الذكاء الاصطناعي وتأثيره على التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم الاقتصاد، كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة )يناير 2019 - ديسمبر 2021)، وفي سبيل تحري العلاقات، تم توصيف نموذج تحليل الانحدار الخطي المتعدد Multiple Regression Analysis ، للتعبير عن العلاقة بين التجارة الالكترونية كمتغير تابع -معبرا عنه بمبيعات التجارة الالكترونية باستخدام بطاقة مدى-، وبين المتغيرات المستقلة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والمتمثلة في عدد أجهزة الصراف الآلي، عدد العمليات المنفذة بواسطة بطاقة مدى، عدد مراكز الحوالات، ومبيعات نقاط البيع باستخدام الجوال. وبتحديد المتغيرات والفرضيات المطلوب اختبارها، لقد تم إجراء الاختبارات الوصفية، كما تم التعرف على الاتجاه العام للمتغيرات، بواسطة البرنامج الاحصائي E-views. وكما هو متوقع، فقد أظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين المتغير التابع وكلا من عدد أجهزة الصراف الآلي ومبيعات نقاط البيع باستخدام الجوال، في حين أظهرت النتائج -بعكس ما هو متوقع- وجود علاقة عكسية بين المتغير التابع وكلاً من عدد العمليات المنفذة بواسطة بطاقة مدى وعدد مراكز الحوالات. توصي الدراسة بضرورة التركيز على توفير أجهزة نقاط البيع وتشجيع الأفراد على استخدامها، والعمل على زيادة عدد أجهزة الصراف الآلي في كافة المناطق وذلك بسبب العلاقة الإيجابية التي حققتها أجهزة نقاط البيع وأجهزة الصراف على مبيعات التجارة الالكترونية.

الكلمات الرئيسية