استـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي وعلاقتها بسلوکيات الصوت الوظيفي: دراسة حالة في فروع مصرف الرشيد بمحافظة النجف الأشرف

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة، الجمهورية العراقية

المستخلص

انطلق البحث من مشکلة واقعية تجسدت بعدد من التساؤلات الفکرية والتطبيقية، استهدفت إجاباتها التعرف على الأطر الفکرية لمتغيـري البحث ( استـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي وسلوکيات الصوت الوظيفي) لکونهما من الموضوعات المهمة والحديثة في البيئة العراقية بصورة عامة والقطاع المصرفي بصورة خاصة، فضلًا عن التعرف على مستوى ممارسة عينة البحث المتمثلة بفروع مصرف الرشيد في محافظة النجف الأشرف (فرع الکوفة، فرع الروضة، فرع شارع الصادق، فرع المناذره) لاستـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي وسلوکيات الصوت الوظيفي، ومن ثم سعى البحث لاختبار تأثيـرهما.
المنهجية/ التصميم: اعتمد البحث منهج دراسة الحالة لفروع مصرف الرشيد في محافظة النجف الأشرف، وذلک للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة بشکل دقيق، وقد اعتمد الباحث على أداتيـن رئيستيـن لجمع البيانات والمعلومات تمثلتا بمقابلات شخصية مع عدد من أفراد العينة، وقائمة استبيان وُجهت إلى عينة من الموظفيـن (مديـر، م. مديـر، رئيس ملاحظيـن، محاسب، ملاحظ، أميـن صندوق) في فروع المصرف المذکورة آنفًا للإجابة عن فقراتها البالغة (37) فقرة، موزعة على متغيـري البحث (استـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي، وسلوکيات الصوت الوظيفي) بأبعادهما الفرعية ، إذ بلغ عدد الذيـن وزعت عليهم قائمة الاستبيان، وتم تسلمها منهم کاملة (117) موظفًا، وهم يشکلون نسبة (77 %) من أصل مجتمع البحث البالغ (152) موظفًا. واستعمل البحث أدوات إحصائية لا معلمية في تحليل ومعالجة البيانات والمعلومات في الاعتماد على البـرنامج الإحصائي الجاهز (SPSS 20).
قيمة البحث: توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات - فکرية نظرية وأخرى تطبيقية - شخصت واقع استـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي کان أهمها: وجود تأثيـر عکسي لاستـراتيجية التـرهيب في ممارسة سلوکيات الصوت الوظيفي، أي أن الموظفيـن لا يقبلون بممارسة هذه الاستـراتيجية من قبل قادتهم. وأوصى البحث بضرورة التخلي عن ممارسة هذه الاستـراتيجية لأنها تعمل على تـرک انطباع سلبي لدى الموظفيـن تجاه مصارفهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Adawiyah, Wiwiek Rabiatul. (2015). «Impression Management Tactics, Work Related Behavior and Perceived Individual Performance of Sales Clerks: A Case of Indonesia», J A B E R, Vol. 13, No. 7, pp. 5479 - 5499.
Armstrong, Michael. ( 2009). Armstrong’s Handbook of Human Resource Management Practice; 11th ed., London and Philadelphia.
Aslan, Şebnem; Şükrü Anıl Toygar; Ulutaş ,Demet Akarçay Ulutas. (2015). «The Role of Personal and Social Factors at Impression Management’s Impact on Career Succe»; Eul Journal of Social Sciences, VI (Ii): pp.118.
Becker-Lindenthal, Hjördis. (2015). «Students’ Impression Management in Moocs: An Opportunity for Existential Learning»; Merlot Journal of Online Learning and Teaching, Vol. 11, No. 2, pp. 320 - 330.
Bolino, M. C. and W. H. Turnley. (1999). «Measuring Impression Management In Organizations: A Scale Development Based on the Jones and Pittman Taxonomy», Organizational Research Methods, 2 (2), 187.
Budd, John W. (2012). «The Future of Employee Voice; The Handbook of Research on Employee Voice. The Public Sector: Views from the Workplace», International Journal of Public Sector Management, Vol. 23, No. 5.
Carroll. (2011). «A Case Study Analysis of the Employee Voice Mechanisms Utilized Within: A Unionized Sme», Master Thesis, Galway-Mayo Institute of Technology.
Daniel, W. W. (1999). Biostatistics: A Foundation for Analysis in the Health Sciences. 7th ed. New York: John Wiley & Sons.
Farzadnia, Sepideh .(2012). «Conceptualizing the Nexus between Employee Voice and Participation and Ethical Decision Making», Master’s Thesis, Chalmers University of Technology.
Ghara, Mehdi Molaee; Marjan Abdi; Fatemeh Alinaghi Langari and hasan Danaee. (2013). «Evaluating The Impression of Positive and Negative Affectivity on the Implementation of Impression Management Tactics», Managemen Science Letters, 3, 1445–1458.
Gwal, Rajeshwari. (2015). «Tactics of Impression Management: Relative Success on Workplace Relationship», The International Journal of Indian Psychology, Vol. 2, Issue 2. Pp. 37- 44.
Hodigere, Renuka and Diana Bilimoria. (2008). Impression Management: Means of Mitigating the Effects of Sex-stereotyping in Organizations. Case Western Reserve University.
