دور استراتيجيات إدارة التغيير في تحول مؤسسات أرباب الطوائف إلى شركات مساهمة (دراسة تطبيقية على مطوفي مؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا)

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 الادارة العامة، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة الملك عبد العزيز، جدة ، المملكة العربية السعودية

2 ادارة عامة، كلية الاقتصاد والادارة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين استراتيجيات إدارة التغيير (خطة التغيير، خطة التواصل، تنفيذ خطط التغيير والتواصل) وبين نجاح مشروع التحول لدى مطوفي مؤسسة جنوب شرق آسيا، كما هدفت الى التعرف على استراتيجيات إدارة التغيير التي تسهم في نجاح مشروع التحول لدى مطوفي مؤسسة جنوب شرق آسيا، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدم الإستبانة كأداة للدراسة، وشمل مجتمع البحث جميع مطوفي أرباب الطوائف البالغ عددهم (16000) مطوف ومطوفة، وقد تم اختيار عينة عشوائية من المجتمع بلغت العينة (437) مطوف ومطوفة، ومن اهم نتائج الدراسة أن أفراد العينة موافقين بدرجة كبيرة جداً على دور (خطط إدارة التغيير، خطط التواصل، تنفيذ وتفعيل خطط إدارة التغيير والتواصل) في نجاح مشروع التحول في مؤسسة جنوب شرق آسيا وفق معايير ( الوضوح، المشاركة، التطوير المستمر)، كما أظهرت النتائج وجود تواصل دائم وجيد بين المسئولين والعاملين بالمؤسسة مما يساهم في تحولها لشركة مساهمة، وكذلك انسيابية التواصل بسهولة بين الأقسام والإدارات المختلفة في المؤسسات المعنية مما يحقق الهدف المطلوب وهو التحول الى شركات مساهمة، اخيراً اوصت الدراسة بضرورة ان تعمل الإدارة على زيادة وتفعيل دور خطط إدارة التغيير في نجاح مشروع التحول في مؤسسة جنوب شرق آسيا، كما اوصت بالعمل على إسناد مشروعات التطوير والتغيير في المؤسسة الى فريق عمل من خلال مشاركة الإدارة العليا والوسطى والعاملين تحقيقا للتحول لشركة مساهمة، وبضرورة التأثير على سلوك العاملين سعيا للتحول المطلوب.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية التغيير-مؤسسات أرباب الطوائف -الشركات المساهمة.

الكلمات الرئيسية