The Impact of Quality Management Practices on Innovation and Organizational Performance in Campania Region Universities

نوع المستند : عرض رسائل دکتوراه

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يواجه قطاع التعليم العالي العديد من التحديات نظرا للتغيـرات التكنولوجية السريعة ولزيادة توقعات واحتياجات أصحاب المصالح. للتعامل مع هذه التحديات، يحتاج  هذا القطاع إلى الاهتمام بإدارة الجودة والإبداع وذلك لتحسيـن الأداء العام ولزيادة التنافسية لهذه المنظمات. 
نظرًا لندرة الدراسات التي تناولت العلاقة بيـن إدارة الجودة والإبداع في التعليم العالي، تسعى هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة المباشرة وغيـر المباشرة بيـن ممارسات إدارة الجودة (والتي تم تقسيمها إلى ممارسات بشريه وممارسات تقنيه) والإبداع (الإبداع الإداري والإبداع التكنولوجي) والأداء التنظيمي. 
لدراسه هذه العلاقات، تم اقتـراح نموذج يتكون من تسعه فروض والتي تعكس العلاقات المباشرة وغيـر المباشرة بيـن متغيـرات الدراسة  وتم اتباع الأسلوب الكمي عن طريق استخدام قائمه استقصاء لتجميع البيانات والتي تم تجميعها من أعضاء هيئه التدريس في الجامعات الحكومية بنابولي (إيطاليا). تم تجميع 365 قائمه استقصاء من أعضاء هيئه التدريس من مختلف الأقسام. تم تحليل البيانات باستخدام  نمذجة المعادلة البنائية بطريقة المربعات الجزئية وذلك لاختبار فروض الدراسة. 
توصلت النتائج إلى أن الممارسات البشرية للجودة لها تأثيـر مباشر على الأداء التنظيمي وغيـر مباشر من خلال الممارسات التقنية. كما توصلت إلى وجود تأثيـر مباشر لكل من ممارسات الجودة البشرية والتقنية على الإبداع. بالإضافة لما سبق، توصلت الدراسة إلى أن كلاً من ممارسات الجودة التقنية والإبداع يتوسطوا بشكل جزئي العلاقة بيـن ممارسات الجودة البشرية والأداء التنظيمي. 
بناء على هذه النتائج، توصي الدراسة بأنه يجب على متخذي القرار والمديـريـن بقطاع التعليم العالي والجامعات التـركيز تحسيـن الممارسات المختلفة للجوده واتباع نظره شامله وتدريجيه لتطبيق الجودة والتي سيـنتج عنها تحسيـن الإبداع والأداء التنظيمي لهذا القطاع.

الكلمات الرئيسية