نموذج هيكلي لدور سلوك إخفاء المعرفة وانعدام الثقة في التأثير غير المباشر للإشراف المسيء على نية ترك العمل: دراسة ميدانية على منظمات صناعة الملابس الجاهزة ببورسعيد

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 كلية إدارة الأعمال جامعة سيناء

2 كلية التجارة جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف هذا البحث قياس دور سلوك إخفاء المعرفة وانعدام الثقة في التأثيـرات غيـر المباشرة (الوسيطة) للإشراف المسيء على نية تـرك العمل لدى العامليـن في منظمات صناعة الملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة الصناعية ببورسعيد. وتم استخدام أسلوب العينة العشوائية البسيطة في اختيار مفردات عينة البحث، وبلغ حجم العينة (377) مفردة، وكان عدد القوائم الصحيحة (355) قائمة بنسبة استجابة (95.5%). وتم اختبار نموذج البحث باستخدام أسلوب نموذج المعادلات الهيكلية (SEM) بواسطة بـرنامج (AMOS V.25).
توصلت النتائج إلى دعم الفروض الخاصة بالبحث والتي تشيـر إلى وجود تأثيـر طردي للإشراف المسيء على سلوك إخفاء المعرفة والذي يعد رد فعل من الموظف تجاه ما يمارس عليه من إشراف مسيء، كما تبيـن أيضا وجود تأثيـر طردي لسلوك إخفاء المعرفة على انعدام الثقة. وأيضًا وجود تأثيـر طردي لسلوك إخفاء المعرفة وانعدام الثقة على نية تـرك العمل. وكذلك دعم التأثيـر غيـر المباشر لسلوك إخفاء المعرفة على نية تـرك العمل من خلال توسط انعدام الثقة، حيث زاد انعدام الثقة من تأثيـر سلوك إخفاء المعرفة على نية تـرك العمل. ودعم التأثيـر غيـر المباشر للإشراف المسيء على انعدام الثقة من خلال توسط سلوك إخفاء المعرفة؛ حيث زاد سلوك إخفاء المعرفة من تأثيـر سلوك الإشراف المسيء على انعدام الثقة في المنظمة. وأخيـرًا دعم التأثيـر غيـر المباشر للإشراف المسيء على نية تـرك العمل من خلال توسط سلوك إخفاء المعرفة وانعدام الثقة معًا؛ حيث زاد كل من سلوك إخفاء المعرفة وانعدام الثقة معا من تأثيـر سلوك الإشراف المسيء على نية تـرك العمل. ولذلك يجب على الإدارة العليا أن تعي بأن الأفراد الذيـن يمارس عليهم الإشراف المسيء سوف يكون لديهم نية أكبـر لتـرك العمل؛ وتـزداد هذه النية أكثـر لتعرضهم إلى إخفاء المعرفة لأنهم سوف يدركون أن بيئة العمل غيـر مناسبة للتطويـر والتعلم، وتـزداد نية تـرك العمل أيضا أكثـر في حالة انعدام الثقة؛ لذلك يجب إعادة بناء الثقة وتقويتها.

الكلمات الرئيسية