استراتيجية مقترحة لإدارة المخاطر البيئية لمشروعات طاقة الرياح فى منطقة جبل الزيت

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 رئيس قطاع الشئون الاقتصادية والتجارية، هيئة الطاقة المتجددة، جمهورية مصر العربية

2 نائب الرئيس التنفيذي للمشروعات والتشغيل، هيئة الطاقة المتجددة، جمهورية مصر العربية

3 باحث أول شئون البيئة، جهاز شئون البيئة، جمهورية مصر العربية

4 أستاذ مساعد الإدارة البيئية، قسم العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية - جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يستهدف البحث دراسة اثر ابعاد استيراتيجية مقترحة على خفض المخاطر البيئية لمشروعات طاقة الرياح على الطيور المهاجرة بمنطقة جبل الزيت فى ظل تفعيل الادارة البيئية للمشروعات. وذلک استکمالا للبحث الذى قام به الباحثون ونشر بعنوان " أثر تفعيل دور الادارة البيئية على تقليل المخاطر التى تتعرض لها الطيور المهاجرة بمنطقة جبل الزيت بمصر"
وتم تحقيق أهداف البحث من خلال:
تصميم استبانة لجمع البيانات وتم توزيعها على عينة من ( 120 ) من العاملين بالمشروعات والخبراء والاکاديميين والمجتمع المدنى لدراسة اثر ابعاد الاستيراتيجية المقترحة. وللتحقق من صحة فروض البحث، استخدم الباحثون عدد من الأساليب الاحصائية : المتوسطات والانحرافات المعياريه وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، وتحليل المسار ببرنامج Amos.
وبناءا على نتائج البحث السابق والتى حددت انواع المخاطر التى تتعرض لها الطيور المهاجرة، قام الباحثون بإجراء هذا البحث لوضع استيراتيجية لتقليل المخاطر البيئية لمشروعات طاقة الرياح فى ظل وجود ابعاد للادارة البيئية کمتغير وسيط.
ولقد توصلت الدراسة للنتائج التاليه أ- تعرض الطيور لخطر الاصطدام والاحتجاز و تغيير مسارات الهجرة ب- وجود أثر لأبعاد الإدارة البيئية مجتمعة علي المخاطر البيئية بنسبة 65.5%، وجود اثر لابعاد استيراتيجية ادارة المخاطر معا على المخاطر البيئية بنسبة 71.7%، وأن الإدارة البيئية کمتغير وسيط (Mediator Variable) تعدل من الأثر المباشر لاستراتيجية إدارة المخاطر البيئية على المخاطر البيئية. وقد اوصت الدراسة بتعزيز دور الرقابة البيئية على المشروعات، تعظيم الاستفادة من اهتمام الدولة بتطبيق معايير الاستدامة لزيادة التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية لتطوير معايير للحفاظ على التنوع البيولوجى، تطوير السياسات والاجراءات التى تضمن التنسيق بين الجهات الحکومية المعنية فى هذا الشان والعمل على التخطيط التنموى المستدام للمنطقة، تطوير نظام للادارة البيئية.

الكلمات الرئيسية