أثر إدراک العاملين في القطاع الصحي الحکومي لأهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على بلوغ الأهداف: دراسة ميدانية بوادي الدواسر بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية العلوم والدراسات الإنسانية بالأفلاج، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تشخيص مدى إدراک العامليـن في القطاع الصـحـي الحکومي بوادي الدواسر لأهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من أجل بلوغ الأهداف المنشودة، کما تهدف الدراسة لتقويم التحولات التـي تجـريها إدارة المستشفى لاعتماد مدخل إدارة الجودة الشاملة في عمله، وبيان مدى وجود علاقة بيـن بعض الخصائص الشخصية وتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة لتوزع على عينة تتجانس مع مجتمع البحث، وتحکيمها من قبل مجموعة من الخبـراء المتخصصيـن في العلوم الإدارية والإحصائية. واستعان الباحث ببـرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences (SPSS) لتوصيف البيانات وتحليلها.
وتم الاطلاع على الأدبيات العلمية الإدارية الحديثة في مجال الدراسة من خلال المکتبات الرقمية والورقية، وما أتيح من مواقع الإنتـرنت، وکذلک تمت الاستنارة بالدراسات السابقة القريبة من مجال الدراسة في الموضوع للاستفادة منها والبناء عليها. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناک شعورًا من العامليـن في القطاع الصـحـي بوادي الدواسر بوجود خطط نظرية وعلمية لتطبيق مبادئ الجودة الشاملة، لکنها تفتقر للتفعيل والمتابعة من قبل الإدارات العليا. کما تبيـن ضعفًا في دور العلاقات العامة في ميدان الدراسة انعکس بظلاله على نشوء ضغوط في العمل من جانب الموظفيـن في المستشفى، وعدم رضا من قبل المستفيديـن من هذا القطاع في أحيان کثيـرة. وأوصت الدراسة بضرورة تهيئة مناخ عام داعم للجودة من قبل متخذي القرار ومقدمي الخدمة في جميع الأقسام العاملة في تقديم الخدمات الصـحية، من خلال البدء بفتح شعبة ضمان الجودة. والعمل على إعداد البـرامج التدريبية والتثقيفية التـي توضـح مفاهيم الجودة، ونشر ثقافتها لدى العامليـن بجميع القطاعات الصـحية، وإيجاد قسم لمراقبة جودة الخدمات التدريبية والطبية في کل مستشفى من خلال المعاييـر والمؤشرات اللازمة لتطبيق مدخل الجودة الشاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو حلیقة، أشرف عبد الله. (2013). «أثـر الجودة فی الرعایة الصـحیة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشوره، الجامعة العربیة المفتوحة لشمال کندا.
أندرو، رایـز وآخـرون. (2014). الإدارة الاستـراتیجیة وأداء الخدمة العامة. تـرجمة/ منصور المعشوق. الریاض: معهد الإدارة العامة.
استیتیة، دیمة أکرم. (2005). «إدارة الجودة الشاملة وتکلفة الجودة: دراسة تحلیلیة لقطاع صناعة الأدویة فی الأردن. رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، الجامعة الأردنیة.
الأحمدی، حنان عبد الرحیم. (2000). «التحسیـن المستمر للجودة: المفهوم وکیفیة التطبیق فی المنظمات الصـحیة»، مجلة الإدارة العامة، مج (40)، ع (3). الریاض: معهد الإدارة العامة.
الشرقاوی، علی. (2017). العملیة الإداریة ووظائف المدیـرین. القاهرة: دار التعلیم الجامعی.
الشمری، زهرة محمد. (2010). «مستویات إدارة الجودة فی المنظمات الخدمیة»، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة، مج (18) ع (3).
الطائی، وآخـرون. (2017). نظم إدارة الجودة فی المنظمات الإنتاجیة والخدمیة. عمان، الأردن: دار الیازوری.
العسالی، محمد أدیب. (2006). «واقع ومتطلبات تطویـر الواقع الصـحی»، المؤتمر الوطنی للبحث العلمی والتطویـر الثقافی، دمشق.
