دور المسؤولية الإجتماعية في ظل جائحة کورونا في تعزيز الميزة التنافسية المستدامة: تحديد الـتأثير الوسيط للصورة الذهنية: دراسة حالة على مجموعة شرکات العربي

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

جامعة الازهر

المستخلص

سعى هذا البحث نحو تحديد تأثير المسؤلية الاجتماعية في الميزة التنافسية المستدامة في ظل التأثير الوسيط للصورة الذهنية للشرکة بالتطبيق على مجموعة شرکات العربي ، وتم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية من عينة قوامها 381 من العاملين تم التأکد من صدقها وثباتها . وصُممَ البحث اعتمادًا على ثلاثة فروض رئيسة. ,الاول تمثل في
"يوجد تأثير معنوي للمسؤلية الأجتماعية على الصورة الذهنية في مجموعة شرکات العربي محل البحث".بينما
الفرض الثاني "يوجد تأثير معنوي للصورة الذهنية للشرکة على الميزة التنافسية المستدامة في مجموعة شرکات العربي محل البحث".بينما ينص الفرض الثالث على"يوجد تأثير معنوي للصورة الذهنية للشرکة کمتغير وسيط في العلاقة بين المسؤلية الأجتماعية والميزة التنافسية المستدامة في مجموعة شرکات العربي محل البحث ".
وتبين من الاختبارات الإحصائية وجود تأثير معنوي للمسؤلية الأجتماعية على الصورة الذهنية ، کما ثبت وجود تأثير معنوي للصورة الذهنية للشرکة على الميزة التنافسية المستدامة ، و ثبت أيضا وجود تأثير معنوي للصورة الذهنية للشرکة کمتغير وسيط في العلاقة بين المسؤلية الأجتماعية والميزة التنافسيةالمستدامة ".
. وقد قدمت الدراسة العديد من التوصيات؛ لتعزيز کل من المسؤلية الاجتماعية والصورة الذهنية للشرکة والميزة التنافسية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية