العوامل المؤثرة على نية تبني الموظفين لأنظمة الذكاء الاصطناعي: دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية

2 جامعة القاهرة

المستخلص

الهدف : يستهدف هذا البحث دراسة وتحليل العوامل المؤثرة على نية تبني الموظفين للذكاء الاصطناعي فى قطاع الاتصالات المصري. ويكتسب البحث أهمية خاصة فى العصر الحديث حيث بات الذكاء الاصطناعى عنصرًا أساسيًا من عناصر تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات.
التصميم / المنهجية: تم الاعتماد على المنهج الوصفي. وتم توزيع 384 استبانة خضع منها للتحليل الاحصائي 350 بنسبة 91%. وفى ضوء مشكلة البحث ومن خلال دمج عناصر نموذجي (النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا (UTAUT) ونموذج قبول التكتولوجيا (TAM)(، وبناءً على ذلك تم صياغة أربعة فروض لاختبار العلاقات المتوقعة، وتم تحليل البيانات بالاعتماد على البرامج الاحصائية (SPSS&AMOS) من خلال مجموعة معينة من الاختبارات الاحصائية.
النتائج: تمثلت نتائج البحث في قبول الفروض الأربعة للبحث والتي تتمثل في H.1: الأداء المتوقع له تأثير إيجابي ذو دلالة احصائية (0.542) على نية تبني الموظفين للذكاء الاصطناعي. H.2: الجهد المتوقع له تأثير إيجابي ذو دلالة احصائية (0.525) على نية تبني الموظفين للذكاء الاصطناعي. H.3: المخاطر المتصورة لها تأثير سلبي ذو دلالة احصائية (0.549) على نية تبني الموظفين للذكاء الاصطناعي. H.4: الظروف الداعمة له تأثير إيجابي ذو دلالة احصائية (0.580-) على نية تبني الموظفين للذكاء الاصطناعي. وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات التي من شأنها مساعدة مديري الشركات المبحوثة في دعم الموظفين لضمان قبولهم لتبني الذكاء الاصطناعي.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، الظروف الداعمة، المخاطر المتصورة، نية التبني، النموذج الموحد لقبول التكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية