دور الذكاء الاصطناعي بإدارة علاقات العملاء في تحقيق الميزة التنافسية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية .جامعة القاهرة . القاهرة. مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي بإدارة علاقات العملاء في تحقيق الميزة التنافسية في شركات توزيع الأدوية الخاصة، والتعرف على عوامل نجاح، ومعوقات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بإدارة علاقات العملاء، ولتحقيق هذا الهدف تم الاطلاع على مجموعة من المراجع، والمصادر، المتعلقة بالدراسة الحالية، وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الإحصائي، واستخدم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (برنامج SPSS 25.0)، وكان مجتمع الدراسة مكون من أكبر (أربع) شركات خاصة من حيث الحصة السوقية لتوزيع الأدوية في مصر، وكانت عينة الدارسة من المديرين في الإدارة العليا، والإدارة الوسطى، وتم توزيع (٢٠٠) استبيان، ورجع منهم (١٩٨)، وتم استبعاد (خمسة) استبيانات لعدم صلاحيتهم للتحليل، واصبحت العينة النهائية (١٩٣) مديراً، ومن أهم نتائج الدراسة: ان هناك دوراً هاماً للذكاء الاصطناعي بإدارة علاقات العملاء لتحقيق الميزة التنافسية في الشركات الخاصة لتوزيع الأدوية، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكاء الاصطناعي بإدارة علاقات العملاء، وتحقيق الميزة التنافسية في الشركات الخاصة لتوزيع الأدوية، ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين المديرين في شركات توزيع الأدوية الخاصة في اقتناعهم بأهمية الذكاء الاصطناعي بإدارة علاقات العملاء باختلاف المتغيرات الديموجرافية، كما قدمت الدراسة الي عدده توصيات كان اهمها: ضرورة الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لخلق بيئات عمل مبتكرة تساعد على زيادة سرعة الخدمات.. ودراسة أسباب فشل بعض الشركات في تطبيق أنظمة إدارة العملاء الذكية للوقوف على المشكلات التي تواجههم، وضرورة استخدام التقنيات الذكية الحديثة في اتخاذ القرارات من خلال تحليل الكم الهائل من البيانات، وتحويلها إلى معلومات.

الكلمات الرئيسية