الحوکمة المؤسسية في التعليم قبـل الجامعي ( خبرات دولية : دروس مستفادة )

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية - کلية التربية - جامعة طنطا - طنطا - جمهورية مصر العربية

المستخلص

مقدمة:
تناول البحث دور مبادئ الحوکمة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي، واستعراض إطار مفاهيمي للحوکمة المؤسسية ومبادئها ومحدداتها، وتناولت المتغيرات العالمية التي أدت إلى اتجاه کثير من الدراسات الأکاديمية نحو دراسة ما تثيره مبادئ ومحددات الحوکمة المؤسسية في بيئات المؤسسات التعليمية، الأمر الذي أدى إلى المزيد من الترکيز والاهتمام بالحوکمة المؤسسية، وتحددت مشکلة الدراسة في تناول عدد من المشکلات الإدارية والتنظيمية، والتحديات الاقتصادية والمؤسسية التي تواجه إدارة التعليم قبل الجامعي، والإجابة عن السؤال: هل يمکن أن تتجاوب متطلبات تطوير إدارة التعليم قبل الجامعي مع مبادئ ومحددات الحوکمة المؤسسية؟
وهدف البحث إلى التوصل إلى تصور مقترح لتطوير إدارة التعليم قبل الجامعي باستخدام الحوکمة المؤسسية، واستعراض متطلبات التنفيذ، والمعوقات وآليات التغلب على معوقات التنفيذ.
واستخدم البحث المنهج الوصفي وجمع البيانات من خلال المصادر الثانوية کالمجلات والکتب والدوريات والدراسات السابقة، والاستعانة بالمنهج المقارن والذي مکن من وصف الخبرات الدولية والدروس المستفادة، والوقوف على أوجه الشبه والاختلاف بين خبرات الدول موضع البحث، وصولًا إلى وضع تصور مقترح لتطوير إدارة التعليم قبل الجامعي باستخدام الحوکمة المؤسسية.
وخلص البحث إلى عدد من النتائج منها:
نقص وعي أصحاب المصالح بمفهوم وأطر وأبعاد الحوکمة المؤسسية، ضعف الأطر التشريعية التنظيمية نتيجة التعارض بين اللوائح والنظم الحاکمة، وغياب الإجراءات التنفيذية.
أهم توصيات البحث:
إنشاء إدارة للحوکمة على کافة المستويات الإدارية تتکون من عدد من اللجان، تکون مسئولة عن ضمان المحاسبية والمساءلة، واعداد التقارير والمراجعات الداخلية والخارجية، والترشيح للحصول على الترخيص لمزاولة مهنة التعليم، ومتابعة التنفيذ للسياسات والبرامج، ومراجعة نظم الحوافز والمکافآت، ومراجعة لائحة الجزاءات التأديبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية