محاسبة العملاء كاحد ادوات المحاسبة الادارية الاستراتيجية واثرها علي الاداء في متاجر التجزئة الالكترونية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

كلية تكنولوجيا الادارة ونظم المعلومات

المستخلص

تهدف الدراسة الي تحديد اثر اليات المحاسبة الإدارية المرتبطة بتحليل وإدارة العلاقات مع العملاء في متاجر التجزئة الالكترونية علي أداء تلك الشركات معبرا عنه بحجم الإيرادات السنوية ، وقد تم تطبيق الدراسة علي احدي الشركات السعودية العريقة في تجارة الالكترونيات والأجهزة الكهربية والتي تمتلك معارض منتشرة بالمملكة كما تمتلك موقع تسوق الكتروني منذ عام 2011 ، وتم استخراج البيانات المطلوبة للدراسة من التقارير المالية وتقارير مجالس الإدارة المنشورة في ثلاث سنوات متتالية ، وكذلك من خلال المقابلات والاستفسارات من عدة مسئولين بالشركة ، وتم معالجة البيانات احصائيا بأسلوب الانحدار المتدرج لقياس اثر المتغيرات المستقلة علي المتغير التابع ، واظهرت النتائج ان اليات المحاسبة الإدارية المرتبطة بتقنيات تحليل العملاء وسلوكهم وتفاعلهم عبر موقع التسوق الالكتروني التابع للشركة قد أسهمت في زيادة حجم المعاملات الالكترونية ومن زيادة إيرادات الشركة ، وتجدر الإشارة الي ان دمج المعلومات التسويقية المرتبطة بتحليل العملاء ، والتقنيات الالكترونية المرتبطة بتحليل بيانات الأداء علي مواقع التسوق الالكترونية وكذلك الاليات المحاسبية المرتبطة بالتخطيط والرقابة والتقييم مازال يحتاج الي تطوير في متاجر التجزئة الالكترونية السعودية لتحقيق قيمة مضافة للشركة من خلال زيادة الربحية الاجمالية .

الكلمات الرئيسية