العمیـرة، محمد عبد العزیـز. (2003). «علاقة الجودة الشاملة بالأداء الوظیفی فی القطاع الصـحـی: دراسة فی مرکز الأمیـر سلطان لمعالجة أمراض وجـراحة القلب للقوات المسلحة بالریاض»، رسالة ماجستیـر. الریاض: أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
القیسی، بلال جاسم. (2008). «تقییم جودة الخدمات على وفق عملیات إدارة المعرفة وإدارة علاقات الزبون». رسالة ماجستیـر، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
الماضی، ثائرة عدنان. وفریدة نصیـرات. (2011). «أثـر التمکیـن الإداری على تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی مستشفى الجامعة الأردنیة»، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، مج (7) ع (4).
النجار، فرید. (2015). إدارة المستشفیات وشرکات الأدویة. القاهرة: الدار الجامعیة.
بـرهوم، أدیب وآخـرون. (2007). «أثـر التدریب على تحسیـن جودة الخدمات الصـحیة فی مستشفیات وزارة التعلیم العالی»، مجلة تشریـن للدراسات والبحوث العلمیة، سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة، مج (29)، ع (2).
جاد الرب، سید محمد. (2016). إدارة المستشفیات: موضوعات إداریة متقدمة. القاهرة: دار الفجـر.
جودة، محفوظ أحمد. (2014). إدارة الجودة الشاملة: مفاهیم وتطبیقات. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
خسروف، أیمن محمد کمال. (2008). تسویق الخدمات الصـحیة: بحث الدبلوم التخصصی فی إدارة المستشفیات. بریطانیا: المرکز الدولی الاستشاری للتنمیة الإداریة.
خوجة، توفیق. (2013). المدخل فی تحسیـن الجودة للرعایة الصـحیة الأولیة. عمان، الأردن: دار الشروق.
سعد، خالد. (2010). الجودة الشاملة: تطبیقات على القطاع الصـحی. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
سلطان، وفاء على. (2012). «أبعاد جودة الخدمات الصـحیة من وجهة نظر المستفیدیـن بمحافظة البصرة»، مجلة کلیة الإدارة والاقتصاد، بغداد، العراق.
عباس، أنس عبد الباسط. (2011). إدارة الموارد البشریة. عمان، الأردن: دار المسیـرة.
عقیلی، عمر وصفی. (2017). مدخل إلى المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة: وجهة نظر. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
نصیـرات، فرید توفیق. (2017). إدارة منظمات الرعایة الصـحیة. عمان، الأردن: دار المسیـرة.
هلال، محمد عبد الغنی حسن. (2006). إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم والتدریب. القاهرة: مرکز تطویـر الأداء والتنمیة.
Chang, W.; Ch Wei and N. Huang. (2006). “An Approach to Maximize Hospital Service Quality Under Budget Constraints”, Total Quality Management, Vol.17, No. 6.
Evans, James R. and David A. Collier. (2007). Operations Management. Boston: Thomson South Western.
Hiezer. Jay and Barry Render. (2008). “Operations Management. 7thed. Pearson Prentice Hall, Upper Saddle River, New Jersey.
Horng, Ching and Fenghueih Huarng. (2002).TQM Adoption by Hospitals in Taiwan. Francis Group, Vol. 13, No. 4/July.
Kumar, S. Anil and N. Sursh. (2008). Production and Operations Management. 2nd ed., New Age International Limited Publishers, New Delhi.
Lombarts, M. J. M. H. (2009). “Application of Quality Improvement Strategies in 389 European Hospitas: Results of the MARQulS Project”, Quality and Safety in Health Care, V.18, No. 1.
Miller, Phillip and Mahmoud M. Yasin. (2005). An Empirical Investigation of Quality Improvement Initiatives in for Profit and Not-for-Profit Hospitals in Tennessee, USA, www.emeraldinsight.com.
Mosadegh Rad, Ali Mohammad. (2005). “A Survey of Total Quality Management: Barriers to Successful Implementation in Health Care Organizations”, Emerald Group Publishing Limited, Vol., 18 Issue, 3.
Nakijima, Hiroshi. (2007). Better Health: Through Better Life of Recourses, World Health, The Magazine of (WHO), 50th Year.
Schroeder, Roger G. (2007). “Operations Management”. 3rd ed., McGrew-Hill, Irwin, Boston.