دراسة العلاقة بين إدارة المشتريات الخضراء وتحسين جودة الخدمة الصحية في المستشفيات الجامعية بالقاهرة الکبرى "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال ، کلية التجارة جامعة عين شمس ، جمهورية مصر العربية

2 قسم إدارة الأعمال ،كلية التجارة جامعة عين شمس ،جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: دراسة العلاقة بين ممارسات إدارة المشتريات الخضراء في المجال الصحي (المنظمات الرعاية الصحية)، ومدى شموليتها أو محدوديتها، وتحسين جودة الخدمات المقدمة بالمستشفيات الجامعية بمحافظة القاهرة الكبرى.
منهجية الدراسة: تم توزيع استمارات الاستقصاء للحصول على البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة بالمستشفيات الجامعية بالقاهرة الكبرى موجهه إلى عينة من العاملين بالإدارات العليا والإدارات الوسطى المتمثلة في إدارة المخازن والمشتريات وإدارة السلامة والصحة المهنية، وتم الاستعانة بمقاييس لإثبات صلاحيتها في الدراسات السابقة، وتكييفها للاستخدام بالدراسة الحالية؛ حيث إن معظم الدراسات تمت ببيئة غير مصرية، ولتحليل البيانات اعتمد الباحثان على الإحصاء الوصفي (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ومعاملات الارتباط، تحليل الانحدار المتعدد والبسيط) لاختبار فروض الدراسة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية لإدارة المشتريات الخضراء على تحسين جودة الخدمة المقدمة بالمستشفيات محل الدراسة.
التوصيات: أوصت الدراسة بأن تقوم إدارة المستشفى بالاهتمام بتنمية العنصر البشري، وزيادة الوعي لديه بمفهوم الاستدامة البيئة، وأهمية الحفاظ على البيئة، وما تحققه من آثار إيجابية، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية.
الكلمات المفتاحية: سلاسل التوريد الخضراء، المشتريات الخضراء، الاعتمادية، الاستجابة، الملموسية، الضمان، التعاطف، جودة الخدمة الصحية.

الكلمات الرئيسية