التأمين الرقمي: دراسة تطبيقية على قطاع التأمين السعودي

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم الأساليب الکمية، کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک فيصل

2 قسم العلوم الإدارية، کلية المجتمع، جامعة الملک سعود

3 قسم الاقتصاد والتمويل، کلية إدارة الأعمال، جامعة الطائف

المستخلص

يعتبـر التحول الرقمي وتقديم خدمات التأميـن إلکتـرونيًا من التحديات التـي تواجه قطاع التأميـن في المملکة العربية السعودية لمواکبة رؤية المملکة 2030. لذلک تمت دراسة واقع هذا التحول والعوامل المؤثـرة فيه من خلال استطلاع آراء حملة الوثائق حول جودة الخدمات الإلکتـرونية التـي تقدمها شرکات التأميـن وأثـرها في مدى استفادتهم من خدمات التأميـن الرقمي التـي تتيحها الشرکة إن وجدت. وقد تم استخدام أساليب تحليل الانحدار، وتقديـر الأثـر بالنماذج البنائية، وتحليل التبايـن لاختبار فرضيات الدراسة. وبينت النتائج أن التحول الرقمي في تقديم خدمات التأميـن من جانب شرکات التأميـن السعودية لا يـزال في حاجة إلى تطويـر کبيـر من حيث شمولية وتنوع الخدمات، وأن نجاح ذلک يـرتبط بجودة الخدمة الإلکتـرونية کما يدرکها عملاء التأمين. وقد تمثلت أهم التوصيات في ضرورة اهتمام شرکات التأميـن السعودية بنشر ثقافة التحول الرقمي بيـن مرؤوسيها، وتوسيع نطاق الخدمات الإلکتـرونية، ورفع جودتها وفقًا للأولويات التـي أظهرتها الدراسة، وخاصة من حيث الحـرص على أن يکون محتوى الموقع الإلکتـروني محدثًا وشاملًا، وأن يکون استخدام الموقع آمنًا وموثوقًا للعميل، وأن يتوافر الدعم الفني الکافي لخدمة العملاء المستفيديـن من الخدمات الإلکتـرونية لشرکة التأمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الربیعی، خلود؛ وافتخار جبار. (2014). «الإدارة الإلکتـرونیة فی شرکات التأمیـن: أنموذج مقتـرح فی شرکة التأمیـن العراقیة العامة»، مجلة دراسات محاسبیة ومالیة، مج 9، ع 26، ص ص 181 -224.
الزهیـری، أحمد؛ وعلاء البلداوی. (2013). «تأثیـر التسویق الإلکتـرونی فی عناصر المزیج التسویقی للخدمة التأمینیة»، مجلة دراسات محاسبیة ومالیة، مج 8، ع 22، ص ص 148 - 175.
العجال، عدالة. (2016). «التسویق الإلکتـرونی وأثـره على رضا العمیل: دراسة حالة لبعض البنوک التجاریة الجـزائریة»، مجلة رماح للبحوث والدراسات، ع 18، ص ص 97 -116.
