أثـر ضغط التواصل مع العمل عن بُعد على الرفاهية النفسيَّة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر من خلال الدور الوسيط للصلابة النفسيَّة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

االإدارة، کلية التجارة، جامعة الازهر،محافظة أسيوط، ج.م.ع

المستخلص

استهدفت الدراسة أثـر ضغط التواصل مع العمل عن بُعد على الرفاهية النفسية، من خلال الدور الوسيط التفاعلي للصلابة النفسية، وقد أجريت الدراسة التطبيقية على عينة طبقية عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر- أسيوط، حيث بلغ حجم العينة (384) مفردة، وبلغ عدد القوائم الصحيحة التي أجري عليها التحليل الإحصائي (280) قائمة بمعدل استجابة قدره ( 73%)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ثبوت الدور الوسيط التفاعلي لمتغيـر الصلابة النفسية إجمالاً وبُعديه (الالتـزام، والتحكم) في العلاقة بيـن ضغط التواصل مع العمل عن بُعد والرفاهية النفسية. وفى ضوء النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات.
The study aimed to identify the impact of the Workplace TeLe-pressure on psychological well-being, through the interactive of psychological Hardiness. Among the faculty members of Al-Azhar University–Asyut. This study was conducted on a sample size reached (384), the number of valid lists on which the statistical analysis was conducted (280) list with a response rate of (73%). 
The most important results of the study are proving the interactive role of the variable of psychological Hardiness and its dimensions (commitment and control) in the relationship between the Workplace TeLe-pressure and psychological well-being. In light of the results, a group of recommendation was developed.

الكلمات الرئيسية