تقييم واقع عمليات سلسلة التجهيـز العكسي في شركات إنتاج المياه المعدنية في إقليم كوردستان العراق

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد؛ رئيس قسم إدارة التسويق؛ كلية الإدارة والاقتصاد؛ جامعة السليمانية - السليمانية؛ جمهورية العراق

2 كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة تكريت - صلاح الديـن، جمهورية العراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقييم واقع عمليات سلسلة التجهيـز العكسية في الشركات الصناعية المنتجة للمياه المعدنية. وتكمن مشكلة البحث في التأثيـرات البيئية التي تتـركها منتجات وعمليات الشركات المبحوثة كونها تنتج مياه الشرب المعبئة ويُعتقد إنها صحية وغيـر مضرة، إلا أن الواقع ينفي ذلك تمامًا، إذ تُعد منتجات تلك الشركات من الملوثات البيئية الشائعة وتهدد الموقع التنافسي لتلك الشركات ومنتجاتها، بالإضافة إلى المرتجعات التي تتكون من عدم مطابقة المنتجات للمواصفات المطلوبة، أو المرتجعات المتكونة من عملية التوزيع، ومرتجعات العمليات الإنتاجية من المواد نصف المصنعة أو من عدم مطابقة المنتج النهائي لمعاييـر الجودة، والمواصفات المطلوبة لإنتاج العبوات. ومن خلال تطبيق عمليات سلسلة التجهيـز العكسي تتمكن الشركات من التصدي لهذه التحديات البيئية بصورة فعالة بهدف تحقيق أهدافها. وتنبع أهمية البحث من كونه يتناول الأساليب التي من شانها أن تحافظ على البيئة الطبيعية وتقدم منتجات ذات كلفة منخفضة مع المحافظة على جودة المنتجات والتوفيـر في الطاقة والحفاظ على سلامة العامليـن والمجتمع، مما تؤدي إلى تعظيم الأرباح وتحسيـن السمعة وبالتالي استدامة الشركة. وزعت (117) استمارة استبانة على المدراء كعينة عمدية في 20 شركة منتجة للمياه المعدنية، استـرجعت منها مجموع 112 استمارة منها 110 استمارة صالحة للتحليل، وجرى اختبار فرضيات الدراسة باستخدام عدد من الأدوات الإحصائية للتحقق من صحتها. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات لعل من أهمها أن الشركات المبحوثة تولي اهتمامًا كبيـرًا لبعض عمليات سلسلة التجهيـز العكسي في سبيل تعزيـز القدرة التنافسية، فضلاً عن تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة أن تولي الشركات المبحوثة الاهتمام الكافي والمتساوي لعمليات سلسلة التجهيـز العكسي بُغية تحقيق أهدافها المستدامة والبقاء في سوق العمل باستمرار.
The current research aims at assessing the reality of reverse supply chain processes in industrial companies producing mineral water. The research problem is the environmental effects of the products and processes of the surveyed companies because they produce bottled drinking water and are believed to be healthy and harmless, but the reality completely negates this. The products of these companies are common environmental pollutants and threaten the competitive position of these companies and their products, consist of the non-conformity of the products with the required specifications, the returns generated by the distribution process, the returns of the production processes from the semi-finished materials or the non-conformity of the final product with the quality standards and the specifications required for the production of the containers. Through the implementation of Reverse supply chain processes, companies can effectively address these environmental challenges in order to achieve their objectives.
The importance of research stems from the fact that it deals with methods that preserve the natural environment and offer low-cost products while maintaining the quality of products, saving energy and preserving the safety of workers and society, thus maximizing profits and improving the reputation and sustainability of the company. (117) questionnaires were distributed to managers as a purposive sample in 20 mineral water producers, of which 112 were recovered, of which 110 were valid for analysis. The hypotheses were tested using a number of statistical tools to verify their validity.
The study achieved a number of conclusions, which is: interested companies pay particular attention to some reverse supply chain processes in order to enhance competitiveness. The most important recommendations is that the companies concerned should give adequate and equal attention to reverse supply chain processes in order to achieve their sustainable objectives The labour market is constantly down.

الكلمات الرئيسية