of entrepreneurs, small business owners, and corporate managers, Journal of Business Venturing, vol. 14( 2), p. 189–214.
Sulistyo, H. and Siyamtinah (2016), Innovation capability of SMEs through entrepreneurship, marketing capability, relational capital and empowerment, Asia Pacific Management Review, vol. 21, p. 196-203.
Wu, J. Zhuo, S. and Wu, Z. (2016), National innovation system, social entrepreneurship, and rural economic growth, Technological Forecasting & Social Change, Article in Press: http://dx.doi.org/10.1016/j.techfore.2016.10.014.