دراسة العلاقة بين سلاسل التوريد وتحقيق الميزة التنافسية للمنظمات بالتطبيق على قطاع الدواجن في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 معهد الإدارة العامة - المملكة العربية السعودية

2 قسم إدارة الأعمال ،كلية التجارة جامعة عين شمس ،جمهورية مصر العربية

المستخلص

ملخص
تناولت الدراسة تحليل دور سلسلة التوريد في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة وذلك بالتطبيق على قطاع الدواجن في جمهورية مصر العربية، وقد سعت الدراسة للإجابة على تساؤل رئيسي وهو هل يمكن تحقيق الميزة التنافسية لشركات إنتاج الدواجن في مصر من خلال تطبيق أبعاد سلاسل التوريد لهذه الشركات؟
شمل مجتمع الدراسة شركات الدواجن التي تملك مجزراً آليا في جمهورية مصر العربية
تم توزيع استمارات الاستقصاء للحصول على البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة على المديرين ورؤساء الأقسام والمشرفين والموظفين في (إدارات/ أقسام سلاسل التوريد / الإمداد والتموين أو المشتريات والمخازن أو اللوجستيك) أو ما يعادلها بالشركات محل الدراسة، وتم اختيارهم لأنهم القائمين على إدارة أنشطة سلاسل التوريد في الشركات محل الدراسة.

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط طردية (ايجابية) ذات دلالة إحصائية معنوية بين أبعاد سلاسل التوريد وتحقيق الميزة التنافسية لشركات إنتاج الدواجن في مصر.
قدمت الدراسة عدة توصيات أهمها: أن تقوم شركات الدواجن بالاهتمام بإدارة سلسلة التوريد بمراحلها المختلفة لتأثيرها المباشر على الميزة التنافسية للمنظمة وكذلك تفعيل الرقابة على جميع عمليات وأنشطة سلاسل التوريد.

الكلمات الرئيسية