Jain, Ajay K. (2012). «Does Emotional Intelligence Predict Impression Management», Journal of Organizational Culture, Communications and Conflict, Vol. 16, No. 2.
Jones, E. E. (1990). Interpersonal Perception. New York: W.H. Freeman and Company.
Jones, E. E. and T. S. Pittman. (1982). «Toward a General Theory of Strategic Self-presentation», In: J. Suls (Ed.), Psychological Perspectives of the Self, Erlbaum, Hillsdale, N. J., pp. 231 - 262.
Jung, Yong Suhk. (2014). «Employee Voice and Recipients’ Appraisals/ Reactions: The Effects of Speech Style, Voice Type, and Voicer Status», Doctor Thesis, University of Western Ontario, London, Ontario, Canada.
Juul, L; J. A. Van Rensburg and P. S. Steyn. (2012). «Validation of the King’s Health Questionnaire for South Africa in English, Afrikaans and Isixhosa; Sajog, Vol. 18, No. 3.pp. 82 - 84.
Kim, Jaewon; Macduffie John Paul and Pil Frits K. (2010). «Employee Voice and Organizational Performance: Team Versus Representative Influence», Human Relations, 63 (3), pp. 371–394.
Krejcie, Robert V. and Daryle W. Morgan. (1970). «Determining Sample Size for Research Activities», Educational and Psychological Measurement , 30, pp. 607 - 610.
Kulkarni, Subodh P. (2010). «Sustaining the Equality of Employee Voice: A Dynamic Capability», International Journal of Organizational Analysis, Vol. 18, No. 4.
Makens, Marc Anthony .(2016). «Employee Voice: The Roles of Organizational Identification, Informational Justice and Power Distance», Master Dissertation, University of Catolica, Portuguesa.
Marginson P.; P. Edwards; T. Edwards; A. Ferner and O. Tregaskis. (2010). «Employee Representation And Consultative Voice In Multinational Companies Operating In Britain», British Journal of Industrial Relations, 48 (1): pp.151 - 180.
Mclane, Teryl A. (2012). «From the Top: Impression Management Strategies and Organizational Identity In Executive-Authored Weblogs», Master Thesis, University of Central Florida, Orlando, Florida.
Merkl-Davies, Doris M. and Niamh M. Brennan. (2010). Conceptual Framework of Impression Management: New Insights from Psychology, Sociology, and Critical Perspectives. Bangor Business School, Bangor University pp.1 - 37.
Meydan, Cem Harun; H. Nejat Basim and Ufuk Başar. (2014). «Power Distance as a Moderator of the Relationship between Organizational Citizenship Behavior and Impression Management;», Eurasian Journal of Business and Economics, 7, (13), pp. 105 - 118.
Morrison, E. W.; S. L. Wheeler-Smith and D. Kamdar. (2011). «Speaking Up in Groups: A Cross Level Study of Group Voice Climate and Voice», Journal of Applied Psychology, 96 (1), pp.183 - 191.
Nayar, Saba and Nain Tara Raja. (2012). «The Impact of Impression Management Behavior on Organizational Politics among Male and Female Employees in Organic and Mechanistic Organizational Systems of Pakistan Telecommunication Sector», Interdisciplinary Journal of Contemporary Research In Business, Vol. 3, No. 9, pp. 914 - 924.
Sablok, Gitika. (2014). «Employee Voice in Foreign Owned Multinational Enterprises in Australia», Doctor Thesis, Victoria University.
Soran, Semih; M. Balkan and M. Onur. (2013). «The Effects of Impression Management Tactics on Emotional Expressions: Research on Banking Sector», Journal of Global Strategic Management, Vol. 7, No. 1,pp. 154 - 165.
Tedeschi, J. T. and M. Riess. (1981). «Identities, The Phenomenal Self, and Laboratory Research», In: James T. Tedeschi, Marc Riess (Eds.), Impression Management Theory and Social Psychological Research. New York: Academic Press.
Van Dyne, L. and J. Lepine. (1998). «Helping and Voice Extra-Role Behaviors: Evidence of Construct and Predictive Validity», Academy of Management Journal, 41: pp.108 - 119.
Wilkinson, A.; T. Dundon; M. Marchington and P. Ackers. (2004). «Changing Patterns of Employee Voice: Case Studies from the UK and Republic of Ireland», Journal of Industrial Relations; 46 (3): pp. 298 - 322.
Yilmaz, Ozgur Devrim. (2014). «Perception of Organizational Politics and Impression Management Behaviors: A Tourism Industry Perspective», International Journal of Business and Social Science, Vol. 5, No. 8.
Yoon, Hea Jun. (2012). «Predicting Employee Voice Behavior: An Exploration of the Roles of Empowering Leadership, Power Distance, Organizational Learning Capability, and Sense of Empowerment In Korean Organizations», Doctor Dissertation, Graduate School of The University of Minnesota.