أثـر خصائص لجنة المراجعة على توقيت إصدار تقريـر مراجع الحسابات: دراسة تطبيقية على الشركات السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم المحاسبة كلية الأعمال، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار أثـر خصائص لجنة المراجعة على توقيت إصدار تقريـر مراجع الحسابات في الشركات العامة المساهمة المدرجة بسوق المال السعودي خلال الفتـرة من عام 2018 حتى العام 2019، وذلك بالتطبيق على عينة مكونة من 136 شركة بإجمالي 266 مشاهدة. وتعتبـر أول دراسة في السعودية تقيس خصائص لجنة المراجعة من خلال تسع متغيـرات هما: حجم لجنة المراجعة، واستقلال لجنة المراجعة، واجتماعات لجنة المراجعة، وملكية لجنة المراجعة، ولجنة المراجعة الجديدة، وخبـرة أعضاء لجنة المراجعة المهنية، وخبـرة أعضاء لجنة المراجعة في لجان المراجعة، وعمر أعضاء لجنة المراجعة، وانشغال أعضاء لجنة المراجعة.
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سلبية ومعنوية بيـن خبـرة أعضاء لجنة المراجعة المهنية وفتـرة تأخيـر إصدار تقريـر مراجع الحسابات. كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ومعنوية لكلٍ من: اجتماعات لجنة المراجعة، وملكية لجنة المراجعة، ولجنة المراجعة الجديدة، وخبـرة أعضاء لجنة المراجعة في لجان المراجعة وفتـرة تأخيـر إصدار تقريـر مراجع الحسابات.
تقدم الدراسة إضافة علمية من خلال هذه النتائج والتي تتضمن بعض متغيـرات لجنة المراجعة التي يتم اختبار تأثيـرها على توقيت إصدار تقريـر مراجع الحسابات للمرة الأولى، كما أن توصيات هذه الدراسة مفيدة للجهات الإشرافية على عمل مراجع الحسابات ولوائح حوكمة الشركات.

الكلمات الرئيسية