حداد، شفیق؛ ومحفوظ جودة. (2004). «التسویق الإلکتـرونی وأثـره على جودة الخدمات المصرفیة: دراسة میدانیة على البنوک التجاریة الأردنیة»، رابط: https://www.researchgate.net/publication/257364439، ص ص1-18.
ربیع، أمین؛ وأسامة سلیمان. (2011). «معوقات تبنی استـراتیجیة للإعلان الإلکتـرونی فی سوق التأمیـن المصری»، مجلة الباحث، الجـزائر، ع 9، ص ص 11-22.
صیام، أحمد زکریا. (2004). «تأثیـر کفاءة الخدمات المصرفیة الإلکتـرونیة على الأداء المالی للبنوک التجاریة الأردنیة»، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث والدراسات الإداریة والاقتصادیة، مج 1، ع 1، ص ص 319-336.
طواهیـر، عبد الجلیل؛ وجمال الهواری. (2014). «قیاس أثـر جودة الخدمات الإلکتـرونیة على رضا الزبون  دراسة میدانیة مؤسسة بـرید الجـزائر»، Cybrarians Journal، ع 35، ص ص 97 -106.
عبود، سالم محمد؛ وفائزة عبد الکریم محمد. (2015). «دور التجارة الإلکتـرونیة فی صناعة التأمیـن وانعکاسها على حقوق المستهلک: دراسة حالة فی شرکة التأمیـن الوطنیة». المجلة العراقیة لبحوث السوق وحمایة المستهلک، المجلد 7، العدد 2، ص ص 238 – 270.
قندوز، طارق أحمد. وإبـراهیم، بلحیمر. (2017). «تأثیـر التسویق الإلکتـرونی فی صناعة الامتیاز التنافسی (دراسة مسحیة لآراء عینة من زبائن وکالة الشرکة الوطنیة للتأمین». مجلة الاجتهاد للدراسات القانونیة والاقتصادیة، المرکز الجامعی لتامنغست، الجــزائر، ع 12، ص ص 266 – 304.
مرسی، سامی؛ ومیرغنی أحمد. (2016). «دراسة تحلیلیة للعوامل التـی تحد من استخدام التسویق الإلکتـرونی بشرکات التأمیـن السودانیة» أماراباک، الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، مج 7، ع 20، ص ص 87 – 104.
الباهی، صالح الدین. (2016). «أثـر جودة الخدمات المصرفیة الإلکتـرونیة على رضا الزبائن: دراسة میدانیة على البنک الإسلامی الأردنی فی عمان- الأردن»، رسالة ماجستیـر، جامعة الشرق الأوسط، کلیة الأعمال، ص ص 90 – 157.
الحلبی، مؤمن. (2017). «جودة الخدمات الإلکتـرونیة وأثـرها على رضا المستخدمین: دارسة حالة على بـرنامج بـرق بلس- غزة»، رسالة ماجستیـر، الجامعة الإسلامیة، غزة، کلیة التجارة، ص ص 40 -92.
بنى یوسف، سامى ناجـى. (2016). «أثـر خدمات التأمیـن الإلکتـرونیة على رضا العملاء فی شرکات التأمیـن الأردنیة»، رسالة ماجستیـر، جامعة عمان، کلیة إدارة الأعمال، ص ص1-82.
 
