محاسبة العملاء كأحد أدوات المحاسبة الإدارية الاستراتيجية وأثرها على الأداء في متاجر التجزئة الإلكترونية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

كلية تكنولوجيا الادارة ونظم المعلومات

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد أثر آليات المحاسبة الإدارية المرتبطة بتحليل وإدارة العلاقات مع العملاء في متاجر التجزئة الإلكترونية علي أداء تلك الشركات معبرا عنه بحجم الإيرادات السنوية، وقد تم تطبيق الدراسة علي احدي الشركات السعودية العريقة في تجارة الإلكترونيات والأجهزة الكهربية والتي تمتلك معارض منتشرة بالمملكة كما تمتلك موقع تسوق إلكتروني منذ عام 2011، وتم استخراج البيانات المطلوبة للدراسة من التقارير المالية وتقارير مجالس الإدارة المنشورة في ثلاث سنوات متتالية، وكذلك من خلال المقابلات والاستفسارات من عدة مسئولين بالشركة، وتم معالجة البيانات إحصائيا بأسلوب الانحدار المتدرج لقياس اثر المتغيرات المستقلة علي المتغير التابع، وأظهرت النتائج أن آليات المحاسبة الإدارية المرتبطة بتقنيات تحليل العملاء وسلوكهم وتفاعلهم عبر موقع التسوق الإلكتروني التابع للشركة قد أسهمت في زيادة حجم المعاملات الإلكترونية ومن زيادة إيرادات الشركة، وتجدر الإشارة إلى أن دمج المعلومات التسويقية المرتبطة بتحليل العملاء، والتقنيات الإلكترونية المرتبطة بتحليل بيانات الأداء علي مواقع التسوق الإلكترونية وكذلك الآليات المحاسبية المرتبطة بالتخطيط والرقابة والتقييم مازال يحتاج إلى تطوير في متاجر التجزئة الإلكترونية السعودية لتحقيق قيمة مضافة للشركة من خلال زيادة الربحية الإجمالية.

الكلمات الرئيسية