الحوكمة المؤسسية في التعليم قبل الجامعي (خبرات دولية: دروس مستفادة)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية - کلية التربية - جامعة طنطا - طنطا - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تناول البحث دور مبادئ الحوكمة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي، واستعراض إطار مفاهيمي للحوكمة المؤسسية ومبادئها ومحدداتها، وتناولت المتغيرات العالمية التي أدت إلى اتجاه كثير من الدراسات الأكاديمية نحو دراسة ما تثيره مبادئ ومحددات الحوكمة المؤسسية في بيئات المؤسسات التعليمية، الأمر الذي أدى إلى المزيد من التركيز والاهتمام بالحوكمة المؤسسية، وتحددت مشكلة الدراسة في تناول عدد من المشكلات الإدارية والتنظيمية، والتحديات الاقتصادية والمؤسسية التي تواجه إدارة التعليم قبل الجامعي، والإجابة عن السؤال: هل يمكن أن تتجاوب متطلبات تطوير إدارة التعليم قبل الجامعي مع مبادئ ومحددات الحوكمة المؤسسية؟
وهدف البحث إلى التوصل إلى تصور مقترح لتطوير إدارة التعليم قبل الجامعي باستخدام الحوكمة المؤسسية، واستعراض متطلبات التنفيذ، والمعوقات وآليات التغلب على معوقات التنفيذ.
واستخدم البحث المنهج الوصفي وجمع البيانات من خلال المصادر الثانوية كالمجلات والكتب والدوريات والدراسات السابقة، والاستعانة بالمنهج المقارن والذي مكن من وصف الخبرات الدولية والدروس المستفادة، والوقوف على أوجه الشبه والاختلاف بين خبرات الدول موضع البحث، وصولًا إلى وضع تصور مقترح لتطوير إدارة التعليم قبل الجامعي باستخدام الحوكمة المؤسسية.
وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها:
نقص وعي أصحاب المصالح بمفهوم وأطر وأبعاد الحوكمة المؤسسية، ضعف الأطر التشريعية التنظيمية نتيجة التعارض بين اللوائح والنظم الحاكمة، وغياب الإجراءات التنفيذية.
أهم توصيات البحث:
إنشاء إدارة للحوكمة على كافة المستويات الإدارية تتكون من عدد من اللجان، تكون مسئولة عن ضمان المحاسبية والمساءلة، وإعداد التقارير والمراجعات الداخلية والخارجية، والترشيح للحصول على الترخيص لمزاولة مهنة التعليم، ومتابعة التنفيذ للسياسات والبرامج، ومراجعة نظم الحوافز والمكافآت، ومراجعة لائحة الجزاءات التأديبية.

الكلمات الرئيسية