تقييم الدروس المستفادة من جائحة كورونا (كوفيد 19) وانعكاساتها على إعادة تشكيل الأولويات الإستراتيجية للجامعات الأردنية الخاصة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

كلية الاعمال - جامعة الشرق الاوسط - عمّان / الاردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم أثر الدروس المستفادة من جائحة كورونا (كوفيد19) على إعادة تشكيل الأولويات الاستراتيجية للجامعات الخاصة الأردنية، البالغ عددها (19) جامعة، أما مجتمع الدراسة فتكون من (3211) عضو هيئة تدريس من مختلف الرتب الأكاديمية. واعتمدت الدراسة نوعين من العينات، أولهما: عينة الخبراء وكان قوامها (21) خبيرًا من ذوي الخبرة والاختصاص والدراية في المجالات الأكاديمية والمجتمعية؛ وثانيهما العينة الرئيسة، وكانت عشوائية بسيطة حجمها (344) مفردة. واستخدمت الدراسة استطلاع آراء الخبراء، والاستبانة، أدوات رئيسة في جمع البيانات والمعلومات التي حللت باستخدام أنموذج المعادلة الهيكلية من خلال.(AMOS-21)
وكان أهم نتائج الدراسة اتفاق عينة الخبراء على تحديد سبعة دروس مستفادة من الجائحة، وكان تقييم العينة الرئيسة للدروس المستفادة، والاتجاهات نحو إعادة تشكيل الأولويات الاستراتيجية مرتفعاً، ولوحظ وجود أثر ذي دلالة إحصائية لدروس جائحة كورونا مجتمعة، على إعادة تشكيل الأولويات الاستراتيجية للجامعات الأردنية الخاصة.
اما أبرز التوصيات فكانت تعزيز الاستثمار في رأس المال الرقمي، والتوسع في بنائه على مستوى البنى الفكرية والبنى التحتية، وتكثيف الجهود لزيادة ممارسات إدارة التفكير والتخطيط الاستراتيجيين، بشكل يجعل هذه الممارسات متجسدة في رسالة الجامعة، وقيمها الجوهرية، وأهدافها، فضلا عن تحقيق التكامل بين ممارسات التفكير وممارسات التخطيط، وتجسيد ممارسات إدارة الموجودات الاستراتيجية عن طريق زيادة الاستثمار في المواهب، وتبني أساليب الابتكار المستدام وزرع مبادئ الجودة والتميز في جينات الثقافة التنظيمية للجامعات.

الكلمات الرئيسية