هدفت هذه الدراسة لمعرفة دور الإدارة بالتجوال في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي جامعة القدس المفتوحة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من 250 موظفا في حين كانت العينة 119 موظفًا في جامعة القدس المفتوحة في فروع محافظات (قلقيلية، طولكرم، نابلس) في العام الدراسي 2018/2017 م. وكانت أهم النتائج: تمارس إدارة الجامعة القدس المفتوحة الإدارة بالتجوال بدرجة مرتفعة، ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين كان بدرجة مرتفعة جدًا، ووجدت علاقة ارتباطية بين ممارسة الإدارة بالتجوال ومستوى سلوك المواطنة التنظيمية. ويوجد أثر لممارسة الإدارة بالتجوال في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي جامعة القدس المفتوحة. وكانت أهم التوصيات: التوعية بأهمية موضوع الإدارة بالتجوال عن طريق إعطاء دورات تدريبية للمديرين في جامعة القدس المفتوحة، وضرورة كسر الحواجز بين الموظفين والإدارة أثناء ممارسة الإدارة للتجوال، مما يؤثر إيجابًا على الروح المعنوية للموظفين، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على أدائهم.
مصلح, عطية. (2022). الإدارة بالتجوال ودورها في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي جامعة القدس المفتوحة. المجلة العربية للإدارة, 42(4), 79-92. doi: 10.21608/aja.2022.273267
MLA
عطية مصلح. "الإدارة بالتجوال ودورها في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي جامعة القدس المفتوحة", المجلة العربية للإدارة, 42, 4, 2022, 79-92. doi: 10.21608/aja.2022.273267
HARVARD
مصلح, عطية. (2022). 'الإدارة بالتجوال ودورها في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي جامعة القدس المفتوحة', المجلة العربية للإدارة, 42(4), pp. 79-92. doi: 10.21608/aja.2022.273267
VANCOUVER
مصلح, عطية. الإدارة بالتجوال ودورها في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي جامعة القدس المفتوحة. المجلة العربية للإدارة, 2022; 42(4): 79-92. doi: 10.21608/aja.2022.273267