أثر ضعف اعداد الصف الثاني من القادة على الإبداع الوظيفي (دراسة تطبيقية على موظفي شرکة قنوات الاتصالات السعودية الإدارة الوسطى)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

جامعة الملک عبدالعزيز بجدة

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر ضعف اعداد الصف الثاني من القادة على الابداع الوظيفي للقادة العاملين، والتعرف على أثر ضعف اعداد الصف الثاني من القادة في أبعاد (توليد الأفکار الجديدة، تنفيذ التغيير، حل المشکلات)، وقد إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للدراسة، کما إستخدم الإستبانة کأداة للدراسة، وإستخدم الباحث أسلوب العينة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة والذى شمل جميع الموظفين العاملين في شرکة قنوات الاتصالات السعودية الإدارة الوسطى بمختلف مسمياتهم الوظيفية والذين يبلغ عددهم (850 (موظف، فيما بلغ حجم العينة العشوائية البسيطة باستخدام معادلة ريتشارد جيجر (265) من موظفي شرکة قنوات الاتصالات السعودية الإدارة الوسطى، وتم استخراج الصدق والثبات حيث تم تحکيم الاستبيان أولا ومن ثم تم التأکد من صدق وثبات عباراتها، وتم تحديد أبرز الاستنتاجات التي تم التوصل إليها أن هناک موافقة من قبل أفراد العينة على مدى تأثير ضعف اعداد الصف الثاني من القادة على الابداع الوظيفي للقادة العاملين وخصوصاً فيما يتعلق (بعدم وجود جهة مختصة بالشرکة مسئوليتها اعداد قادة الصف الثاني الأمر الذي يؤثر سلبا على الابداع الوظيفي لهؤلاء القادة، وبينت النتائج أن أفراد العينة موافقين بدرجة کبيرة على مدى تأثير ضعف اعداد الصف الثاني من القادة على (تنفيذ التغيير، خل المشکلات) للقادة العاملين بالشرکة، واهم التوصيات في الدراسة کانت ضرورة قيام جهة مختصة داخل تکون مسئوليتها اعداد قادة الصف الثاني لمساعدة قادة الصف الثاني على الابداع الوظيفي، کما اوصت بالاهتمام باعداد قادة الصف الثاني بالشرکة ما من شانه اعداد الصف الثاني من القادة على توليد الأفکار الجديدة لديهم.
الکلمات المفتاحية: الابداع الوظيفي – قادة الصف الثاني – شرکة قنوات الاتصالات السعودية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية