تأثير التحول الرقمي في جودة المراجعة الداخلية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

الهيئة العامة للغذاء والتغذية/ القطاع المالي

المستخلص

لقد حدث العديد من التطورات في المراجعة الداخلية بمرور الوقت من حيث المعايير والاعتماد التنظيمي والاستقلالية وظهور التحول الرقمي وعلاقته بتحسين جودة المراجعة الداخلية ودورها في تقييم المخاطر.
هدف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين التحول الرقمي وجودة المراجعة الداخلية بدراسة وتحليل طبيعة وأهمية المراجعة الداخلية لآليات التحول الرقمي كأحد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات، والكشف عن أهم مجالات الفحص التي يجب أن تُركز عليها إدارة المراجعة الداخلية للتحقق من كفاءة وفعالية استراتيجيات التحول الرقمي، واستخلاص أهم مقومات تفعيل أنشطة المراجعة الداخلية لآليات التحول الرقمي في ظل المعايير والإصدارات المهنية الحاكمة.
منهجية الدراسة:
اعتمد الباحثان على كل من: المنهج الاستنباطي: تحليل ما ورد بالدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بمتغيرات البحث. والمنهج الاستقرائي: حيث اتبعا طريقة المسح لجمع بيانات أولية باستخدام استبيان منظم، تضمن أسئلة وجهت لمراجعين داخليين ومحاسبين وأساتذة جامعات لجمع معلومات حول تأثير التحول الرقمي في جودة المراجعة الداخلية.
عينة الدراسة وبياناتها:
استخدمت في الدراسة العينة الطبقية حيث تم تقسيم المجتمع المبحوث إلى طبقات، على أساس مواصفات وخصائص مهمة للدراسة، وتم اختيار مجتمع البحث عشوائياً من مراجعين داخليين ومحاسبين وأساتذة جامعات. وقد تم توزيع ما مجموعه 112 نسخة من الاستبيان مع إجابة 79 بشكل صحيح واسترجاعها بالكامل.
نتائج الدراسة:
تظهر نتائج الدراسة والتحليل الإحصائي أن التحول الرقمي له علاقة إيجابية بجودة المراجعة الداخلية. فوجود قواعد وضوابط منظمة لآليات التحول الرقمي تعمل على توفير نظم وثقافة تكنولوجية ومالية أثناء تطبيق وظيفة المراجعة الداخلية.
أصالة الدراسة:
تحكم الأصالة مدى أهمية وقيمة وفرادة الدراسة، ويعد هذا البحث من أولى الدراسات التي تناولت تأثير التحول الرقمي على جودة المراجعة الداخلية.

الكلمات الرئيسية