دور التصنيع الأخضر في قياس الأداء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن "دراسة ميدانية على شركات صناعة الأسمنت في مصر"

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

ادارة الاعمال،کلية تجارة ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث : إلى تحديد أثر تطبيق ممارسات التنصنيع الأخضر على أداء شرکات صناعة الأسمنت فى مصر ، والتعرف على أهم المعوقات التى تحول دون تطبيق التصنيع الأخضر فى شرکات صناعة الأسمنت، وکذلک هدف البحث إلى تحديد مقومات تطبيق التصنيع الأخضر فى هذا القطاع.
منهج البحث : إعتمد هذا البحث على المنهج الوصفى التحليلى والإستدلالى، حيث تم توزيع (450) استمارة استقصاء، وجد منهم 380 استمارة صالحة للتحليل الاحصائي ، و تم إستخدام برنامج SPSS version 24 فى تحليل بيانات البحث .
نتائج البحث : توصل البحث إلى وجود تأثير للمتغير المسقل ( التصنيع الأخضر) على المتغير التابع (الأداء) بشکل عام، کما تبين أن هناک مجموعة من الابعاد أکثر تأثيرا وهم (استراتيجيات التصنيع الاخضر، المسؤلية الاجتماعية، التصميم الاخضر للمنتج) على المتغير التابع ( الأداء ) ، لذلک تم قبول الفرض الرئيسي للبحث .
توصيات البحث: توصي الباحثة بضرورة توفير أجهزة لمراقبة وقياس مقدار إنبعاثات الغازات من العمليات التصنيعية واستخدام معدات حديثة لسحب الغازات، زيادة الإهتمام بتطبيق نظم المعلومات الخضراء في شرکات الأسمنت في مصر، والتحسين المستمر لذلک النظام، لابد من نقل المصانع التي أصبحت محاطة بالکتل السکانية إلى مناطق بعيدة وعدم إعطاء أي تراخيص لإقامة المشاريع الصناعية إلا بعد إجراء دراسات حول أثار المشروع على البيئة.
الکلمات المفتاحية : التصنيع الأخضر، استراتيجيات التصنيع الأخضر ، التصميم الأخضر للمنتج، المسؤلية الاجتماعية .

الكلمات الرئيسية