Al-Tarawneh, A. K. (2012). “Measuring E-service Quality from the Customers’ Perspective: An Empirical Study on Banking Services”, Int. Res. J. Finance Econ., 19: 123–137.
Al-Weshah, G. (2018). “E-Marketing Practices from Jordanian Tourism Agencies Perspectives: A Qualitative Evidence”, International Journal of Online Marketing (IJOM), Vol. 8(1):, Issue 1, Article 2, p 6.
Bauer, H. H.; T. Falk and M. Hammerschmidt. (2006). “ETransQual: A Transaction Process-based Approach for Capturing Service Quality in Online Shopping”, J. Bus. Res., 59(7):866–875.
Collier, J. E. and C. C. Bienstock. (2006). “Measuring Service Quality in E-retailing”. J. Serv. Res., 8 (3): 260–275.
Comanac, A.; P. M. Tanzi and F. Ancarani. (2016). “Insurance Companies and E-marketing Activities: An Empirical Analysis in the Italian Market”, In: P. Marano P.; I. Rokas and P. Kochenburger, (eds) The “Dematerialized” Insurance. Springer, Cham.
Cristobal E.; C. Flavia´n and M. Guinaliu. (2007). “Perceived E-service Quality: Measurement Validity and Effects on Consumer Satisfaction and Web Site Loyalty”, Manag. Serv Qual, 17 (3): 317–340.
Cronin J. and S. Taylor. (1992). “Measuring Service Quality: A Re-examination and Extension”, J Mark, 56 (3): 55–69.
Cronin J. J. and S. A. Taylor. (1994). “SERVPERF Versus SERVQUAL: Reconciling Performance-based and Perceptions-Minus-Expectations Measurement of Service Quality”, J Mark, 58:125–131.
Dumm, R. E. and R. E. Hoyt. (2002). “Insurance Distribution Channels: Markets in Transition”, The 38th Annual Seminar of the International Insurance Society, Singapore, July 17, pp1-15.
Durkin, M.; D. Jennings; G. Mulholland and S. Worthington. (2008). “Key Influencers and Inhibitors on Adoption of the Internet for Banking”, J. Retail Consum Serv, 15:348–357.
Ho, C. T. B. and W. C. Lin. (2010). “Measuring the Service Quality of Internet Banking: Scale Development and Validation”, Eur. Bus. Rev., 22 (1): 5–24.
Hossinpour, M.; M. Hasanzade and M. Feizi. (2014). “The Impact of E-marketing on Life and Investment Insurance Sales with Emphasis on Internet», Kuwait Chapter of Arabian Journal of Business and Management Review, Vol. 3, No. 8; pp. 235-245.
Kettinger W. J.; C. C. Lee and S. Lee. (1995). “Global Measures of Information Service Quality: A Cross National Study”, Decis Sci , 26 (5): 569–588.
Kim, M.; J. H. Kim and S. J. Lennon. (2006). “Online Service Attributes Available on Apparel Retail Web Sites: An E-S-QUAL Approach”. Manag Serv Qual., 16 (1): 51–77.
Parasuraman, A.; L. L. Berry and V. A. Zeithaml. (1988). “Communication and Control Processes in the Delivery of SQ”, J. Mark., 52: 35–48.
Parasuraman, A.; V. Zeithaml and A. Malhotra. (2005). “E-S- QUAL: A Multiple Item Scale for Assessing Electronic Service Quality”, J. Serv. Res., 7(3):213–233.
Parasuraman A.; V. A. Zeithaml and L. L. Berry. (1985). “A Conceptual Model of Service Quality and its Implications for Future Research”, J Mark 49:41–50.
Ramaabaanu, R. (2015). “E-Marketing Marketing and Insurance Service”, Journal for Studies in Management and Planning, Vol. 1, Issue 11, Dec. pp. 134-140.
Sahadev; S. and K. Purani. (2008). “Modelling the Consequences of E-service Quality”, Mark Intell Plan ,26, (6): 605–620.
Selvam, V. (2017). “Theoretical Reinforcements of the Determinants of E-insurance Performance in the Insurance Industry”, Journal of Internet Banking and Commerce, Vol. 22, No. 1. pp1-7.
Siu, N.; Y. M. Mou and C. W. J. (2005). “Measuring Service Quality in Internet Banking: The Case of Hong Kong”, J Int Consum Mark ,17, (4): 99–116.
Sohn, C. ansd S. K. Tadisina. (2008). “Development of E-service Quality Measure for Internet-based Financial Institutions”, Total Quality Management, 19 (9): 903–918.
Vrechopoulos, A. and E. Atherinos. (2009). “Web Banking Layout Effects on Consumer Behavioral Intentions”, Int J Bank Mark , 27, (7): 524–546.
Wolfinbarger, M. and M. C. Gilly. (2003). “eTailQ: Dimensionalizing, Measuring and Predicting eTail Quality”. J Retail, 7 9(3): 183–198.
Yen C. H. and H. P. Lu. (2008). “Effects of E-service Quality on Loyalty Intention: An Empirical Study in Online Auction”, Manag Serv Qual, 18 (2): 127–146.
Zeithaml, V. A.; A. Parasuraman and A. Malhotra. (2000). E-service Quality: Definition, Dimensions and Conceptual Model. Cambridge: Marketing Science Institute. .
Zeithaml, V. A.; A. Parasuraman and A. Malhotra. (2002). “Service Quality Delivery through Web Sites: A Critical Review of Extant Knowledge”, J Acad Mark Sci, 30 (4): 362–375.